Al-Quds Al-Arabi

مخرجة صينية تفوز للمرة الأولى بجائزة الـ«غولدن غلوب»

- لوس أنجليس – «القدس العربي» من حسام عاصي:

للمرة الأولى تفوز مخرجة أسيوية، وهي الصينية كلوي تشــاو بجائــزة الـ«غولدن غلــوب» لأفضل إخــراج، وذلك عن فيلمهــا «نومادلاند» الذي حصد أيضاً جائزة أفضل فيلــم درامي، ما يمهد الطريق لها للفوز بأوسكار أفضل فيلم وأفضل إخراج هذا العام، كما فعل المخرج الكوري جون بونغ هو العام الماضي، إذ حصد فيلمه «بارزايت» أوسكار أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل سيناريو وأفضل فيلم عالمي.

«نومادلانــ­د» يتمحور حــول امرأة تتــرك بيتها لتعيش حياة متجولة، وتجســد دورها فرانسيس مكدورمان، التي أخفقت في نيل جائزة أفضل ممثلة في فيلم درامي، التي ذهبت إلى لاندرا داي، عن أول دور بطولي لها وهو شخصية مغنية الجاز الشهيرة بيلــي هوليداي فــي «الولايات المتحــدة ضد بيلي هوليداي .»

وكما كان متوقعــاً، فاز الممثل الراحل، شــادويك بوزمــان، بأفضــل ممثل فــي فيلم درامــي عن دور عازف الجــاز في «قاع ما ريني المظلــم» الذي انتهى من تصويره قبيــل وفاته الصيــف الماضي بمرض السرطان.

ويتوقع أن يحصد بوزمان جميع الجوائز المقبلة، من ضمنها الأوســكار. ويذكر أنه نال شهرته بفضل تجسيده دور الفهد الأسود.

أما أفضل فيلم كوميدي أو موسيقي، فذهبت لفيلم «بورات-2» من بطولة الكوميدي البريطاني ساشا بارون كوهين، الذي حصد أيضا جائزة الفئة لأفضل ممثل.

يذكــر أن كوهين فــاز بالجائزة عن الدور نفســه عــام 2007. وفي خطاب قبولــه الجائزة قال كوهين ساخراً: ترامب ســوف يرفض هذه النتيجة ويدعى أن المصوتين كانوا أمواتاً.

وقــد فوجئــت البريطانية روزمان بايــك بنيلها جائزة أفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقي عن أداء دور سيدة أعمال فاسدة في «أهتم كثيرا.»

جودي فوستر أفضل ممثلة

أمــا جودي فوســتر، فقد حصــدت جائزة أفضل ممثلــة فــي عمــل درامــي عــن أداء دور محامية معتقــل غوانتنامو محمــدو بن صلاحــي في فيلم «الموريتاني». وفي خطاب قبولها الجائزة أشــادت بمحمدو وصراعــه من أجل تحقيــق العدالة. بينما ذهبت جائزة أفضل ممثل مساعد للبريطاني دانييل كلويا، عن تجســيد دور زعيم الفهود الســود، فريد

هامتون في يهودا والمسيح الأسود».

فيلم نتلفكس «مانك» التي تصدر الترشــيحا­ت، خرج بخفي حنين، بينما خرج «محاكمة الســبعة في شــيكاغو» بجائزة واحدة لمخرجه آرون ســوركين وهي أفضل سيناريو.

وكما كان متوقعاً، فاز فيلم بيكســار «روح» الذي يحكي قصة عازف جــاز يتحول الى قطــة، في فئة أفضل فيلم رسوم متحركة وأفضل لحن موسيقي.

جوائز التلفزيون

هيمن مسلســل نتفلكس «العــرش» على جوائز «غولدن غلوب» التلفزيون حاصداً أربعة منها وهي أفضل مسلسل تلفزيوني درامي طويل وأفضل ممثلة في مسلســل درامي طويل لإيما كوريــن عن أدائها دور الأميرة ديانا، وأفضل ممثل في مسلســل درامي طويل لجوش أوكانار عن تجســيده شخصية الأمير تشارلز، وأفضل ممثلة مســاعدة في عمل تلفزيوني لجيليان أندرســون عن أداء دور رئيســة الوزراء مارغريت تاتشــر. وهذه المرة الثالثة التي يفوز بها المسلسل بهذه الجائزة.

مسلســل آخر من نتفليكس وهو «مناورة الملكة» فاز بجائزة أفضل مسلسل تلفزيوني محدود، بينما فازت بطلته الأرجنتيني­ــة، آنا تيلور جوي، بجائزة أفضل ممثلة في مسلســل محدود عن تجســيد دور

لاعبة شطرنج محترفة.

أما شــيتس كريك، فقد نال جائزة أفضل مسلسل كوميــدي طويل، بينما فازت بطلتــه كاثرين أوهارا بجائــزة أفضل ممثلة في مسلســل كوميدي طويل. ويذكر أن المسلســل هيمن العام الماضي على جوائز «الإيمي» حيث حصد 5 منها.

أما جائزة أفضل ممثل في مسلســل كوميدي، فقد ذهبت لجاســون صوديقي عن أداء دور مدرب كرة قدم في مسلسل «تد لاسو» متغلبا على رامي يوسف الذي فاز العام الماضي عن دوره في مسلسل «رامي».

حفل توزيع الجوائز هو أول مناســبة هوليوودية في البرنامج الســنوي. وقد عقد افتراضياً بســبب فيروس كورونــا، حيــث قدمتــه الكوميدتان أمي بــولارد من منصة في لوس أنجليــس، وتينا في من منصة أخرى فــي نيويورك. وبينمــا تواجد مقدمو الجوائز على المنصات، شارك المرشحون من بيوتهم، حيث ظهــروا على شاشــات «زوم» برفقة عائلاتهم وزملائهم. أما الفائزون فســوف يتلقون ميدالياتهم عبر البريد.

وقد ضمت بعــض الخطابات إنتقــادات لجمعية هوليوود للصحافــة الأجنبية، التــي تمنح جوائز الـ«غولدن غلوب» بســـبب انعــدام وجود أعضاء ســود بينهم. فرد مســؤولوها بالالتــزا­م بتجنيد أعضاء سود ومن أقليات اخرى في صفوفهم بأسرع وقت ممكن.

 ??  ?? إيما كورين كلوي تشاو
إيما كورين كلوي تشاو
 ??  ?? جيليان اندرسون
جيليان اندرسون
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom