Al-Quds Al-Arabi

الأمم المتحدة تندد بإخفاء النظام السوري عشرات آلاف المدنيين المعتقلين تعسفياً

البنتاغون: مقتل عنصر من ميليشيات إيران... دمشق تطالب مجلس الأمن بإدانة «اعتداءات إسرائيل»

-

■ عواصــم - وكالات: اتهم تقرير صدر عــن الأمم المتحدة أمس الاثنين ويغطي عقدًا مــن النزاع في ســوريا، النظــام والفصائل المتحاربة ببذل الجهود للتستر على «معاناة لا يمكن تصورها» في مراكز الاحتجاز أكثر من العثور على الجناة.

وذكر تقرير أعدته اللجنة الدولية المستقلة للتحقيــق في ســوريا أنه «بعد 10 ســنوات من الحــرب، اختفى عشــرات آلاف المدنيين المعتقلين تعسفيا في سوريا، وتعرض آلاف آخرون للتعذيب والعنف الجنسي أو ماتوا في المعتقل». ونقل بيــان عن كارين كونينغ أبو زيد، وهي أحد المفوضين الثلاثة المكلفين بإعداد هــذا التقرير، «يبدو أن الاهتمام كان منصبــاً على ســبل التســتر علــى الجرائم المرتكبة في مراكز الاحتجاز وليس التحقيق فيها .»

2500 مقابلة

ويضم التقرير، الــذي تم إعداده بتكليف مــن مجلــس حقوق الإنســان التابــع للأمم المتحــدة، الكثير من الشــهادات عن الفظائع المرتكبــة، ومنها بحق فتى يبلغ من العمر 14 عامًــا كان مغطى بالكدمات جــراء الضرب وينــزف من أذنيــه وعينيــه وأنفــه قبل أن يغمى عليه إثر تلقيه ضربة في الرأس بعقب بندقية، وامرأة شــابة تم اغتصابها من قبل القــوات الحكوميــة، حيــث كان أصعب ما تعرضت له «هو الألم النفسي.»

يســتند التقرير إلــى 2500 مقابلة أجريت علــى مدى 10 ســنوات وتحقيقــات أجريت في نحو 100 مركز احتجاز وشملت «جميع الأطــراف التي تســيطر علــى الأراضي في ســوريا منذ 2011». وتشــير لجنة التحقيق بشــكل خــاص إلــى أي مــدى شــكلت «الاعتقــال­ات التعســفية والســجن فــي آن واحد ســببًا وحافــزاً وممارســة متواصلة

في النزاع الســوري». ويخلص التقرير إلى أن كل هــذه الانتهــاك­ات لحقــوق الإنســان «تمت بمعرفة وبموافقة الحكومات الداعمة لمختلــف أطــراف النــزاع» داعيــا إياها إلى التوقف عن ذلك.

ومن المقــرر أن يُقَدم التقريــر إلى مجلس حقوق الإنســان في 11 آذار/مــارس حيث ســتتم مناقشــته من قبل الأعضــاء. ولدى ســؤاله عن جدوى هــذا النوع مــن التقارير إزاء أطــراف لا تكترث بالرأي العام، أوضح المفوض هاني ميغالي أن 60 سلطة قضائية قــد اتصلــت باللجنة لطلــب المســاعدة في حوالي 300 ملف.

ويــرى رئيــس اللجنــة باولــو ســيرجو بينيــرو أن الســلطات الســورية تقــرأ هذه التقاريــر باهتمــام من أجــل دحضها فقط، ولكــن «الأمــر المهــم بالنســبة لنــا هــو أن الضحايــا يقدرون على ما يبــدو ما نقوم به وهذا مهم جدا».

وقالــت وزارة الدفــاع الأمريكيــ­ة )البنتاغــو­ن( إن ضربــة نفذتهــا الولايــات المتحــدة فــي ســوريا الأســبوع الماضــي أســفرت عن مقتل عضو في جماعة مسلحة مدعومــة من إيــران وإصابة اثنــن آخرين. وقال المتحدث باســم الــوزارة جون كيربي للصحافيين «سـنواصل عملية التقييم، كما تعلمون، وإذا طرأ تغيير فســـوف نخـطركم بالتـأكيد».

وطلبــت وزارة الخارجيــة الســورية الاثنين من الأمم المتحــدة إدانة «الاعتداءات الإســرائي­لية المتكررة» علــى أراضيها، غداة ضربات إسرائيلية جديدة استهدفت مواقع عدة في محيط دمشق.

ووجهت رســالة إلى الأمــن العام للأمم المتحــدة ورئيس مجلــس الأمن قالــت فيها «أقدمــت ســلطات الاحتــال الإســرائي­لي )...( على ارتكاب عدوان جديد على أراضي الجمهوريــ­ة العربيــة الســورية وذلــك عبر

إطلاقها موجــات متتالية من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل.»

وأضافت، وفــق بيان نقلته وكالة الأنباء الســورية الرســمية )ســانا،) «لقــد طالبت الجمهورية العربية الســورية مجلس الأمن مراراً وتكراراً بإدانة الاعتداءات الإسرائيلي­ة المتكــررة علــى ســيادة وســامة أراضيها واتخــاذ إجــراءات حازمــة وفوريــة لقمــع هذه الاعتداءات». واعتبــرت أن الاعتداءات المتكررة تأتي في وقت تعرف فيه إســرائيل «أنهــا لــن تكون فــي موقــع المســاءلة على جرائمها .»

وأفادت ســانا ليــل الأحــد أن الدفاعات الجويــة الســورية تصــدت لصواريــخ إســرائيلي­ة فوق دمشــق. وأوضــح المرصد الســوري لحقــوق الإنســان أن الضربــات الإســرائي­لية اســتهدفت «المنطقــة المحيطة بالســيدة زينــب جنوب العاصمة دمشــق» والتي يتواجد فيهــا مقاتلون إيرانيون ومن حزب الله اللبناني.

تكرار الضربات

وتكرّر إســرائيل أنها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العســكري في ســوريا. وتســتهدف دائماً مواقع عســكرية للجيش الســوري وأخرى للمقاتلــن الإيرانيــ­ن والمجموعــ­ات الموالية لهــم فــي مناطق ســوريّة عــدة. ونــادراً ما تؤكد إســرائيل تنفيذ ضربات في ســوريا، لكــنّ الجيش الإســرائي­لي أورد فــي تقريره الســنوي أنّه قصــف فــي 2020 حوالى 50 هدفــاً فــي ســوريا، مــن دون أن يقــدّم أي تفاصيل.

ودائمــاً ما تتوجه دمشــق برســائل إلى الأمم المتحدة ومجلــس الأمن الدولي لإدانة تلك الضربات.

وأتت الضربــات الإســرائي­لية بعد ثلاثة

أيــام من قصــف أميركــي اوقــع 22 مقاتلاً عراقياً من الفصائل الموالية لإيران في شرق ســوريا. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن

إن الضربــات الجويــة الأميركيــ­ة يجــب أن تنظــر إليها إيران على أنها تحذير. واعتبرت الخارجيــة الســورية أن «قبــول المجتمــع الدولي للمبــررات الأميركية والإســرائ­يلية لشــن هذه الاعتداءات يعنــي تحويل العالم إلى غابة لا سلطان فيها للأمم المتحدة.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom