Al-Quds Al-Arabi

العام الماضي رغم تفشي كورونا

-

■ إســطنبول - رويتــرز: أظهــرت بيانات أمــس الإثنين أن الاقتصــاد التركي نما بمعــدل أقل من المتوقع، ولكنه ظل يســجل نشــاطا قويا بنمو 5.9 في المئة في الربع الرابع من عام 2020 و1.8 في المئة في العام ككل، وبرز كواحد من بضعة اقتصادات فقط على مستوى العالم تجنبت الانكماش في ظل جائحة فيروس كورونا.

وقال معهد الإحصاءات التركي أن الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع نما 1.7 في المئة مقارنة بالربع السابق على أساس معدل في ضوء العوامل الموسمية والتقويم، مدفوعاً بفورة في الإئتمان في منتصف عام 2020 .

وكانــت الزيادة في نمــو الناتج المحلي الإجمالــي في النصف الثاني من العــام، والتي تجاوزت المعدل المنتظــر لتركيا مدفوعة بزيادة الإقراض مــن قبل البنــوك الحكومية إلــى مثليه تقريبا لمواجهة موجة الجائحة الأولى.

وفي حين تفوقت تركيا على جميع الأســواق الناشئة ونظرائها فــي دول مجموعة العشــرين باســتثناء الصين، فقــد جاء نمو الاقتصــاد التركي بثمــن، إذ أدى الإقراض رخيــص التكلفة إلى تســريع انخفاض قياســي في الليرة، وتقلص احتياطيات النقد الأجنبي، وأســهم في دفع التضخم إلى 15 فــي المئة، كما لم ينجح سوى في توفير عدد قليل من الوظائف.

وفي اســتطلاع لرويترز، كان من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي 7.1 في المئة على أســاس ســنوي في الربع الرابع، على الرغم من فرض حظر التجــول وقيود جديدة على قطاع الخدمات لمواجهة موجة كوفيد-19 الثانية، و2.3 في المئة للعام ككل.

وانكمشــت معظم اقتصــادات العالم ودخلت فــي ركود العام الماضي، وانكمشــت اقتصادات الدول الناشئة والنامية بنحو 2.4 في المئة، وفقا لبيانات «صندوق النقد الدولي.»

من جهة ثانية قــال وزير الخزانة والمالية التركي، لطفي ألوان، أن تحقيق الاستقرار في الأسعار سيكون من الأولويات الأساسية لوزارته خلال العام الحالي.

وأضاف في تغريدة على تويتر أمس أن الوزارة ســتعمل خلال العام الحالي أيضاً على تعزيز مكافحــة التضخم، وتأمين تحقيق الاســتثما­رات الدائمة وذات الجودة المرتفعــة، وفتح الباب أمام تعزيز عملية الإنتاج والنمو. وأشار إلى أن تركيا

على صعيد آخر رفع بنــك «باركليز» أمس توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في تركيا للعام الحالي إلى 4.4 في المئة، من 3.6 في المئة في توقعاته السابقه، مشيرا إلى أداء قوي منذ بداية العام.

وأظهرت مؤشــرات رئيســية للربع الأول من العام، من بينها مؤشر مديري المشــتريا­ت، أن نشاط الاقتصاد التركي حافظ على اتجاه قوي فــي يناير/كانون الثاني قبــل أن يظهر علامات على التباطؤ في فبراير/شباط.

وفي وقت سابق، كشفت هيئة الإحصاء التركية، نمو الاقتصاد التركي بنسبة قدره 5.9 في المئة خلال الربع الأخير 2020، و1.8 في المئة نموا سنويا رغم جائحة كورونا.

وأوضحت أن حصــة الفرد الواحد من إجمالــي الناتج المحلي خــال العام المنصرم بلغت 60 ألفا و537 ليــرة تركية )ما يعادل 8 آلاف و599 دولاراً(.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom