Al-Quds Al-Arabi

إصدارات مغربية جديدة

-

الشاعر الروماني يون دياكونيسكو يقيمُ في «البيت» المغربي

■ ظهــر العــدد 37 مــن مجلة «البيــت» التــي يُصدرها بيت الشــعر في المغــرب. تضمن العدد، في باب «أراض شــعرية» قصائد الشــعراء: مارســي دوغا، فرانسوا شينغ، إيفان تورغينيــف، جورجي دوتــي، ديمة محمود، أكرم قطريب، أحمد بلحــاج آية وارهام، إيمان الخطابي. وضم باب «مؤانســات الشعري» الدراســات النقدية التالية: «الشعر والمقدس» ليوســف ناوري، «مســرحية هاملت: أهو قتْل الأب أم قتْل الأخ» لحســن المودن، «الأسُس الروحية والجمالية للفن الإسلامي ورهاناتها» لمحمد أيت لعميم.

أمــا باب «مقيمون في البيت» فخصصتْهُ المجلة للشــاعر الروماني يون دياكونيســ­كو. كمــا ضم بــاب «أعمال مــن اللانهائي» مُتابعــات نقدية للأعمــال التالية: «مــا الأمل؟ نحو زرقة تصقلُ الحواس» للشــاعر قاســم حداد، و«البهموت» للشــاعر العياشي أبو الشتاء، و«مكتباتهم» للكاتب محمد آيت حنا. جديرٌ بالذكر أن مجلة « البيت» التي يديرها الشــاعر حســن نجمــي، ويــرأس تحريرها الناقــد خالد بلقاســم، تصدُر بدعــمٍ مــن وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة.

«رؤيا الكلام» نبضات قصصية لمحمد عزيز المصباحي

للقاص المغربي محمد عزيز المصباحي نُشر إصدار جديد عن مؤسسة «مقاربات» تحت عنوان «رؤيا الكلام» (نبضــات قصصية( نقرأ على ظهر غلافه الكلمة التالية: «أنا أدرك أن الكذب خِداع، وأن الحقيقة ليســت كذلك، لكن كليهما خدعني» أنطونيو بورشــيا. ليســت أقصرَ مما يُظن.

لن تجد فيها ما تشــتهيه نفســك من عواطف وقُبلات بلاســتيكي­ة أو حُلويات تنســيك مذاق قحولة يومك. ليس فيها نبات أخضر ولا مياه جارية.

قد تتشــبه لــك بمتاهة ســردية، منصوبة عمــدا لتضليلــك والعبث بما تبقــى لديك من نبضــات. ومــع ذلك، فهــي لا تنفك تبحــث عنك، فكأنها تعرفــك منذ زمان بعيــد، منذ كنت تتهجى ألف ليلة وليلة، وتهرب فارا بجلد وجدانك عندما يُبلغونك أن الماغوط وموزارت قد مرّا من هنا، وأنهما قد سألا عنك. فإما أن تدخلها الآن مطمئنا قرير القلب، وإما أن تنصرف لبيت خالتك... لا تســتغرب إن لم تجد بابا مواربا، يقول لك أنا الباب، أو حقيقة اســفنجية عارية يمكن أن تمتص شــيئا من تعبك. لا راو يرويك ولا عِبرة تعبُرك أو تقوْلبك كما قوْلبك السابقون. ولذلك، أجسها لك كالنبضات.

جديد «الثقافة المغربية»: الشعر والفلسفة

صدر العدد الجديد من مجلة «الثقافة المغربية» التي تصدر عن وزارة الثقافة والشــباب والرياضة، قطاع الثقافة. ملف هذا العدد هو «الشعر والفلسفة ائتلاف أم اختلاف» ساهم فيه ثلة من المفكرين والفلاسفة والنقاد والشعراء، ممن كانوا منشغلين بالموضوع، وكانوا في صلبه دائماً. وقد عملت المجلة في باب «مغرب الأمس مغرب اليوم» على مقاربة المعمار المغربي في ماضيه وحاضره من خلال التحولات السوسيوثقا­فية، وما للمعمار والعمارة من تأثير في المجتمع وفي الإنسان، في حوار مع المهندس المعماري رشيد الأندلسي.

وضمــن باب «كتابات في الفكر والنقد» حرصت المجلة على البقاء في ســياق الشــعر، من خلال قراءات ومقاربات للشــعر المغربي بتنوع تجاربه واختلافها، انســجاماً مع ملف العدد الذي كان الشعر أحد أبوابه. في باب «مقاربات فنية» عملت المجلة على الاقتراب من التجارب التشــكيلي­ة الجديدة، في معرفة ما تشــتغل عليه وتقترحه من رؤى فنية جمالية، في هذا العدد تجربة الفنان حســن حشان. وكذلك التصوير الفوتوغراف­ي ومن يتحكم في عالم الفن، وغوردن غراهام ومســألة الفن. وضمن هدية العدد، رواية للمختار السوســي «بين الجمود والجحود» كانت نشرت متفرقة بين سنتي 1957 و1958.

ديوان زجلي جديد للشاعر مراد القادري

صدر مُؤخرا للشــاعر المغربي مراد القادري، ديــوانٌ زجلي جديد تحت عنوان «وْمْخَبي تَحْـت لْسانِي رِيحَة الُموتْ». وهُو الديوان الخامس في مسار الشاعر بعد الدواوين التالية: «حروف الكف» (1995( و«غزيل البنات» (2005( وطير الله» 2007() «طرامواي» 2015(.) وقــد صدر لــه في النقد كتــاب: «جمالية الكتابة فــي القصيدة الزجليــة المغربية الحديثة، الممارسة النصية عند الشاعر أحمد لمسيح» 2012(.)

تُرجمــت دواوينُــه إلى عددٍ مــن اللغــات الأجنبية كالفرنســي­ة، الإنكليزيـ­ـة، الإيطالية والروســية، وتوجد بعض قصائده منشــورة في بعض الأنطولوجي­ات الخاصة بالشــعر المغربي، كما حظيت دواوينه بالترجمة إلى اللغة الإســباني­ة على يد المســتعرب الإسباني فرانسيســك­و موسكوسو غارسيا، وتُرجم ديوانه « طرامواي» إلى اللغة الفرنسية على يد الشاعر والمترجم المغربي منير السرحاني.

شارك الشاعر مراد القادري داخل المغرب وخارجه في العديد من المهرجانات الشعرية، كما أنه انتمى إلى عدد من الهيئات الثقافية المغربية والعربية، كاتحاد كتاب المغرب، وبيت الشــعر في المغرب الذي يــرأس هيئته التنفيذية منذ سنة 2017.

جديــر بالذكــر أن مــراد القــادري باحث في مجال السياســات والإدارة الثقافيــة؛ وأســتاذ زائــر للمــادة فــي كليــة الآداب والعلــوم الإنســاني­ة ابن مسيك ســيدي عثمان، جامعة الحسن الثاني في الــدار البيضاء، وهو رئيس للمجلــس الفنــي لمؤسســة «المــورد الثقافي» (بيروت/ لبنان (.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom