Al-Quds Al-Arabi

اليمن: الحوثيون يعلنون استهداف مطار أبها السعودي

- لندن -«القدس العربي» - ووكالات:

قالت الولايات المتحدة أمس الإثنــن إنها ملتزمة بالدفاع عن الســعودية، وذلك في أعقاب شــنّ الحوثيــن ضربات بطائرات مســيّرة وصواريخ على المملكــة، ومن بينها هجوم استهدف منشأة حيوية لتصدير النفط.

وقالت الســلطات الســعودية إن هجمات الأحد لم تسفر عن ضحايا أو خسائر في الممتلكات، وإن الهجمات استهدفت ساحة لتخزين النفط في رأس تنورة، التي توجد فيها مصفاة وأكبر منشأة بحرية لتحميل النفط في العالم، ومجمعا سكنيا في الظهران تســتخدمه شركة أرامكو الســعودية العملاقة المملوكة للدولة.

وقالت الســفارة الأمريكية في السعودية في تدوينة على تويتر باللغة العربية: "تُظهر اعتداءات الحوثيين الشــنيعة على المدنيين والبنية التحتية الحيوية عدم احترامهم للحياة البشرية وعدم اهتمامهم بالسعي لتحقيق السلام". وأضافت: "تقف الولايات المتحدة إلى جانب المملكة العربية الســعودية وشعبها. إن التزامنا بالدفاع عن المملكة وأمنها أمر ثابت".

وقال قائد القيادة الوســطى الأمريكيــ­ة الجنرال كينيث ماكينــزي، في تصريــح لقنــاة "الجزيــرة" القطرية: "قمنا بعــدد من الأمور للمســاعدة فــي الدفاع عــن المملكة"، دون أن يوضحها. وأضاف: "ســنواصل مســاعدة السعودية في الدفاع عن نفســها ولم نتراجع عن هذا الالتزام وساعدناهم كثيراً خلال الأسابيع الماضية". وأوضح أن هجمات الحوثيين الأخيرة على الســعودية غير مساعدة، ولا تشير إلى رغبتهم بالتسوية السياسية، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن السعودية بتقديره ترغب بحل سياسي للحرب في اليمن.

وأمس الإثنــن، قال العميد الركن تركــي المالكي المتحدث باســم وزارة الدفاع الســعودية والتحالف، في تصريحات لقنــاة "العربيــة" الســعودية، إن إيران تهــرّب الصواريخ والطائرات المســيّرة للحوثيين. ونفت الجماعة وطهران مثل هذه الاتهامات في الماضي.

كما أعلــن التحالف تدمير صــاروخ باليســتي وطائرة مســيرة مفخخة، أطلقهمــا الحوثيون تجــاه منطقة جنوبي الســعودية. وأوضح أنه "تم تدمير صاروخ باليستي أطلقته الميليشيا الحوثية تجاه منطقة خميس مشيط".

وأفــاد بأنــه "تم تدمير طائرة مســيرة مفخخــة أطلقها الحوثيون تجاه المنطقة الجنوبية للســعودية"، دون تحديد منطقة بعينها.

وفي الســياق، أعلن المتحدث العســكري باســم جماعة الحوثــي، يحيــى ســريع، عــن اســتهداف مطــار "أبهــا" الســعودي بصاروخ باليســتي. وقال ســريع فــي بيان إن "القوة الصاروخيــ­ة )التابعة للحوثيــن( تمكنت من ضرب هدف عســكري حســاس في مطار أبها الدولي". وأضاف أن "الصاروخ أصاب هدفه بدقة عالية".

واعتبر ســريع أن هذا الاســتهدا­ف "يأتي فــي إطار الرد الطبيعي والمشــروع على اســتمرار العدوان والحصار على بلدنا".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom