Al-Quds Al-Arabi

مجلس النواب الليبي يعلّق جلسته للموافقة على الحكومة ويدعو رئيسها للحضور

-

■ ســرت ـ وكالات : أعلن النائــب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي فوزي النويري، أمس، تعليق جلســة مجلس النواب واســتئناف­ها صباح اليوم الثلاثــاء، ودعوة رئيس حكومة الوحدة الوطنية المكلف عبد الحميد دبيبة لحضورها.

وخلال الجلســة قدم عــدد من النواب ملاحظات بشــأن تشــكيل الحكومة، من بينها أن الحكومة موســعة بما يكلف الدولة أعباءً واســعة، ومزاعم الرشــى فــي ملتقى الحوار، والشــخصيا­ت المثيرة للجــدل المقترح أن تتولــى مناصب وزارية. وفي وقت ســابق غادر رئيس مجلس النواب عقيلة صالح جلســة المجلس المخصصة لمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية، واعتذر بســبب وجوده من العاشــرة صباحا في القاعة، معلنا استمرار الجلسة بنائبي رئيس المجلس.

وقبــل مغــادرة الجلســة، اقتــرح رئيــس مجلــس النواب تضمين مخرجات جنيف في الإعلان الدســتوري عبر إحالته للجنة التشريعية لتقديم الصياغة، واستدعاء رئيس الوزراء لطرح ملاحظات النواب حول تشكيل الحكومة.

وكان مجلس النواب الليبي قد بدأ جلساته أمس في مدينة ســرت للنظر في منح الثقة للحكومة الجديدة برئاســة عبد الحميد دبيبة، وذلك بحضــور 132 نائبا من أعضاء المجلس، برئاسة المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب.

وتعقد الجلســة بعد خلافات طويلة حول مكان انعقادها، وســط احتمــال منحهــا الثقــة أو التحفظ على التشــكيل الحكومي، مع استمرار عدم إجماع أعضاء مجلس النواب على عقد الجلسة وموضوعها الأساسي.

وســتكون أمام البرلمان مهلة 21 يوما لمنح الثقة للتشكيلة الحكومية المقدمة من دبيبة، وإذا لم تنل الثقة من المجلس فإن الأمر ســيعرض على ملتقى الحوار السياسي الليبي، حسب بنود خريطة الطريق التي أقرها الملتقى في تشــرين الثاني/ نوفمبر الماضي وعقدت الجلسة الأولى منه في تونس.

ومنذ إعلان حكومتــه وعدد حقائبها التــي تعتبر كبيرة بالنســبة لحكومة مدتها أقل من عام واحد، اشتعل الجدل في الأوساط السياسية والشعبية. وبرر الدبيبة تشكيل حكومته بهذا الشكل والعدد بأنه يعود لضيق الوقت.

ودعا رئيس الوزراء المكلف، نــواب البرلمان لعدم تفويت الفرصة، والســماح للحكومة بأداء مهامها على "الفور". وقال في كلمــة متلفزة الإثنين قبل موعد جلســة منــح الثقة أدعو "البرلمان للســماح للحكومة بتنفيذ مهامها الصعبة على الفور وعدم تأجيــل التصويت علــى الثقة". وتابــع "كما أدعوهم هــذه المرة لتغليب مصلحة الوطن، على الحســابات الضيقة والخاصة".

وفي حال نيلها ثقة النواب، فســتكون أمامها مهمة صعبة لتوحيد مؤسســات دولــة غنية بالنفط غارقــة في الفوضى منذ ســقوط نظام معمر القذافي عام 2011.كما ستتولى قيادة المرحلــة الانتقالية حتــى الانتخابات المقــرر تنظيمها في 24 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom