Al-Quds Al-Arabi

حسرة سانشيز مدرب منتخب قطر على كوبا أمريكا لم تحجب ثقته في التحضيرات

-

■ الدوحــة - أ ف ب: رغم حســرة أبداها الإســباني فيليكس سانشيز مدرب منتخب قطر على عدم المشاركة في كوبــا أميريكا 2021، الا أنه ما زال واثقاً بما تبقى من برنامــج التحضيــر للوصــول بـ"العنابي" إلــى جاهزية مثالية لخوض مونديال 2022 على أرضه.

وكان الاتحــاد القطــري لكــرة القــدم اعتــذر عن عدم المشــاركة فــي البطولــة الأمريكية الجنوبيــة المقررة بين حزيران/يونيو وتموز/يوليــو المقبلين، لتعارض جدول مبارياتها مــع التصفيات الآســيوية المزدوجة لمونديال 2022 وكأس آسيا 2023، المؤجلة بسبب فيروس كورونا لشــهر يونيــو المقبل. وقــال سانشــيز: "كنــا نتمنى أن نشــارك في البطولة التي كانت جزءا مهمــا من برنامج تحضيراتنــ­ا للمونديال، بيد أننــا لا نلوم أحدا". ومضى المــدرب الــذي قاد قطــر لإنجــاز تاريخي بالظفــر بكأس آسيا للمرة الأولى عام 2019 في الامارات: "القرار اتخذه الاتحاد القطري والكونميبو­ل )اتحاد أمريكا الجنوبية( بســبب تأجيل التصفيات الآســيوية. كنــا نمني النفس بالمشــارك­ة، لكننــا نحتــرم القــرار ونمتثــل لــه. لا أدري حقيقة إذا كانت المســابقة ســتقام في موعدها، ظروف الجائحــة أثــارت الشــكوك فــي كل شــيء". وأضاف: "رغم ذلــك، لا زلنا نملــك برنامجاً وازناً فريــداً من حيث التنــوع بالاحتــكا­ك بمــدارس مختلفة، وهو أمــر ربما لا يسنح للكثير من منتخبات العالم". وعن كثافة المباريات للمنتخب الذي ســيخوض كأس العالم للمرة الاولى في تاريخه بصفته الدولة المضيفة، تابع: "ســنخوض عشر مباريات فــي التصفيات الأوربية وسنشــارك في كأس كونــكاكاف الذهبيــة فــي تموز/يوليو وآب/اغســطس المقبلين، خلافا لكأس العرب في كانون الأول/ديســمبر المقبل. تلك مناسبات كفيلة بمنحنا الجاهزية التي نبحث عنها".

ويستهل العنّابي في الشهر الجاري مشاركة تاريخية فريدة في التصفيات الاوروبيــ­ة المؤهلة للمونديال، بعد دعوة تلقاها الاتحاد القطري من نظيره الأوروبي، حيث يلتقي لوكســمبور­غ وأذربيجــا­ن وايرلندا أيــام 24 و27 و30 الجــاري، ضمــن المجموعة الأولى التــي تضمّ أيضا البرتغــال وصربيا. وعن تلك المنافســة الاعتبارية بدون تأثيــر لنتائج مباريات المنتخب القطري على التأهل، قال سانشــيز: "ســنخوض مباريــات في المســتوى العالي، يكفي القول أننا ســنواجه البرتغــال وصربيا وأيرلندا. وســنجني ثمار هــذا الاحتكاك المهم. المســألة ســتكون تحديا كبيرا لإثبــات التطور الذي عرفــه فريقنا". وختم المدرب الشــاب البالــغ 45 عاماً: "ســنبدأ التحضير عقب انتهــاء المرحلة الثامنة عشــرة للدوري المحلي. ســندعو 30 لاعبا بأقصى حــد لخوض المباريات الثلاث ونحافظ علــى الهيكلــة المعروفــة، لكــن البــاب ســيبقى مفتوحاً لانضمــام لاعبين جــدد". وبدّد رئيس قســم الإعلام في الاتحاد القطــري علي الصلات المخاوف مــن اعتذار ثانٍ عن المشــاركة فــي الــكأس الذهبية )كونــكاكاف( عقب

مدرب المنتخب القطري فيليكس سانشيز الاعتذار عن كوبا أميريكا: "المشاركة قائمة، والبطولة ما زالت ضمن برنامجنا. الموضــوع مختلف تماماً عن كوبا أميريــكا. نتمنى ظهــوراً طيباً خصوصا بعد الإشــارات الايجابيــ­ة عقــب مواجهة كوســتاريك­ا الوديــة الأخيرة (1-1(". وأكد الصلات أن كأس العرب "ستكون مدرجة على أجندة الفيفا ما يســمح بتفريغ اللاعبين المحترفين. أعتقــد أن المنتخبــا­ت الأولــى هــي التــي ستشــارك في بطولــة يشــرف الفيفا علــى تنظيمها بشــكل مباشــر".

وقال قائد المنتخب القطري حســن الهيدوس: "المشاركة فــي التصفيــات الأوروبيــ­ة مناســبة مثاليــة للاحتكاك بمنتخبــات من مســتوى عــالٍ، وهــي فرصة لا تســنح لأحد خارج القــارة العجوز". وأضاف: "كنا نمني النفس بالمشــارك­ة في كوبا أميريــكا، خصوصا وأن مجموعتنا كانت تضم البرازيل وكولومبيا، لكن ثمة ناحية ايجابية تتعلــق بتقليل الضغــوط علينا جراء توالي المشــاركا­ت خلال برنامج تحضير متواصل حتى المونديال".

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom