Al-Quds Al-Arabi

حزب الترابي يقدم 5 مقترحات لوقف النزاعات في دارفور

-

■ الخرطوم ـ الأناضــول: أعلن حزب المؤتمــر الشــعبي فــي الســودان، أمس الإثنــن، 5 مقترحــات لوقــف النزاعات القبليــة في دارفــور، بينها الإســراع في تكوين القوات المشتركة لحماية المدنيين.

وفي 22 يناير/كانــون الثاني الماضي، قالت الأمم المتحدة في بيان إن 200 شخص على الأقل قتلوا وجرح 240 آخرون، ونزح حوالى 116 ألفا جراء عدة اشتباكات قبلية في دارفور منذ مطلع الشهر ذاته.

وقال الحــزب الــذي أسســه الزعيم الراحل حسن الترابي في بيان إن «ولايات دارفــور شــهدت نزاعات قبليــة تطورت إلى قتل وتشــريد وحرق، ومن المؤســف أن تأتي تلك الأحداث متزامنة مع تباشــير السلام التي لاحت بعد توقيع اتفاق جوبا للسلام .»

وفي أكتوبــر/ تشــرين الأول الماضي، وقعــت الحكومــة الســوداني­ة والجبهة الثورية )حركات مســلحة( اتفاقا للسلام يتضمن ترتيبات أمنية بينها تشكيل قوات مشتركة بين القوات الحكومية والحركات لحفظ الأمــن وحماية المدنيين فــي إقليم دارفور.

وقدم الحزب 5 مقترحات لحل النزاعات القبلية فــي الإقليــم بينها «عقــد مؤتمر جامع لتدارس تداعيــات الأحوال الأمنية في دارفور، والإســراع في تكوين القوات المشــتركة لحماية المدنيين» وفــق البيان ذاته.

كما تشــمل مقترحات الحــزب «تكوين مؤسســات الحكــم الانتقالــ­ي، وتقوية وتعزيز مؤسسات بسط القانون وتحقيق العدالة، وإشراك القوى السياسية والنظم الأهلية في وضع المقترحات».

وأكد أن «تأخر تكوين القوات المشتركة أحدث خللا كبيرا كانــت حصيلته معارك قبلية دون انقطاع في ظل انســحاب قوات السلام».

وفي 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، توقفت مهمة بعثة «يوناميد» رســميا، بعد أكثر من 13 عاما على تأسيسها، على خلفية نزاع مسلح بين القوات الحكومية وحركات مسلحة بدأ في 2003 وأودى بحياة حوالى 300 ألف، وشــرد نحو 2.5 مليون آخرين، وفق الأمم المتحدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom