Al-Quds Al-Arabi

لتوفير طائرة له... «الرئاسي» الليبي يأسف لإلغاء رحلة مواطنين لسبها

-

■ طرابلــس – «الأناضول»: أعرب رئيس المجلس الرئاســي في ليبيا، محمد المنفي، مساء الأحد، عن أسفه لإلغاء رحلة طيران لعدد من المواطنين إلى سبها )جنوب( بالتزامن مع رحلته هو ونائبيه إلى المدينة.

وأجــرى المنفي ونائباه عبــد الله اللافى وموســى الكونى مباحثات في سبها الســبت، في أول زيارة له إلى الجنوب منذ توليه مهام منصبه الجديد، في 5 شباط/فبراير 2021.

وبالتزامن مع رحلة أعضاء المجلس الرئاســي، تم إلغاء رحلة طيران لليبيين من العاصمة طرابلس )غرب( إلى سبها، وهو ما أثار جدلاً، مع ظن البعض أن «المنفي» هو من ألغى رحلتهم واستقل طائرتهم.

وغرد المتحدث الســابق باســم قوة حماية وتأمين سرت، طه حديد، داعياً «المنفي» إلى الاعتذار للمواطنين، الذين تم تأجيل رحلتهم من مطار معيتيقة إلى مطار سبها، إلى الإثنين؛ بسبب استخدامه ونائبيه للطائرة التي كانت ستنقلهم.

وقال مسؤول المكتب الإعلامي التابع للمجلس للرئاسي، حامد الزوي، عبر «تويتــر» الأحد، إن «رئيس المجلس الرئاســي الجديد محمد المنفي يعرب عن أســفه لإلغاء رحلة طيــران لعدد من المواطنين لمدينة ســبها، تزامنت مع رحلة المجلس الرئاسي».

وأضاف الــزوي أن المنفي «يؤكد عــدم علم المجلس الرئاســي بقرار شــركة الطيران القاضي بإلغاء الرحلة والتســبب في معاناة المواطنين رغم مطالبته شخصياً بإمكانية انتظار أعضاء المجلس الرئاسي وتأخير رحلتهم لبضع الساعات». وبشــأن الزيارة، قال الزوي إن زيارة أعضاء المجلس الرئاســي لســبها «هي الأولى لمســؤول ليبي بهذا المستوى منذ 2012، وكان لها الأثر الطيب على نفوس المواطنين».

وتابــع أن مواطنين في المدينة «أكدوا أن الزيــارة وحدت كل الأطراف الأمنية والعســكري­ة التي كانت في نزاع قبل أســابيع في المدينة، وهو ما يعد أساساً لزرع الثقة بين الليبيين».

وجاءت زيارة المنفى إلى ســبها ضمن زيارات للمدن الليبية، شــملت بنغازي والبيضاء وطبرق )شرق( وطرابلس )غرب( لبحث سبل توحيد المؤسسات والاطلاع على المشاكل التي تعاني منها تلك المدن.

ومنذ ســنوات، يعاني البلد الغني بالنفط صراعاً مسلحاً، حيث تنازع ميليشــيات اللواء الانقلابي، خليفة حفتر، الحكومــة الليبية، المعترف بها دولياً، على الشرعية والســلطة. وفي 5 شباط/ فبراير 2021، انتخب ملتقى الحوار السياســي ســلطة تنفيذية مؤقتة لإدارة شــؤون البلاد والإعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom