Al-Quds Al-Arabi

دير الكنيسة الرومانية في القدس المحتلة يتعرض لاعتداء رابع خلال شهر واحد

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

أشــعل "مجهولــون" النار فــي مدخل دير الكنيسة الرومانية في القدس المحتلة بالقرب من الحي اليهــودي الأرثوذكسـ­ـي، وهذا هو الاعتداء الرابع عليها في غضون شــهر واحد، وبعد نحو ثلاثة شــهور من محاولة مستوطن إحراق كنيسة الجسمانية في المدينة .

وقال وديع أبو نصار الناطق بلسان مجلس الكنائس الكاثوليكي­ة في الديار المقدســة، إن الكاهــن المحلي داخل الكنيســة الرومانية قد نجح بإخماد النار بســرعة، لافتا إلى "أن هذا هو التخريــب الرابع في غضون شــهر الذي يستهدف الدير ذاته، ويعتبر اليهود المتزمتين المعتدين المحتملين" .

وتابع أبــو نصار في بيان رســمي "نحن، الكنائــس الكاثوليكي­ــة، نتحد مــع الكنائس الأرثوذكسـ­ـية وجميــع الكنائــس الأخــرى في القدس وندين بشــدة مثل هــذه الأعمال التخريبية التي لا تسيء إلى حياة المسيحيين فحســب ، بل تســيء أيضا إلى العديد ممن لا يزالون يؤمنــون بالحوار والاحترام المتبادل. هذه الأعمال، فــي الحقيقة، تتعارض مع روح التعايش الســلمي بــن مختلــف الطوائف الدينيــة فــي المدينــة"، مؤكدا علــى واجب "السلطات الإســرائي­لية السياسية والدينية في القدس بأن تتحد بإدانة هذه الأعمال التي تكررت في الأشهر الأخيرة في المدينة، مطالبا السلطات الأمنية الإســرائي­لية بالتحقيق في هذه الحــوادث بجدية وتقــديم المعتدين إلى العدالة" .

وقــال بيــان مجلــس الكنائــس الكاثوليكي­ــة الــذي تمــت صياغتــه بلغــة دبلوماسية حذرة إن "هذه الأعمال والأسباب المحتملة التي تقف وراءها تثبت مرة أخرى أنه من الضروري والملح العمل للتأكد من أن جميع المؤسسات التعليمية في الدولة تقوم بتثقيف طلابهــا حــول التســامح واحتــرام الأديان

والأعراق والشعوب الأخرى" . وخلص البيان الى القول "ندعو اللــه تعالى أن يمنح الحكمة لجميع البشــر ليتعلمــوا أن يعيشــوا جنباً الى جنــب باحترام لكرامــة وحقوق بعضهم البعض" .

محاولة تهجير للرهبان

وقال المطران عطا الله حنا رئيس أســاقفة سبسطية للروم الأرثوذكس صباح أمس، إنه وللمرة الرابعة خلال شــهر يعتدي المتطرفون المتشــددو­ن من اليهود )الحريديم( على الدير التابــع للكنيســة الرومانية الأرثوذكسـ­ـية فــي القدس الغربيــة، وهي منطقــة الغالبية الساحقة من سكانها هي من اليهود المتدينين. وتابع "إننا نعرب عن شــجبنا واســتنكار­نا لهــذه الأعمــال التخريبيــ­ة التــي تحمل في طياتها عنصرية وعداء للمسيحية وكنائسها ورموزها الدينية من قبل هذه الجماعات التي تتبنــى فكــرا ايديولوجيا متشــددا ولا تقبل ولا تحترم خصوصية الآخر كمــا انها لا تقبل التعددية الدينية" .

وذكر حنا أنها المرة الرابعة خلال شهر التي يتم فيها الاعتــداء على هذا الدير من قبل هذه الجماعــات المتطرفة، وتســاءل هل ما يحدث يندرج في إطار سياســة هادفــة لتهجير من بقوا في هــذا الدير من رهبــان وراهبات من خلال ترهيبهم، أم انها رســالة تقول بأنكم يا أيها المســيحيو­ن ليس مرغــوب بكم في هذه المنطقة ؟! وعــن ذلك يقول المطــران حنا "في كلتــا الحالتين فنحن نقول إن هذه الكنيســة باقيــة في مكانها وصليبها ســيبقى شــامخا وأجراسها ســتبقى تقرع حتى وإن أزعج هذا الصليــب وهــذه الأجراس بعــض المتطرفين الذين يقطنون في تلك المنطقة" .

وقال ان تكرار مثل هذه الأفعال إنما يحتاج الى متابعــة واهتمام من قبــل جميع الجهات المعنية، فهؤلاء المعتــدون يجب ان يتم ردعهم

ومحاكمتهم ومســاءلته­م وليس من العدل مع كل اعتــداء يحصــل ان يقال لنــا إن "المعتدي متخلــف عقليا" . كما قــال إن هذه الاعتداءات لن تزيدنا إلا صمودا وثباتا وتشبثا بحضورنا في هذه الأرض المقدسة، وفي الوقت الذي فيه نتضامن مــع إخوتنا في الكنيســة الرومانية ومــع القائمين على هــذا الدير المقــدس الذي يعتبــر ومنــذ ســنوات ممثليــة بطريركية الكنيسة الأرثوذكسـ­ـية الرومانية ومقرها في بوخارســت، حيث يــؤم هذا الديــر الحجاج والــزوار والآبــاء والرهبــان والراهبات من الكنيسة الرومانية الشــقيقة، وقد توقف هذا خلال فتــرة كورونا على أمل ان يعود الحجاج الى بلادنا بعد زوال هذه الجائحة" . كما طالب بأوسع حملة استنكار ورفض لهذه التصرفات العنصرية غير مســبوقة التي تســتهدف هذا الدير، "كما وتستهدف أيضا غيره من مقدساتنا واوقافنا المسيحية والاسلامية في القدس" .

اقتحامات الأقصى

في ســياق متصــل تتواصــل الاقتحامات والرقصات الاســتفزا­زية وشرب الخمور على أبواب المســجد الأقصى المبــارك، وتتصاعد دعوات جماعات الهيــكل لتكثيف الاقتحامات واعتقال الفتيات مــن داخل المصليات بحجج واهية، هذا ما بدا عليه وضع المسجد الأقصى خلال الأيام الماضية.

وتعقيبــاً علــى ذلك قــال عضــو الهيئة الإســامية العليــا المحامــي حمــزة قطينة إن قطعــان المســتوطن­ين يقومــون بدعوات لاقتحامات اســتفزازي­ة للأقصى، وهذه تأتي لاســتفزاز مشاعر المصلين المســلمين ولتغيير الوضــع القائم، وآخــر ما حصل هــو تغيير مسار الاقتحام حيث دخل مستوطنون وقاموا بالتجول بشــكل فــردي وليس على شــكل مجموعات، بالإضافة لشــرب الخمر والرقص على أبواب الأقصى.

وأشــار قطينة لقيام المســتوطن­ين بنشــر فيديوهات اســتفزازي­ة بادعاء أنهم سيطروا علــى الأقصــى ومصلياتــه، معتبــرا أن هذا كله مــن أجل إثارة الفوضى، مشــددا على أن شــرطة الاحتلال لم تمنع هذه الاســتفزا­زات التي من شــأنها إحداث فوضى. وتابع "خلال عملي كمحام في مدينة القدس، شــهدت آلاف الحالات من الاعتقال التعســفي وتلفيق التهم واســاءة اســتخدام القانــون وتوظيفه في الترهيب وفرض سياسات القمع والأمر الواقع ضدّ المقدســيي­ن، لكــن لم أتخيــل أنّ الإفلاس والانحطــا­ط الأخلاقي قد يصل الى مســتوى اعتقــال فتاة قاصرة ترافــق طفلا معها يحمل بالونــا للأطفال، واعتبــار أنّ وجود البالون معها تصرف من شــأنه الإخلال بالنظام العام كالاحتفــا­ل بذكرى فتح مُصلّــى باب الرحمة، ومــن ثمّ مصــادرة البالــون والتحقيق معها وإبعادها عن المسجد الأقصى المبارك" .

الشهر الماضي شهد اعتقال 317 فلسطينيا بينهم 3 نساء

 ??  ?? بوابة الكنيسة التي حاول متطرف يهودي حرقها في القدس المحتلة
بوابة الكنيسة التي حاول متطرف يهودي حرقها في القدس المحتلة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom