Al-Quds Al-Arabi

دعوات للتهدئة والحوار بعد احتجاجات في الجزائر على سجن الناشط عامر قرقاش

- الجزائر – «القدس العربي»

ارتفعت أصــوات تنــادي بالتهدئــة والتعقل وفتح باب الحوار بعد الاحتجاجات التي شــهدتها محافظة ورقلة بجنوب الجزائر إثر الحكم بالسجن 7 سنوات نافذة في حق الناشط عامر قراش.

وشــهدت شــوارع محافظة ورقلة احتجاجات شــبان غاضبين ضد الحكم القضائي الذي صدر في حق عامر قرقاش مساء الأحد، والذي توبع بجناية التحريض على القيام بأعمال إرهابية والإشــادة بها بالإضافــة إلى جنحتي عرض منشــورات من شــأنها الإضرار بالمصلحة الوطنيــة والتحريض على التجمهر. وكان قد اعتقل بمنزله العائلي ببلدة المخادمــة التابعة إدارياً لمحافظــة ورقلة في تموز/ يوليو من العام الماضي.

وحسب وكالة الأنباء الرســمية، فإن حيثيات القضية الجنائية «تعود إلى شــهر تموز/ يوليو من الســنة المنصرمة حينما رصدت عناصر الشــرطة القضائية بأمن ورقلة على الفيســبوك مقطع فيديو بتقنية البث المباشــر يحمل حساب المدعو )ع - ق ( أي عامر قراش، مدته ســاعة و11 دقيقة يظهر من خلاله صاحب الحســاب المذكــور موجهاً خطابات تروج للكراهيــة». وأضافت بــأن الفيديو تضمن أيضــاً «عبارات تحريضيــة موجهة للــرأي العام المحلي تدعو للخروج إلى الشــارع والتجمهر، كما نشر المعني أيضاً على صفحته في الفيسبوك صوراً لأسلحة حربية .»

وعرف عامر قرقاش بنشر فيديوهات يندد فيها بالتهميــش والبطالة وعدم التكفــل بمطالب أبناء المنطقة.

وأظهــرت مقاطــع فيديو نشــرت علــى مواقع التواصل الاجتماعي، شباباً غاضبين أغلقوا طرقات ويرشــقون قوات الأمن بالحجــارة، وردت عليهم الأخيرة بإطلاق الغازات المسيلة للدموع لتفريقهم، في وقــت ارتفعــت فيه أصــوات مواطنــن، عبر منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب بالتهدئــة والتعقــل، مخافة أن تنزلــق الأوضاع، خاصة في ظل الأوضاع الحساســة التي تعيشــها البلاد.

وعقــب الحكم ناشــدت جدة عامر قــراش في تســجيل فيديو بث على موقع «فيسبوك» الرئيس تبــون لإطلاق «ســراح ابنهــا كما فعل مــع باقي المعتقلين» وقالت إن نفســيتها تدهورت بعد قرار سجنه.

وكان الرئيس تبون قد أصدر عفواً رئاســياً في حق معتقلي الحراك وشــمل حوالي 60 شــخصاً، منهم من صدرت في حقهــم أحكام نهائية وآخرون لم تفصل العدالة بعد في ملفاتهم.

وبادر نشــطاء المجتمــع المدنــي بورقلة بجمع التوقيعات لإرفاقها برسالة موجهة للرئيس تبون يدعونــه للعفــو عن عامر قــراش وجــاء فيها أن الأخير «متشــبع بالروح الوطنية ولطالما ناضل من أجل الحقوق الاجتماعية لســكان ورقلة خصوصاً والجنــوب عموماً، وبالتالي فــإن الحكم القضائي الصــادر في حقه مجحــف وقاس وشــكل صدمة لمواطني ورقلة .»

وناشــد الموقعون على الرســالة، حســب ما نشــره موقع جريدة « الخبر» الرئيس إصدار عفو رئاسي عن عامر قراش «لتهدئة الأوضاع المشحونة في الولاية وكــذا قطع الطريق أمام أي اســتغلال أو توظيف سياســي لهذه القضية، لا ســيما أعداء الوطــن الذين أصبحوا يتصيــدون الفرص لإثارة

متظاهرون جزائريون مناهضون للحكومة في العاصمة الفتنة داخل الوطن».

ويرى المحلل السياســي الدكتور بوحنية قوي من مدينــة ورقلة في تصريــح لـ»القدس العربي» بأن «هناك قراءة للأحــداث من طرف أبناء المنطقة وهــذه القــراءة فرضتها ظــروف معينــة، هناك إحســاس بالغبن في المجال التنموي خصوصاً في ملف التشغيل، وإحساس بعدم إسناد المسؤوليات لإطــارات المنطقة، وهنــاك إحســاس أن المنطقة مســتثناة من مشــاريع التنمية الوطنية، وهناك إحســاس أن الســلطة تتعامل بمنطق المســكنات والمهدئــا­ت والحلــول الترقيعية وليــس الحلول الجذرية».

وحســب الدكتــور بوحنية قــوي، فإنه «مع الحكم الذي صدر بحق الشــاب قــراش تنامي هذا الإحســاس ككرة الثلج وبشكل ســريع، بأن هناك سياسة الكيل بمكيالين».

وعبر المتحدث عــن اعتقاده بأن «الرئيس تبون

وهو الذي تحدث بخطابه الأول أن التنمية الوطنية وخلق الفرص للجميع واخلقه الحياة السياســية في حاجة إلى إرســال رســائل طمأنــة عن طريق الســلطة التنفيذية ممثلة في وزيــر العدل ووزير الداخلية والوالي». مشــيراً إلى أن «شباب المنطقة أثبتوا تعقلاً كبيراً خلال مختلف المحطات العويصة الســابقة والتي وجد فيها شــباب المنطقة ضحية البطالة وهو يقطن بولاية بترولية تعد رئة الجزائر الاقتصادية .»

وفي ســياق حديثه عن الســبل لتجــاوز هذا الوضع، قال الدكتور بوحنية قوي إن «لغة الحوار هي التــي يجب أن تســود لتجنــب أي احتقانات مســتقبلية علــى اعتبــار أن اســتقرار ورقلة من اســتقرار الجزائر» وأكد على أن «السلطة مطالبة بالتعامل بمســؤولية عالية وبروح أبوية لحلحلة هذا الإشــكال وإرسال رســائل طمأنة تتجنب أي تأويلات أو أجندات لا تخدم الاستقرار.»

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom