Al-Quds Al-Arabi

وزير الصحة المغربي يواجه باستفسارات نقابة عمالية حول مديرية الأدوية ولجنة برلمانية تحقق في صفقات كورونا

- الرباط ـ «القدس العربي»:

ما زالت قضية إعفاء مســؤولين في مديريــة الأدوية في وزارة الصحــة المغربية تفرز تفاعلات متتالية، وفي هذا الســياق، وجــه فريق النقابــة العمالية «الاتحاد المغربي للشــغل» في مجلس المستشارين سؤالاً إلى وزير الصحة، خالد أبت الطالب يستفسره عن خلفيات القرار.

واعتبر الفريق ذاته القرار خرقاً واضحاً لمرســوم حكومي يحدد كيفية تعيين رؤســاء الأقسام ورؤســاء المصالح في الإدارات العموميــة، وخاصة المادة لتي تنص على ضــرورة تعليل قرارات الإعفاء من المهام.

وكشــفت صحيفة «المساء» في عدد أمس أن مديرة الأدوية والصيدلة قامت في اليوم نفسه الذي صدر فيه قرار الإعفاء بمباشــرة عملية تســليم المهام بطريقة مهينة وغيــر إدارية، لم تحترم فيها المساطر القانونية والتنظيمية المعمول بها، على الرغم من أن قرار مسؤولين في المديرية المذكورة لم يحدد أي تاريخ معين لإنهاء مهمّات المعنيين، مثلما لاحظ فريق النقابة العمالية.

ودعت مصادر إلى تدخل وزارة الصحة، عبر مفتشــيتها العامة، للتحقيــق فيما تعرفه مديرية الأدوية والصيدلة من خروقات مالية وإدارية لم يعد مقبولاً الســكوت عنها، لما تســببه من أضرار على عدة أصعدة، وفق ما ذكرت صحيفة «المساء». كما طالبت بتعزيز المنافسة الشريفة والشفافية في تســليم الرخص والشــواهد وقطع الطريق أمام الاحتكار والاتجار، مع ضرورة إصلاح المنصة الإلكتروني­ة التي تتعطل كل وقت، وهو ما يجعل هذا العطب غير مبرر، خاصة أن هناك من يستغله لابتزاز بعض الشركات ومساومتها للحصول على الرخص.

وتابعت الصحيفة ـ نقلاً عن مصادرها ـ أن هناك شــركات وســاطة تتحكــم في تمرير صفقات لشركات محظوظة ترتبط بمســؤولين بالمديرية إما بشكل مباشر أو عن طريق أقاربهم وعائلاتهم، وهــو ما حول المديرية إلى ما يشــبه مقاولة عائلية للبعض، اغتنى منها وحقــق أرباحاً مالية غير قانونية على حساب الشركات والمستثمري­ن في المجال، حيث تتحكم بعض شركات الوساطة في الرخص والشواهد، وتعمل على تمريرها لشركات على المقاس. في ســياق متصل، أفادت صحيفة «الأخبار» أمس، أن خالد آیت الطالــب وزير الصحة المغربي يعرقل عمل اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق في صفقات کوفید 19، التي شــكلتها لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب. وأضافت أن اللجنة المذكورة متوقفة منذ شــهور بســبب عدم رغبة الوزير آیت الطالب في الاجتماع مع أعضائها، مشــيرة إلى أن وزير الصحة يتذرع بتنقلاته الكثيرة وبالاحتراز­ات الصحية للتهرب من مساءلة اللجنة الاستطلاعي­ة.

ونقلت عن مصادر قولها إن اللجنة تتجه للضغط على رئيس الحكومة لإجبار وزير الصحة على اللقــاء مع اللجنة، وتقديم توضيحــات حول صرف ما يزيد عن 400 مليار في المســتلزم­ات الطبية لمواجهة الجائحة.

 ??  ?? خالد أبت الطالب
خالد أبت الطالب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom