Al-Quds Al-Arabi

لحظة انبهار تضع أقدام امرأة أردنية على طريق الحفاظ على حرفة تقليدية

-

الســلط )الأردن( ـ رويترز: تمتلك ثائرة عربيــات، الخبــرة وأســرارال­صنعة فــي تزيين الأوشحة التقليدية في الأردن.

وقــد قــررت نقــل مهاراتهــا وتمريــر خبرتها لنساء أخريات بهدف مساعدتهن على تحقيق الاســتقلا­ل المادي والاعتماد على أنفسهن دون الحاجة لأحد.

تجلــس النســاء معاً فــي منــزل قديم تفوح منــه رائحة التاريخ بطــرازه التراثي فــي مدينة الســلط. تتابع النســاء بعناية وتركــز شــديدين الخطــوات والتعليمات التي تشــرحها ثائرة حــول طريقة تدبيج الأوشــحة التــي تعرف في الأردن باســم «الشماغ».

بداية القصة كانت لحظة انبهار عندمــا رأت ثائــرة حماتهــا تزيــن حــواف الأوشــحة لأبنائهــا وإخوتهــا وأحفادهــا. تابعــت ثائرة حماتها بإعجاب شــديد وهــي تمــارس الحرفــة التقليديــ­ة المعروفــة فــي الأردن باسم «الهدب».

بعــد أن وصلت حــد الإتقان، قررت تعليم النساء الأخريات في الأردن على أمل تمكينهن من تلبيــة احتياجاتهن في الحياة.

تعني عمليــة «الهدب» في اللغة العربية تزيــن حــواف الأوشــحة يدويــاً بخيط قطني أبيض. تســاهم هذه الزخارف في ثائرة عربيات رفع سعر الوشاح التقليدي. تبيــع ثائــرة الوشــاح المزخرف بســعر يتراوح بين 25 و40 دينــاراً أردنياً )بين 35 و57 دولاراً( بينما يُباع الوشــاح العــادي دون عمليــة التزيــن بحوالي 12 دينــاراً )17 دولاراً(. تبيع ثائرة منتجاتها إمــا في متجرها في مدينة الســلط أو عبر الإنترنــت. يســتغرق الأمر ما بــن يومين إلى عشــرة أيام لوضع اللمسات النهائية على وشــاح واحد تعرض لعملية التجميل والزخرفة.

قام مشــروع ثائــرة الذي يحمل اســم «مهدبات الهدب» بتعليم 525 امرأة في 48 ورشــة عمل في البلاد. تقــول ثائرة إن 32 امــرأة تتراوح أعمارهن بــن 19 و 45 عاماً يعملن في تزيين الأوشحة لبيعها في إطار المشروع.

وقالت إنها فخورة بالمشــروع، مضيفة أنهــا عازمة علــى مواصلة تعليم النســاء لاســتمرار الحرفة والحفاظ على الشماغ التقليدي.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom