Al-Quds Al-Arabi

عقد قطري بقيمة 7 مليارات ريال لـ«سامسونغ» الكورية لتوسيع مرافق تخزين وتحميل الغاز المُسال

-

■ الدوحة - د ب أ: أعلنت شركة «قطر للبترول» أمس الإثنين عن منح عقد رئيســي لأعمال الهندسة والتوريد والبناء لمؤسســة «سامســونغ للإنشاء والتجارة» لتوســيع مرافق تخزين وتحميل الغاز الطبيعــي الُمســال الواقعــة في مدينــة راس لفان الصناعية بقيمة سبعة مليارات ريال.

ووفــق بيان للشــركة نشــرته علــى موقعها الإلكتروني، وقــع العقد كل من المهندس ســعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ»قطر للبترول» وأوه سي-تشــول الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة «سامسونغ للإنشــاء والتجارة» خلال حفل خاص أقيم أمس في مقر «قطــر للبترول» بحضور عدد من كبار المسؤولين.

وهذا العقد، الــذي تزيد قيمتــه الإجمالية على ســبعة مليارات ريال قطري )بما فــي ذلك الأعمال الاختياريـ­ـة( هو الثاني الذي يتــم منحه كجزء من مشــروع توســعة حقل الشمال الشــرقي البحري للغاز. فقد منحــت «قطر للبترول» فــي الثامن من الشــهر المنصرم عقد أعمــال الهندســة والتوريد والبناء، لإنشــاء أربعة خطوط إنتاج عملاقة للغاز الطبيعي الُمســال مــع مرافق المعالجــة المرتبطة بها لتحالف شــركتي «تشــيودا» اليابانية و»تكنيب» الإيطالية.

ويســتهدف العقــدان تحقيق زيــادة كبيرة في الطاقــة الإنتاجية للغاز الطبيعي الُمســال في دولة قطر، وعنــد اكتمال تنفيذهما، ســيرتفع مشــروع تطوير حقل الشمال الشرقي طاقة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي الُمســال من 77 مليون إلى 110 ملايين طن سنوياً. كما ســتعمل المرحلة الثانية من مشروع التوســعة المخطط لها في القطاع الجنوبي من حقل الشمال على زيادة الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي الُمســال من 110 ملايين إلى 126 مليون طن ســنوياً بحلول عام 2027 .

وقال ســعد بن شــريده الكعبي»يعتبر منح عقد أعمال الهندســة والتوريد والبناء هذا خطوة هامة جديدة نحو تطويــر مواردنا من الغــاز الطبيعي، وتعزيز مكانتنا كأكبر منتج للغاز الطبيعي الُمســال والأكثر موثوقية في العالم.»

ناقلة الغاز المسال القطرية «الدحيل» الأكبر من نوعها في العالم، خلال عبورها قناة السويس

وأضاف أنه بموجب هذا العقد ســيتم توســعة البنيــة التحتية الحاليــة لضمــان التحميل الآمن وتسليم شــحنات الغاز الطبيعي الُمسال في الوقت المحدد للعملاء الدوليين في جميع أنحاء العالم.

واشــار إلى أن هذا العقد يشــمل إنشــاء ثلاثة خزانــات للغاز الطبيعي الُمســال، وثلاثــة أرصفة للتحميل لمشروع حقل الشــمال الشرقي، وخزانين للغاز الطبيعي الُمســال، ورصيف واحــد للتحميل

لمشــروع تطوير القطــاع الجنوبي لحقل الشــمال، بالإضافة إلى خطوط الانابيــب والتحميل المتعلقة بها.

وأعرب الكعبي عن تطلعه إلى العمل مع شــركة «سامســونغ» لإنجاز هذا الجزء الهــام من مكونات مشروع توسعة حقل الشمال «بطريقة آمنة وفعالة، وفي الوقت المحدد» لافتا إلى أن الأعمال الهندســية التفصيلية بموجب هذا العقد ستتم في قطر وهو ما

يعزز الاستفادة من القدرات الفنية المتزايدة لتطوير المشاريع الكبرى في الدولة.

وطبقا للبيــان، يتضمن العقد الجديد، على وجه الخصوص، توســيعا للأنظمة التي تستهدف وقف حرق الغاز أثناء تحميل الناقلات. كما أن استرجاع الغاز المتبخــر أثناء عمليــة التخزين والشــحن، المتضمــن في العقد، سيســهم في تقليــل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom