Al-Quds Al-Arabi

الرئيس الفلسطيني يمدد حالة الطوارئ لمواجهة تفاقم كورونا ... ووزارة الصحة تطور البروتوكول الطبي

- غزة ـ «القدس العربي»:

في إطار مواجهة "الموجة الثالثة" من فيروس "كورونا" التي تتفشــى بقوة فــي مناطق الضفة الغربيــة، اتفقت وزارة الصحة على اســتحداث بروتوكول طبي، وفق أحدث المعطيات العلاجية، في وقــت أصدر فيــه الرئيس محمــود عباس، مرســوما رئاســيا بإعلان حالة الطــوارئ في الأراضي الفلســطين­ية لمدة ثلاثين يوما إضافية، لمواجهة تفاقم الجائحة.

وأعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، تسجيل 18 وفاة، و2300 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، و1694 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت أن نســبة التعافــي "كورونا" في فلســطين بلغتــز5. 89 %، فيمــا بلغت نســبة الإصابات النشطة4. 9 % ، ونسبة الوفيات 1.1 % من مجمل الإصابات.

ولفتت وزيرة الصحــة إلى وجود 135 مصابا في غــرف العناية المكثفة، بينهــم 32 موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي

إلى ذلك وعقــب اجتماع لجنــة البروتوكول العلاجــي لمرضــى كوفيــد - 19، اتفــق علــى اســتحداث البروتوكول وفق أحــدث المعطيات الصحية العلاجية العالميــة الموثقة، وتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وقالت وزيــرة الصحــة إن الــوزارة تتابع وتدرس باســتمرار أحدث ما توصلت إليه الدول في علاج مرضى "كورونــا"، ليتم تطبيق تجربة الدول العلاجية الموثقة، لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة لمرضى كورونا في فلسطين.

إلى ذلك أعلن محافظ طوباس ومدير الصحة في طوبــاس، افتتاح مستشــفى قشــدة لعلاج المرضى المصابين بـ"كورونا" في المحافظة.

وهذا المركز كان ســابقا مركزا لفحص حالات "كورونا" وسحب العينات، قبل أن يحول لمشفى لعلاج المصابين، بســعة 26 ســريرا منها 8 أسرة للعناية المكثفة، لخدمة أهالي المنطقة.

وأكد المحافظ على أهمية المركز لمنطقة الشمال بشكل عام ولمحافظة طوباس بشكل خاص، لافتا إلى أن افتتاح المستشــفى جاء تنفيذا لتوجيهات الرئيــس، وتعليمــات رئيس الــوزراء وجهود وزارة الصحة. يشــار إلى أن تعليمات رســمية صدرت بتوســيع أقســام عــاج "كورونا"، في ظل اســتمرار الارتفاع الكبير فــي عدد المصابين بالفيــروس، الــذي بدأ منــذ أكثر من أســبوع، وســط تخوفات بأن يتفاقم الوضع، بسبب عدم قدرة المشــافي على اســتيعاب المرضى، ونقص أجهزة التنفس. وجاءت زيــادة أعداد المصابين مع الكشــف عن توســع نطاق الإصابــات التي ســجلت بالطفرات الجديدة من الفيروس وهي البريطانية والجنوب أفريقية.

وكان مسؤول ملف جائحة "كورونا" في شمال الضفة الغربية وســام صبيحات قد قال إن هناك نحو 500 إصابة من السلالات الجديدة لفيروس "كورونا" بمحافظات الضفة. وأشــار صبيحات إلى أنــه يجري فحــص المزيد مــن الحالات في الوقت الحالي، وسط الارتفاع الملحوظ للمصابين بالفيروس خلال الأيــام الماضية. وقال "الجديد إن الســالات الجديــدة من الفيــروس تصيب فئات صغار الســن وحتى الأطفال، حيث تنتشر الإصابات في المؤسســات والمدارس والجامعات وأماكن أخرى".

ووصفت وزيرة الصحــة الوضع الوبائي في فلســطين بأنه "مقلق جدا"، حيث تتسارع وتيرة الإصابات، فيما باتت الوفيات تشمل فئات عمرية أصغر، وبدون سجل مرضي.

إلى ذلك لا تزال الإجراءات الوقائية المشددة، التي تتمثل بنشــر دوريات شــرطية في الأماكن التي يســجل فيهــا إصابــات عاليــة بفيروس "كورونا" في الضفة، تتواصل، وســط خشية من عدم قدرة المشافي على استيعاب أعداد المصابين الجدد، الذين يحتاجون لرعايــة طبية وأجهزة تنفس.

وأعلن محافظ ســلفيت، عبد اللــه كميل، عن اغــاق مبنى بلديــة بديا غرب ســلفيت لمدة 24 ســاعة، بســبب وجود اصابات بــن موظفيها بفيروس "كورونا".

كذلك قرر محافظ بيت لحم كامل حميد، إغلاق مسجد في مدينة الدوحة غرب بيت لحم، بسبب اصابــات بالفيروس، وستســتمر العملية حتى

مساء الأحد المقبل، ولإفساح المجال لطواقم الطب الوقائي لحصر دائرة المخالطــن وأخذ العينات والمسوحات للحد من انتشار الفيروس.

كما أعلن محافظ نابلس إبراهيم رمضان، عن إغــاق محافظة نابلس لمدة أســبوع اعتبارا من صباح غد السبت بسبب تفشي فيروس "كورونا" في المحافظة.

وقــال خلال مؤتمــر صحافي، إنه اســتنادا للتقاريــر الواردة مــن مديرية صحــة نابلس، وعطفا على قــرار لجنة الطوارئ فــي المحافظة وحفاظــا على المصلحة العامــة، فقد تقرر إغلاق المحافظة إغلاقا تاما بدءا من صباح غد الســبت ولمدة أسبوع.

وحاليا يجــري العمل وفق 18 بندا مشــددة أقرتها الحكومة الفلســطين­ية قبل أيام، وتمتد لـ 12 يوما، ضمــن المحاولات الراميــة لتقليل عدد الإصابات، التي تشــمل تعطيــل جميع المدارس والجامعات، ومنع التنقل بين المحافظات، وكذلك منع حركــة الســيارات وجميع وســائط النقل من الســاعة 7:00 مســاءً وحتــى 6:00 صباحاً، كما تشــمل إغلاق الأماكــن التجارية خلال هذه الساعات باســتثناء الصيدليات والأفران، على أن يشــهد يوما الجمعة والســبت إغلاقا تاما ولا يســمح بالتنقل، وتمنع فيهما حركة الســيارات بمختلــف أنواعهــا، على أن يتولــى المحافظون إغــاق أي مدينة أو مخيم إغلاقا داخليا حســب الضرورة، مــع منع الأفــراح والحفلات وبيوت العزاء، وكذلك اشــتملت على منع دخول سكان مناطق الـ 48. وأمر رئيس الوزراء قادة الأجهزة الأمنية بتولي المســؤولي­ة عن تطبيق القرارات، كما كُلف المحافظون والشــرطة بتشديد الرقابة على أماكن التجمع والاكتظاظ.

وفــي غــزة يتواصــل العمــل بالإجــراء­ات المخففة، التــي أدخلت مؤخرا، واشــتملت على وقف العمــل باجراءات التشــديد الســابقة، التي جاءت بســبب تراجع عدد المصابين بالفيروس، ويســمح بفتح صالات الأفــراح، وعودة الطلبة للمدارس، كما رفع الإغلاق الليلي، وكذلك الإغلاق الذي كان يفرض نهاية الأســبوع، فيما يجري تقييــد أي تجمعات لا تلتزم بإجراءات الوقاية والسلامة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom