Al-Quds Al-Arabi

بابا الفاتيكان يحمل رسالة «مصالحة» للعراق اليوم ... وجدل الصواريخ يتواصل

«حزب الله» رحب باستهداف «عين الأسد»... وطهران اتهمت تل أبيب

- بغداد ـ «القدس العربي» من مشرق ريسان:

يترقب العراقيون قدوم بابا الفاتيكان، فرنسيس الأول، اليوم الجمعة إلى العراق، في زيارة رســمية من المقرر لها أن تســتمر أربعة أيام، تتضمن جدول أعمالٍ حافلا، يشــمل العاصمة بغــداد ومحافظات النجف وذي قار )جنوباً( ونينوى وأربيل )شمالاً(، وسط استعدادات أمنية وخدمية واسعة.

ومن المقــرر أن تحطّ طائرة الحبــر الأعظم، على أرض مطار العاصمة الدولي في تمام الساعة الثانية ظهراً بالتوقيت المحلّي، على أن يكون رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، على رأس المستقبلين في قاعة كبار الشخصيات في المطار الدولي.

ووجه البابا فرنســيس الخميس رســالة مؤثرة وشــخصية جدا إلــى العراقيــن، أشــار فيها إلى "سنوات الحرب والإرهاب" ودعا إلى "المصالحة" .

وأكد في رســالة مصــورة موجهة إلى الشــعب العراقي بثت عشية توجهه إلى العراق "أخيرا سوف أكون بينكــم )...( أتوق لمقابلتكــ­م ورؤية وجوهكم وزيارة أرضكم مهد الحضارة العريق والمذهل" .

وتأتي زيــارة البابا وســط توتر أمنــي، حيث اســتُهدفت الأربعاء بعشــرة صواريخ قاعدة عين الأسد التي تضم جنودا أمريكيين.

وقال المتحدث باســم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، فــي تصريح تلفزيونــي أمس، "هذه العمليات تتم بشكل خاص وفي فترة زمنية بعينها، ولذلــك فإنها مشــبوهة، وهناك إشــارات لأصابع خارجية كالكيان الصهيوني"، حسب قوله.

في السياق، أشاد المسؤول الأمني لـ"كتائب حزب الله"، أبو علي العســكري، بالهجمات الصاروخية التي استهدفت قاعدة عين الأسد، داعياً لاستمرارها.

وأشــاد في "تدوينة" له بما وصفهــا بـ"المقاومة العراقيــة" التــي نفذت عمليــة عين الأســد، داعياً إلى الاســتمرا­ر على هذا النهج "حتــى طرد القوات الأجنبية من البلاد".

في الأثناء، قال مسؤولون أمريكيون إن الهجوم على قاعدة "عين الأسد" يحمل بصمات فصيل مدعوم من إيران.

إلى ذلك، كشــفت الســلطات الأمنية فــي إقليم كردســتان العــراق، عــن تــورط "كتائــب ســيد الشهداء" المنضوية في "الحشد الشعبي"، بالهجوم الصاروخي الذي اســتهدف عاصمة الإقليم، أربيل، منتصف الشهر الماضي، وفيما نأت "الكتائب" بنفسها عن الهجوم، وجّهــت اتهامات لحكومة كردســتان بممارســة الضغط والاعتقال على مختلف الشباب الذين تشك بانتمائهم للحشد الشعبي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom