Al-Quds Al-Arabi

التجار الهنود يوقفون تقريباً صادراتهم لإيران مع تراجع احتياطياته­ا من الروبية

-

■ مومباي/دبــي - رويترز: قال ســتة مســؤولين في قطاع الصــادرات أن التجار في الهند أوقفوا بشــكل شبه كامل توقيع أي عقود تصدير جديدة مع مشترين من إيران لسلع مثل الأرز والسكر والشاي بسبب القلق من أن احتياطات الروبية التي تملكها طهران لدى البنوك الهندية تتضاءل.

وقال تاجر في مومباي يعمل مع شركة تجارة عالمية «المصدرون يتجنبون التعامل مع إيران لأن الدفعات تتأجل لأشــهر». وأضــاف أن احتياطات إيران بالروبية لدى بنكي «يو.ســي.أو» و»آي.دي.بــي.آي» المصــرح لهما بتســهيل عمليــات التجــارة بالروبية، قلت بشــكل ملحوظ وبالتالي يخشــى المصدرون من أنهم لن يتلقوا مالهم في الموعد إذا جرى الاتفاق على شحنات جديــدة. وبســبب العقوبات الأمريكية لم يعد بمقدور إيران اســتخدام الــدولار لإتمام صفقات بيع النفط. وكانت إيران تبيع النفط إلى الهند بعملتها المحلية )الريال( التي تســتورد بها سلعاً حيويــة، لكن نيودلهي توقفت عن شــراء النفــط الإيراني في مايو أيــار 2019 عندما انتهت مدة إعفاءات أمريكية.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم ذكر أســمائها بداعي الســرية التجاريــة، أن إيران واصلت شــراء الســلع باســتخدام أرصدتها بالروبية الهندية، لكــن بعد مرور 22 شــهرا دون مبيعات للخــام، تراجعت تلك الاحتياطات بشــدة. ويقدر متعاملون أن إيران تفــي بأكثر من ثلث الطلب على السكر والأرز عبر الاستيراد. وأحجمت وزارة التجارة الإيرانية والبنك المركزي عن التعليق.

وقــال مســؤول إيرانــي بارز طلــب أيضا عدم ذكر اســمه بســبب حساســية الأمر «نجري محادثات مع الحكومة الهندية والتجار في الهند لحل مشكلات السداد وأتوقع أن تحل قريباً». وأضاف «يحدث التأخر في الدفع بســبب العقوبــات الأمريكية على النظام المالي الإيراني التي صعبت كثيرا من تنفيذ مثل هذه المدفوعات».

وقال مســؤول في وزارة التجارة والصناعة الهندية أن الصــادرات الإجمالية من بلاده إلى طهران انخفضت 42 في المئة في 2020 على أســاس ســنوي مســجلة 2.2 مليار دولار وهو أقل مستوى فيما يزيد على عشر سنوات.

وأضاف أن التراجع مستمر هذا العام، وشهد يناير/كانون الثاني تراجعا بأكثر من النصف على أســاس ســنوي إلى 100.20 مليون دولار. ولم ترد وزارة التجــارة والصناعة الهندية بعد على طلب للتعليق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom