Al-Quds Al-Arabi

الانتخابات الفلسطينية: القدوة يفشل في استمالة البرغوثي… وتهديدات له بالفصل

- غزة ـ «القدس العربي» - من أشرف الهور:

بينما يواجه ناصر القدوة خطــر الفصل من عضوية اللجنة المركزيــة لحركة فتح، في حال اســتمر في خــوض الانتخابات التشريعية بقائمة مستقلة، يواجه رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار خطر المنافســة على منصبه في الانتخابات الداخلية الجارية، مــن قبل قيادات وازنة في الحركة. في الوقت ذاته وجه قيادي كبير في حماس انتقادات للحركة مطالبا بمزيد من "الدمقرطة".

ورغــم إعلانه عن تشــكيل ما ســماه بـــ "الملتقــي الوطني الديمقراطـ­ـي الفلســطين­ي" علمت "القدس العربــي" أن اللجنة المركزية لفتح أجرت خلال الأيام الماضية حوارات مع القدوة، في محاولة لثنيه عن قرار "شــق صف الحركة"، ولا تزال الاتصالات

متواصلة. وعلمت "القــدس العربي" أيضا أن أعضاء بارزين من المجلس الثوري زاروا القدوة أخيرا، وحســب ما أكد أحد الذين زاروه، فإنه وعد بعــدم اتخاذ أي خطوات مــن طرفه، لا يمكن مستقبلا التراجع عنها. ويأتي هذا الموقف بعدما فشلت محاولات القدوة في اســتقطاب زميله في اللجنة المركزية الأســير مروان البرغوثي. وحماسيا تقترب انتخابات قيادة الحركة من نهايتها وسط تكتم شــديد على النتائج، لكن ما تســرب منها يفيد بأن التنافس شــديد على منصب رئيس المكتب السياســي في قطاع غزة الذي لا يزال يحيى السنوار يحتله.

ومن الأســماء المنافســة فتحــي حماد، ونزار عــوض الله، ومحمود الزهار، وزيــاد الظاظا، لكن الاكثر حظا في خطف هذه المنصب من السنوار هو نزار عوض الله القريب من رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، الذي يواجه شخصيا منافسة من قبل خالد مشــعل على منصبه. وقــد يتم التوافق علــى أن يحتفظ هنيــة بمنصبه مقابل ان يتولى مشــعل منصــب رئيس الحركة في الخارج. وفي الســياق كتب يحيى موســى أحد قادة حماس البارزين تدوينة على صفحته على موقع "فيسبوك"، دعا خلالها لـ "دمقرطة كاملة" للحركة. وجاء في التدوينة "أدعو إلى دمقرطة كاملة للحركة، من حيث حق الترشــح والدعاية وتقديم البرامج وتشــكيل القوائم والتحالفات الانتخابية والنشر والاعتراض والطعــون، والانتقال إلى تبني فكرة المؤتمــر العام، الذي يمثل الجمعية العمومية للحركة".

وطالب بــأن يتم تصعيد أعضاء المؤتمر عــن طريق قطاعات الحركــة المتنوعة، وهــي الدعوة والمــرأة والنقابــا­ت والكتلة الإسلامية والشباب والعسكر والأمن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom