Al-Quds Al-Arabi

لبنان: قائد الجيش يتجاهل طلب الرئيس مواجهة المحتجين ... واعتصامات المتظاهرين تغلق شوارع البلد

انتقادات لمحاولة عون استخدام العسكر ضد الشعب... وسخرية من «بيّ الكل»

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

بدأت تطورات الأوضاع في لبنان تأخذ منحى جديداً حيث دخــل قائد الجيش جوزف عون على الخط مباشــرة في انتقاد المسؤولين حيث تساءل "إلى أين نحن ذاهبــون" تزامناً مع تجدّد ثورة 17 تشرين/أكتوبر حيث عمّت الاحتجاجات مختلف المناطــق اللبنانية تحت عنــوان "اثنين الغضب" وقُطعت الطرقات على وقع الأناشــيد الحماسية وعلت الهتافــات المندّدة بالطبقــة الحاكمة ورفع البعض في المناطق المســيحية صــور البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.

وبدأت الحركة الاحتجاجية منــذ الصباح الباكر وارتفــع الدخان الاســود جــرّاء إشــعال إطارات السيارات وحاويات النفايات من أقصى الشمال حتى الجنــوب وصولاً إلى البقاع اعتراضــاً على الأوضاع الحياتية والمعيشــي­ة وارتفاع ســعر صرف الدولار الذي بلغ 10400 ليرة. ويجدر التوقف عند موقف قائد الجيش الذي تجاهل طلب رئيس الجمهورية ميشال عون بفتــح الطرقــات وأبقى الجيش علــى الحياد واعتبر ان الجيش موجوع مثل الشعب.

وفي موقف هــو الأقــوى منذ تســلّمه قيادة الجيش، أعلن قائد الجيــش العماد جوزف عون رفضه التدخّل في شــؤون الجيــش، وقال خلال ترؤســه اجتماعاً لأركان القيادة وقادة الوحدات والأفواج "يشنّون حملات سياسية علينا لتشويه صورتنا، وهذا الأمر لــن يتحقق وممنوع التدخل بشــؤوننا أو بالترقيات أو التشكيلات والجيش متماسك، وفرطه يعني نهاية الكيان".

وخلال الاجتماع تحدث العماد جوزف عون عمّا

يعانيه البلد نتيجة تدهــور الوضع الاقتصادي، مشــيراً إلى "أن الجيش هو جزء من هذا الشــعب ويعاني مثله". وقال" إن الوضع السياسي المأزوم انعكــس على جميع الصعد، بالأخــص اقتصادياً ما أدى إلى ارتفاع معــدلات الفقر والجوع، كما أن أمــوال المودعين محجوزة في المصــارف، وفقدت الرواتب قيمتهــا الشــرائية، وبالتالي فإن راتب العســكري فقد قيمته"، وأضاف: "العســكريو­ن يعانــون ويجوعون مثل الشــعب"، متوجهاً إلى المسؤولين بالســؤال" إلى أين نحن ذاهبون، ماذا تنــوون أن تفعلــوا، لقد حذّرنا أكثــر من مرة من خطورة الوضع وإمكان انفجاره".

وفيما كان الشــعب اللبنانــي ينتظر من الطبقة الحاكمة إعلان فشلها والرحيل، إذ بها تواصل سياســة الانكار والمكابرة، وتوصي بعــد الاجتماع الأمنــي والمالــي والقضائي الــذي انعقد في قصر بعبدا برئاســة رئيس الجمهورية ميشــال عون بقــرارات لا ترقى

إلى مســتوى الأزمة، لا بل تعيد التأكيد على رفــض قطع الطرق ودعــوة الأجهزة الأمنية والعســكري­ة إلى القيام بواجباتهــ­ا كاملة، ما أدى إلــى نقمة من المحتجــن على رئيس الجمهوريــ­ة، رافضين أن يُســمّى "بي الكل"، وســاخرين من قوله "أتيــت لأحدث التغيير ولن أتراجــع"، ورأوا في القــرارات "اعتداء على اللبنانيين".

 ??  ?? متظاهرون لبنانيون يحرقون إطارات مطاطية في شارع في مدينة صيدا الجنوبية وجنود يراقبون الوضع
متظاهرون لبنانيون يحرقون إطارات مطاطية في شارع في مدينة صيدا الجنوبية وجنود يراقبون الوضع
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom