Al-Quds Al-Arabi

أهم استثمارات وصفقات السعودية منذ إطلاق «مبادرة مستقبل الاستثمار» عام 2017

- - الربع الرابع من 2020: اســتثمر «صندوق الاستثمارا­ت العامة» السيادي 12.8 مليار دولار في أســهم شــركات أمريكية، منها أسهم في «أوبر تكنولوجيز» لخدمات التاكسي عبر الإنترنت. - ديســمبر/كانون الأول 2020: كانت الســعودية في المركز الرابع عشر من حيث أكبر الحائ

■ دبي - رويترز: بعد نشــر تقرير اســتخبارا­تي أمريكي يتهــم ولي العهد الســعودي، الأمير محمد بن ســلمان، بالتورط في جريمة قتل الصحافي جمال خاشــقجي، تتســلط الأضواء على المخاطر التي تواجه الشركات والمستثمري­ن لدى إجراء أنشطة أعمال مع السعودية.

وتحرص الســعودية، التي اســتنكرت ورفضت نتائــج التقرير، على جذب مستثمرين أجانب للمســاعدة في إنهاء اعتمادها على النفط. وتبحث أيضا عن صفقات في الخارج لتحويل نفسها إلى قوة اقتصادية عالمية.

وفيما يلي بعض أهم الاســتثما­رات والصفقات )مرتبة بشــكل نتازلي( التي أُعلنت منذ 2017، عندما أطلق الأمير محمد مبادرة مســتقبل الاســتثما­ر لجذب مستثمرين عالميين: 2021• -فبراير/شــباط 2021: وقعت «الشركة الســعودية للصناعات العسكرية» اتفاقا لإقامة مشــروع مشــترك مع شــركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية لصناعة محــركات الطيــران والمعــدات العســكرية لتعزيز قــدرات البــاد الدفاعية والتصنيعية.

- فبراير/شــباط 2021: قالت «وارنــر ميوزيك غروب» أنها اســتثمرت في «روتانا للصوتيات والمرئيات» وهي أكبر شركة للتسجيلات في الشرق الأوسط والمملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال.

‪2020 •‬

وتفيد بيانات مــن وزارة الخزانة الأمريكية أن ذلك أقل 24 في المئة مقارنة مع ديسمبر/كانون الأول 2019.

- نوفمبر/تشــرين الثاني 2020: استثمر «صندوق الاستثمارا­ت العامة نحو 1.3 مليار دولار لشراء 2.04 في المئة في «ريلايَنس ريتيل فنشرز» الهندية، وهي وحدة تسويق بالمفرق تابععة لشركة «ريلاينس إنداستريز».

- يوليو/تموز 2020: وقعت «إير برودكتس» العالمية و»أكوا باور» و»نيوم» الســعوديت­ان اتفاقاً بشــأن بناء منشــأة لإنتاج الأمونيا الخضراء تعتمد على الهيدروجين بقيمة خمسة مليارات دولار للتصدير إلى الأسواق العالمية.

- يونيو/حزيران 2020: اشترى «صندوق الاستثمارا­ت العامة» 2.32 في المئة بقيمة 1.5 مليار دولار في شركة أخرى تابعة لـ»ريلايَنس» هي «جيو بلاتفورمز» الشركة الهندية الرائدة في الخدمات الرقمية.

‪2019 •‬ - أكتوبر/تشــرين الأول 2019: وقعــت «الهيئــة العامــة للاســتثما­ر» في الســعودية صفقة بقيمة 300 مليــون دولار مع «فورديل» وهي منصة تســوق عبر الإنترنت مقرها الصين، لإنشــاء محور توزيع إقليمي وتوطين أنشــطة في السعودية.

- أكتوبر/تشرين الأول 2019: وقعت «الهيئة العامة للاستثمار» أيضاً اتفاقاً بقيمة 200 مليون دولار مع «شــايلوه» للمعادن التي مقرها لندن لتطوير طاقتها الإنتاجية المحلية، وكذلك الاستثمار في الفرص المحتملة لأنشطة المنبع في قطاع التعدين بالمملكة.

- أكتوبر/تشــرين الأول 2019: وقعت شركة المرافق الســعودية «أكوا باور «مذكرة تفاهم مع «إير برودكتس آند كيميكالز» لتطوير مشــروع منتجات غازية بقيمة 11.45 مليار دولار.

- أكتوبر/تشــرين الأول 2019: وقعت «أرامكو السعودية» صفقة بقيمة 200 مليون دولار مع «داسو سيستمز» الفرنسية للتعاون في مجالات مختلفة تشمل تحليل البيانات وإدارة المشروعات والمدن الذكية.

- أكتوبر/تشــرين الأول 2019: كمــا وقعــت «أرامكــو» اتفاقــا بقيمة 230 مليون دولار مع «بيكر هيوز» بشــأن الاســتثما­ر والتطوير المشتركين في الذكاء الإصطناعي والتحول الرقمي.

- يونيو/حزيران 2019: وقعت «الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي» التابعة لـ»الشركة المتقدمة للبتروكيمي­ائيات» السعودية وشركة «إس.كيه غاس» وهي شــركة لتوزيع غاز البترول الُمســال تابعة لمجموعة «إس.كيه غروب» الكورية الجنوبية الكبــرى، مذكرتي تفاهــم قيمتهما 1.84 مليار دولار لإنشــاء مصانع لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين في السعودية.

- أبريل/نيسان 2019: «صندوق الاستثمارا­ت العامة» يستثمر أكثر من مليار دولار في «لوسيد موتورز» الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية.

- فبراير/شــباط 2019: وافقت «أرامكو» على أنشــاء مشــروع مشــترك مــع مجموعــة «نورينكــو» العســكرية الصينية لتطويــر مُجمَّــع للتكرير والبتروكيم­يائيات في مدينة بانجين في شــمال شــرق الصين، وقالت أن قيمة المشروع تتجاوز عشرة مليارات دولار.

- يناير/كانون الثاني 2019: توصلت «هيئة تنمية الصادرات» الســعودية و»صندوق التنمية الصناعية» السعودي لاتفاق تمويل بقيمة 840 مليون دولار لإنشاء مصنع في جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، وهو أحد مبادرات مبادرة «الحزام والطريق» الصينية المهمة.

- يناير/كانون الثاني 2019: شــركتا «الكيميائيا­ت الرفيعة» الســعودية و»إيســتمان» كيميــكال الأمريكيــ­ة تتفقان على إنشــاء مصنــع لراتنجات الهيدروكبر­ونات بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار تقريبا.

‪2018 •‬ - أغسطس/آب 2018: أسســت «أرامكو» مشروعا مشتركاً للتغويز وإنتاج الكهرباء مــع «إير برودكتــس» الأمريكية ســتحوز حصة 55 فــي المئة منه. وسيشتري المشــروع المشــترك أصولاً ثانوية بقيمة ثمانية مليارات دولار من «أرامكو».

- مايو/أيــار 2018: «صندوق الاســتثما­رات العامة» يتشــارك مع آخرين في الاســتحوا­ذ على 57.8 في المئة من «أكور إنفســت» وهي شــركة فرنسية للفنادق والعقارات، مقابل 5.33 مليار دولار. ولم يجر الكشف عن حجم حصة الصندوق السعودي في الشركة.

- أبريل/نيســان 2018: أعلن صندوق الاســتثما­رات العامة عن اتفاق مع «ســيكس فلاغز )ســتة رايات)» الأمريكية المتخصصة في تشغيل المتنزهات الترفيهية لفتــح متنزه في مدينة القدَيَّــة الترفيهية بحلــول 2022. ولم يجر الكشف عن تفاصيل مالية.

‪2017 •‬ - أكتوبر/تشــرين الأول 2017: في افتتاح مبادرة مســتقبل الاســتثما­ر، يعلن «صندوق الاســتثما­رات العامة» عن خطط لاســتثمار مليــار دولار في شــركة الفضاء «فيرجن غالاكتيك» للمياردير البريطاني ريتشــارد برانسون والشركتين الشقيقتين «ذا سبيس شيب» و»فيرجن أوربِت».

وعلق برانســون في 2018 محادثات متعلقة بالاستثمار السعودي بعد قتل خاشقجي.

- مايو/أيار 2017: وقعت «جنــرال إلكتريك» اتفاقات أعمال بقيمة 15 مليار دولار مع السعودية في قطاعات مختلفة منها النفط والغاز والتعدين والرعاية الصحية.

- مايو/أيار 2017: قالت شركة الاســتثما­ر المباشر الأمريكية «بلاكستون» و»صندوق الاســتثما­رات العامة» أنهما يعتزمان تأســيس آلية للاستثمار في مشــروعات البُنية التحتية بقيمة 40 مليار دولار، والتي تتركز بشكل رئيسي في الولايات المتحدة.

- مايو/أيار 2017: تعهد «صندوق الاســتثما­رات العامــة» بمبلغ 45 مليار دولار لصندوق اســتثمار يركــز على التكنولوجي­ا مع مجموعة «ســوفت بنك اليابانية» وهو ما تمخض عنه «صندوق رؤية ســوفت بنك» بقيمة 100 مليار دولار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom