Al-Quds Al-Arabi

احتجاجات في عدة مناطق لبنانية بسبب انهيار الأوضاع الاقتصادية ... ومخاوف من تفجرها وخروجها عن السيطرة

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

وسط مخاوف من انفجار اجتماعي لا يمكن السيطرة عليه وحالة الغليان نتيجة ارتفاع الدولار بينما التأليف الحكومي على نار باردة، قطع محتجون مســاء أمس الثلاثاء عدداً من الطرقات في العاصمة بيــروت وفي المناطق اللبنانية كافة احتجاجاً على الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار الذي لامس عتبة العشرة آلاف ليرة في السوق السوداء.

فقد قطع عدد من المحتجين الطريق في ساحة الشهداء في العاصمة بيروت كمــا قطعوا العديــد من الطرق في بيــروت منها طريق الشــفرولي­ه - فرن الشــباك، وتقاطع فردان - قريطم، وطريق الملا عائشة بكار، وطريق بشارة الخــوري بالإطارات المشــتعلة احتجاجاً على تردي الأوضــاع الاقتصادية وارتفاع سعر صرف الدولار. كما قطع آخرون طريق الرينغ في الاتجاهين.

احتجاجات الجنوب

وفــي جبل لبنان قطع عــدد من المحتجين الطريق فــي منطقة برج حمود وعند مستديرة عشقون - كسروان. ودعا المحتجون المواطنون للنزول إلى الشوارع وأطلقوا هتافات ثورة ثورة. وفي البقاع شرق لبنان، أقدم عدد من المحتجين على اقفال محال الصرافة في ســاحة شــتوره )في البقاع( بسبب ارتفاع ســعر صرف الدولار. كما قاموا بإقفال طريق تعلبايا احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشــية والاقتصادي­ة كما قطعوا طريق ســعدنايل كسارة جسر جلالا ومفرق المرج.

وفي صيدا جنوب لبنان شهدت ساحة تقاطع إيليا في المدينة تجمعا لعدد من المحتجين وسط الطريق احتجاجاً على ارتفاع سعر صرف الدولار بعدما لامس العشــرة آلاف ليرة في السوق السوداء، وسط هتافات تدعو للنزول الى الشارع والتحرك رفضا لهذا الواقع.

كما شــهدت مدينة صيدا مســاء تحركات احتجاجية وأشعلوا الإطارات وسط ســاحة تقاطع إيليا وقاموا بإقفال محال الصرافة في شارع المصارف في المدينة بالقوة رفضا للتلاعب بسعر الصرف وسط انتشار للقوى الامنية. وقطع عدد من المحتجين اوتوســترا­د الزهراني )جنوب لبنان( بسبب تردي الاوضاع الاقتصادية وارتفاع سعر صرف الدولار. وتسبب رفع سعر صرف الدولار في الســوق السوداء في ارتفاع أسعار الســلع الاستهلاكي­ة وتدنّي القدرة الشرائية للمواطنين بشــكل كبير، حيث بات الحدّ الأدنى للأجور في لبنان حوالي 70 دولاراً شهرياً.

وعلى الخــط الحكومي، يســتعدّ الرئيس المكلّف ســعد الحريري للقيام بجولة خارجية جديدة استكمالاً للحركة التي قام بها بالتزامن مع المشاورات الجارية لتأليف الحكومة. وتفيد آخر المعطيات أن الخلاف مازال مســتحكماً بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف، حيث أن كلاً منهما باق على موقفه وشــروطه من التشــكيلة الحكومية، ويعتبر تصوّره للتشكيلة ولعدد الوزراء حزام أمان للحكومة ولموقعه داخلها.

ومع اســتبعاد تراجع أي جهة عن قناعاتها في الوقت الحاضر ولاســيما في موضوع الثلث المعطّل، فقد تســبّب كلام منسوب الى رئيس الجمهورية

في إحدى الصحف المحلية بمزيد من البلبلة، نظراً لما يحمله من رفض مبطّن للرئيس الحريري ولتشــكيكه ليــس فقط بنيّة الرئيــس الحريري بل بنيّة رئيس مجلس النــواب نبيه بري والنائب الســابق وليد جنبلاط وآخرين بتأليف حكومة متوازنة، وأضاف إليهم حـــاكم مصـــرف لبنـــان رياض سـلامة.

وذكرت صحيفــة «الأخبار» أن «رئيس الجمهوريــ­ة صارح بعض زواره بأنه صار يشــكّك في نيّــة الرئيس المكلف ســعد الحريــري بالتحالف مع الرئيس نبيه بري والنائب السابق وليد جنبلاط وآخرين في تأليف حكومة متوازنة» ونقلت عن الزوار قولهم إن «عون يرى أن الحريري يرفع الســقف بسبب الدعم الذي يتلقاه من قوى داخلية وخارجية».

«كتلة المستقبل»

ونســبت الى الرئيس عون قوله «أنا غير مســتعد لتسليم البلاد إلى من يتحمّلون المسؤولية عن خرابها، ولن أضعف أمام الضغوط، وسأمضي بقية عهدي مدافعاً عن حقّي في لعب دور الشريك الكامل، وعندما يريدون رئيساً للحكومة مصنّفاً سياسياً، فهذا يعني أنني سأكون شريكاً كاملاً، من دون أي مجاملة أو مواربة، أمــا إذا كان لديهم حل آخر، فليأتــوا به، لكن ليقترحوا رئيساً للحكومة من خارج النادي السياسي المسؤول عن خراب البلاد».

وقد ردّ مكتب الاعلام في رئاســة الجمهورية على هذا الكلام المنسوب الى الرئيس عــون، وأكد في بيان أن «هذا الكلام لا أســاس له من الصحة جملة وتفصيــاً». ودعا مجدداً «وســائل الاعــام للعودة اليه فــي كل ما يتعلق

بمواقف رئيس الجمهورية في أي موضوع كان».

وكان وفد «كتلة المستقبل» الذي واصل جولته على المرجعيات الروحية، أكــد «حــرص الرئيس المكلف ســعد الحريــري الدائم على حقــوق جميع اللبنانيين مســلمين ومســيحيين وعلى ان تكون الحكومة متوازنة وتتمثل فيها جميع مكونات المجتمع اللبناني وفقاً للدســتور، وان كل ما يثار خلاف ذلك هدفه وضع عراقيل جديدة امام تشــكيل حكومة جديــدة». وجاء هذا التأكيــد بعد زيارة الكتلة متروبوليت بيــروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده حيــث تمّ وضعه « في أجواء الاتصالات والجهود التي يبذلها الرئيس المكلف في موضوع تشــكيل حكومة مهمة من الاختصاصيي­ن غير الحزبيين للتصدّي للأزمة الخانقة التي يعيشــها لبنان، ولوقف الانهيار وإعادة إعمار ما دمّره انفجار المرفأ وتطبيق الإصلاحات المنشودة» كما أعلن عضو الكتلة نزيه نجم، الذي قال «وضعناه كذلك في نتائج زيارات الرئيس الحريري إلى الدول الشقيقة والصديقة، وما لمسه من استعدادات كبيرة لدى هذه الدول لمساعدة لبنان فور تشكيل حكومة مهمة».

وزار الوفد ايضاً شــيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشــيخ نعيم حسن وعرض له لرؤية الرئيس المكلف في ملف تأليف الحكومة ومساعيه مع الدول الصديقة لمساعدة لبنان. وشدّد الشيخ حسن على أن «الأوضاع الاقتصادية والاجتماعي­ة والمعيشــي­ة الخانقة باتت في مستوى يستدعي تأليف حكومة قادرة على إنقــاذ لبنان اليوم قبل الغد» مؤكــداً أن «كل تعطيل وتأخير في تشكيل الحكومة يحمّل أصحابه مســؤولية أخلاقية ووطنية وأمام الضمير والتاريخ لمــا يعنيه ذلك من إمعان في دفع لبنان نحــو الانهيار واللبنانيي­ن نحو الجوع والانفجار».

 ??  ?? افتراش للطرقات وإغلاق أخرى وحرق دواليب من قبل متظاهرين عشية هبوط قيمة الليرة اللبنانية
افتراش للطرقات وإغلاق أخرى وحرق دواليب من قبل متظاهرين عشية هبوط قيمة الليرة اللبنانية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom