Al-Quds Al-Arabi

المرأة تمتعت بمكانة كبيرة في فنون مصر القديمة

-

■ الأقصــر )مصــر( ـد ب أ:حظيت المــرأة المصرية بمكانة عظيمة عبر العصور، خاصة في العالم القديم الذي ســبقت فيه بقية نســاء الأمم في مكانتها، ووصلت لشــغل شتي المناصب الرفيعة، حتى اعتلت كُرسي العرش وحكم البلاد في الكثير من فترات التاريخ المصري.

ويــروى وزير الآثــار المصري الأســبق الدكتــور ممدوح الدماطــي، فــى كتابه « ملــكات مصر « أن الحضــارة المصرية القديمة تميــزت عن باقي حضــارات العالم بتنــوع مظاهرها العلمية والفنية والأدبية والاجتماعي­ة والسياســي­ة، وأنه في ظل ذلك التميز والتنوع حظيت المــرأة في مصر القديمة بمكانة لم تحظ بهــا امرأة أخرى في شــتي المجتمعــا­ت والحضارات الإنسانية.

ويقول المدير العام لمنطقة آثار الأقصر ومصر العليا، الدكتور محمد يحيي عويضة، بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يحل في الثامن من آذار/مارس من كل عــام ، إن المرأة في مصر القديمة كانــت ، بجانب ســعيها لتتبــوأ أعلى الدرجات وشــغل أرفع المناصب، حريصة علي الاهتمام بمظهرها وجمالها والظهور في أبهي صورة، فاكتسبت صفات عدة مثل سيدة الجمال والأناقة، وذلك لحرصهــا علي ارتــداء كل جميل مثل الكتــان الأبيض، والباروكــ­ة وكل مــا يُضفي علــى ملامحهــا ومظهرها الجمال والأناقة. ويشــير إلى أن أناقة وجمال المرأة في مصر القديمة،

بجانب مكانتهــا المتميزة في المجتمع، جعلتها أيضا تحتل مكانة كبيرة في فنون مصر القديمة، وحظيت باهتمام وحرص الفنان المصري القديم الذي عمل على إبراز أناقة وجمال المرأة المصرية.

ولفت إلى أن ذلك ظهر جليا على جداريات ونقوش ورسوم مقبــرة الملكة نفرتاري فــي منطقة وادى الملــوك بجبانة طيبة القديمة، غربــي مدينة الأقصر التاريخيــ­ة بصعيد مصر، وفى مقبرة ســنجم وزوجته، بمقابر دير المدينــة ، حيث كانت تلك المنطقة سكنا لفناني مصر القديمــة، الذيــن عملــوا على تشــييد ونحت ونقش ورسم جداريات ومنحوتات وتماثيل مئات المقابر وعشرات المعابد التي شيدها ملوك وملكات ونبلاء ونبيــات مصــر القديمة في صخــور جبل القرنــة وأوديتــه في غرب طيبة القديمة ) الأقصر حاليا ( موضحا أن الرســوم والمناظر تظهر ســنجم وزوجته وهما يعملان ســوياً في حرث وزراعة أحد حقول الجنة.

وحســب عويضة، فإن معظم التماثيل في المعابد والمقاصير المصرية القديمة، تظهــر فيها المرأة في تماثيــل منفردة وهيئة متســاوية مع الرجل، وأما في المناظر التي تُزين مقابر النبلاء

وترســم صور الحياة اليوميــة في مصر القديمة، فإن المرأة تظهــر بجوار زوجها خلال رحلات الصيــد وهي في كامل زينتها وأناقتها.ويقــول الأثــري المصــري علي رضا، مدير منطقة آثار وادي الملوك غربي الأقصر إن تعدد المناظر والتماثيل التي تجسد صورة المرأة في مصــر القديمة، لفتت أنظار الآثاريين وعلمــاء المصريات الذين تناولوها في الكثير من المؤلفات، والتي يأتي في مقدمتها كتاب « وليم . هـــ . بيك « المعنون بـ « فن الرســم في مصر القديمة « وكتاب « المناظر المصورة على تماثيل الأفراد حتي نهاية الأسرة الخامسة والعشرين « للدكتور نشأت الزهري . ولفت إلى الكثير من الكتب التي رصدت العديد من المناظر التي أكدت علي اهتمــام الفنان المصري القــديم بالمرأة، واحتل التعبير عن جمال ورشاقة وجسم المرأة المرتبة الثانية في اهتمامات الفنان المصري القديم. ويشــير رضا إلى أن المعايير الجمالية لجسم المرأة الرشيقة الجذابة تتمثل فــي القوام النحيل الممشــوق، التي لها «ثديان صغيران وردفان خفيفان غير ممتلئين وعينان واســعتان

لوزيتا الشــكل والتلوين وملامح لطيفة «. ولفت إلى أن جسد المرأة العاري لم يكن موضوعا شــائعا في الفن المصري القديم، لكــن برغم ذلك كان الفنــان المصري القديم، قــادرا على إبراز تفاصيل الجســم الأنثوي من تحت الملابس الشفافة المصنوعة مــن قماش شــفاف، أو من خــال ملابس محبوكــة تبرز تلك التفاصيل بدقة. وتنوعت المناظر، حسب الأثري رضا، التي تتناول المرأة في مصر القديمة، وهي مناظر تنتشــر في المقابر والمعابد المصرية القديمة في الأقصــر والمنيا وغيرها، وفــي الكثير من متاحف العالم، مثل صــورة المرأة التي تمتطي حصانــا، والتي ترجع لعصرالرعام­ســة، ويقــال إنها موجــودة في متحف فيتزوليم فــي كامبريدج في بريطانيا، وهي تعــد من الصور النــادرة وذلك نظراً لأن مناظر راكبــي الخيول لم تكــن مألوفة في الفن المصــري القــديم. وكان لــأم والزوجــة ظهورا قويا فــي أعمال فنانــي مصر القديمة، مثــل الملكات والأميرات، وذلك لما لعبتــه الأم من دور عظيم في مصر القديمة، بجانب الزوجة التي كانت كائنا بشــرياً له حقوق كاملة علــى الأرض وفى الطقوس الجنائزيــ­ة أيضاً. وتواصل اهتمــام الفنــان المصري القــديم بالمرأة، منذ فجــر الحضارة المصرية، وحتى العثورعلي لوحات وجوه الفيوم التي ظهرت في الفتــرة ما بين القــرن الأول قبــل الميلاد، والقــرن الثاني الميلادي، وهي حسب علماء المصريات، من روائع الفن المصري القديم، التي تظهر أناقة وجمال المرأة المصرية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom