Al-Quds Al-Arabi

صدمة في تونس إثر وفاة مصاب بالسكري موقوف لخرقه حظر التجوال

-

■ تونس- د ب أ: أثارت وفاة شــاب موقوف في السجن يعاني من داء السكري صدمة جديدة في تونس بعد فترة قصيرة من تعرض الشــاب أحمد قم لعنف مبــرح من قبل الأمن أفقده إحدى خصيتيه، في حادثة هزت الرأي العام. وأعلنت الســلطات القضائية عن وفاة الشاب عبد السلام زيان البالغ من العمر ثلاثين عاماً، والذي أودع الســجن المدني بصفاقس الثلاثاء، بمعية شــقيقه لخرقهما حظر التجوال الليلي ودخولهما في مشادات مع قوات الأمن.

وأوضحت أن حالته ساءت في الســجن المدني قبل أن يلفظ أنفاسه إثر نقله للمستشفى، وقد تبين أنه كان يعاني من السكري ويتلقى حقنات الأنسولين.

ويشتبه في وجود إهمال متعمد وراء وفاة الموقوف الذي قد يكون لم يتلق حقنة الأنسولين في وقتها. وتندد منظمات حقوقية، من بينها الهيئة الوطنية لمقاومة التعذيب ورابطة حقوق الإنسان، بوجود انتهاكات واســعة النطاق فــي مراكز الإيقاف فــي تونس من بينها الضــرب والتعذيب والتحرش الجنسي على الرغم من مرور عقد على الانتقال الديمقراطي في البلاد.

وقال أحد أقارب الضحية، ويدعى ســعيد شورى )ابن خالته:) «عبد السلام مريض بالسكري وهــو يتلقى ثلاث حقنات يومياً منذ ســن 12 عاماً. تم إيقافه منذ مســاء الأحد بعد دقائق من بدء توقيت حظر التجوال الليلي».

وقال المتحدث باسم محاكم صفاقس مراد التركي: «باشرت النيابة العامة تحقيقاً في ملابسات الوفاة ومــا إذا كان هناك تقصير في مد الضحية بالدواء، وفي ظروف إيقافه وإيداعه بالســجن المدني». وقال ممثل الرابطة التونســية لحقوق الإنسان في صفاقس زبير الوحيشي إنه لا توجد معلومات إضافية لديهم حتــى الآن بخصوص ظروف الوفاة. وتابع: «ننتظر إشــعاراً من عائلة الضحية».

وهذه الصدمة الثانية التي تشــهدها تونس في خلال فترة قصيــرة بعد الحادث الفظيع الذي تعرض له الشــاب أحمد قم في مدينة المنستير بفقدانه إحدى خصيتيه تحت وطأة الضرب المبرح من قبل عناصر من الشرطة.

وأحمد من بين حوالي 1500 موقوف اعتقلتهم قوات الأمن في الاحتجاجات التي اجتاحت عدة مدن تونسية في كانون الثاني/يناير الماضي ومن بينهم عدد كبير من القاصرين، وفق ما أفادت به رابطة حقوق الإنسان في تقرير لها.

 ??  ?? أحد شوارع العاصمة التونسية خال من المارة والسيارات بسبب حظر التجوال وسط تفشي الوباء في البلاد
أحد شوارع العاصمة التونسية خال من المارة والسيارات بسبب حظر التجوال وسط تفشي الوباء في البلاد

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom