Al-Quds Al-Arabi

تنفيذ الإعدام بحق 11 مصريا أدينوا بجرائم جنائية

- ■

القاهرة ـ أ ف ب: نفّذت السلطات المصرية صباح أمس الثلاثاء حكم الإعدام في 11 شــخصا دينوا بجرائم جنائية ارتكبت خلال الســنوات الأخيرة، حســب ما أكد مســؤول أمني.

وقال المسؤول «تم إعدام 11 شخصا في سجن برج العرب )شمال( جميعهم دينوا في قضايا قتل جنائية».

وأوضح أن «الجرائم ارتكبت خلال السنوات الأخيرة في محافظتي الاســكندر­ية والبحيرة )شمال( وصدرت أحكام نهائية بالإعدام على مرتكبيها».

وتم تنفيذ حكم الإعدام الســبت بخمســة أشخاص، من بينهم ثلاث نســاء، صدرت أحكام نهائيــة بحقّهم كذلك في قضايا جنائية، وفق مصادر أمنية.

ودانت منظمة «العفو الدولية» في كانون الأول/ديسمبر ما وصفتها بـ«موجة محمومة» من تنفيذ أحكام بالإعدام في

مصر، مؤكّدة أنّ عشرات المدانين أُعدموا في هذا البلد خلال شهري تشرين الأول/اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وقالت المنظمــة الحقوقية التي تتّخذ مــن لندن مقراً في تقرير إنّــه «في تشــرين الأول/أكتوبر وتشــرين الثاني/ نوفمبر وحدهما، أعدمت الســلطات المصريــة ما لا يقلّ عن 57 رجــاً وامرأة» في حصيلة قالت إنها تناهز تقريباً ضعف حصيلة العام الماضي بأسره.

وبين مسؤول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو، فيليب لوثر، أنّ «السلطات المصرية شرعت في موجة إعدامات محمومة في الأشــهر الأخيرة، وفي بعض الحالات بعد محاكمات جماعية غير عادلة بدرجة كبيرة.»

ورجّحــت المنظمة الحقوقيــة أن يكون العــدد الحقيقي لأحكام الإعدام التي تم تنفيذها أكبر «لأنّ السلطات المصرية لا تنشــر إحصاءات عن عمليات الإعدام أو عدد الســجناء المحكوم عليهم بالإعدام، كما أنّها لا تبلغ العائلات أو المحامين قبل تنفيذ أحكام الإعدام».

وقالت إنّها لم تتمكّن من التحقّق بشكل مستقلّ من تقارير وسائل الإعلام الموالية للحكومة عن أكثر من 30 عملية إعدام إضافية خلال الفترة نفسها.

وأفادت المنظّمة بأنّ «موجة الإعــدام» أعقبت حادثاً وقع في أيلول/ســبتمبر بســجن طرة الشــهير جنوب القاهرة حيث قُتل عدد من رجال الشرطة والسجناء المحكوم عليهم بالإعدام خلال محاولة هروب فاشلة.

وكانت «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية أعلنت أنّ الســلطات المصرية نفّذت 49 حكماً بالإعدام خلال عشرة أيام في تشرين الأول/أكتوبر.

وحثّــت المنظمتــا­ن الســلطات المصرية علــى «الوقف الفوري» لعمليات الإعدام.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom