Al-Quds Al-Arabi

... والهند تطالبها بالوفاء بوعد استقرار الأسعار

-

■ لنــدن - رويترز: قال وزير النفط الهندي دارمنــدرا برادان أن بلاده، ثالث أكبر مســتورد ومســتهلك للخام في العالم، تريــد أن يعزز المنتجون الرئيســيو­ن في «أوبك+» الإنتاج بهدف الوفاء بوعدهم بتحقيق اســتقرار أسواق الخام.

وأضاف خلال مشاركته في مؤتمر «أسبوع سيرا» الذي تنظمه «آي.إتش. إس ماركت» أن بلاده، التي يتعافى الطلب على الوقود فيها إلى مســتويات ما قبل الجائحة، تود الاعتماد على أسعار معقولة ومسؤولة للنفط. وتعافت أســعار النفط من انهيارها العام الماضي بســبب الجائحة، وذلك بمساعدة تخفيضات الإنتاج التي تنفذها مجموعة «أوبك+».

ويشــكل صعود أســعار النفط تحديات مالية للهند، حيث لامست أسعار البيــع بالتجزئة للوقــود الخاضعة لضرائــب كبيرة في الآونــة الأخيرة مستويات مرتفعة قياسية، مما يهدد التعافي المدفوع بالطلب.

وقال الوزير الهنــدي أن بلاده أيدت قرار «أوبــك+» بخفض الإنتاج في العام الماضي حين انهار الطلب على النفط بسبب انتشار فيروس كورونا.

وقال «في ذلك الوقت أكد لنا المنتجون، وأكدت أوبك بشكل خاص للسوق العالمية، أنه بحلول بداية 2021 فإن الطلب ســيعود وأن الإنتاج سيكون كما هو معتاد. لكن يؤســفني القــول إن الإنتاج لم يعد لمســتويات­ه المعتادة بعد في الوقت الحالي». وأضاف أن أســعار النفط المرتفعة ربما تناســب «بعض أصدقائنا» لكن الدول الناشئة مثل الهند تحتاج إلى سعر معقول.

وتســتورد الهند نحو 84 في المئة من احتياجاتها النفطية، ويشكل الخام القادم من دول الشرق الأوسط ما يزيد على 60 في المئة منها.

وقال برادان أن الهند ســتبحث عن مســارات ومصــادر بديلة للطاقة، لا سيما الهيدروجين الأخضر، على الأخص إذا واصلت الأسعار الارتفاع.

وأضاف «أمس نتوقع أنه يجب أن تقوم الدول المنتجة، على الأخص أوبك وأصدقاؤها، بالعمل كالمعتاد )حيال( ما وعدوا به وانطلاقا من سعر مسؤول ومعقول» مضيفا أنه أبلغ منتجين كبار للنفط رأيه بهذا الصدد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom