Al-Quds Al-Arabi

البعثة الأممية تؤكد وصول طليعة وحدة مراقبين دوليين إلى ليبيا وتحدد مهامها

-

■ طرابلس وكالات: أكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيــا، أمس الخميس، وصــول طليعة وحدة مراقبين دوليين لوقف إطلاق النار إلى ليبيا، الأربعاء، وذلك بعــد توصية من الأمين العام للأمم المتحــدة أنطوينو غوتيريس، وطلــب من مجلس الأمن في الرابع من شباط/فبراير الماضي.

وقالــت البعثة في بيان: «وفقــاً لتوصية الأمين العام للأمم المتحدة الــواردة في تقريره المؤرخ في 29 ديســمبر 2020، وبعد طلــب مجلس الأمن في 4 فبرايــر، قامت الأمم المتحدة بإرســال فريق متقدم مصغر إلى ليبيا في وقت سابق من يوم أمس».

وأوضحت أن الفريق يســاعد في «الدفع بعملية التخطيط التي تضطلع بها الأمم المتحدة، بالتشاور الوثيــق مع اللجنة العســكرية المشــتركة )5+5) وتوفير الأســاس اللازم للدعم الذي يمكن توسيع نطاقه من الأمم المتحدة لآليــة مراقبة وقف إطلاق النار التي يقودها الليبيون ويملكون زمامها».

وأشارت إلى أن الفريق سيعمل أيضاً على تهيئة المعلومات اللازمة للتقرير الذي طلبه مجلس الأمن، كما ســيرفع تقريره الخاص بالنتائج التي توصل إليها إلى المبعــوث الخاص للأمــن العام، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبر الأمين العام المساعد، منسق البعثة.

والأربعــا­ء، أفــادت وكالــة «فرانــس برس» بوصــول طليعة فريق مراقبــن دوليين تضم نحو عشرة أشــخاص إلى طرابلس، الثلاثاء، للإعداد لمهمة الإشــراف على وقف إطلاق النار المطبق منذ أشــهر، والتحقق من مغــادرة المرتزقــة والجنود الأجانب المنتشــري­ن في البلاد، حسب ما نقلت عن مصادر متطابقة.

وقال مصــدر دبلوماســي في تونــس إن هذه الطليعة المكونة من ممثلين عــن أعضاء بعثة الأمم المتحدة فــي ليبيا، وخبراء من مقــر الأمم المتحدة في نيويورك، وصلت إلــى طرابلس، الثلاثاء، عبر العاصمة التونســية. وذكر مصدر دبلوماســي في نيويورك، أن هذه البعثة ستقدم إلى مجلس الأمن في 19 آذار/مــارس تقريراً عن وقــف إطلاق النار وآلية مراقبة القوات الأجنبية.

وأعلــن الأمين العام لــأمم المتحــدة أنطونيو غوتيريس، الشهر الماضي، أن مجلس الأمن يعتزم نشــر طليعة وحدة مراقبة وقف إطــاق النار في ليبيــا. وأكــدت مبعوثــة الأمم المتحدة الســابقة ســتيفاني وليامز، أن الفريق سيمثل قوة «خفيفة» و»قابلة للتطويــر» وتتألف مــن مراقبين مدنيين غير مســلحين. ووقعت اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» فــي جنيــف برعاية الأمم المتحــدة في 23 أكتوبر الماضــي، اتفاقاً لوقف إطلاق النار بشــكل دائم فــي أنحاء البلاد. وتقضي أهــم بنود الاتفاق برحيل القوات الأجنبية والمرتزقة في مهلة تسعين يوماً، التي انتهت دون رحيل أو تفكيك هذه القوات ومغادرتها الأراضي الليبية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom