Al-Quds Al-Arabi

والي أورفا التركية في رأس العين السورية ... مساعدات إنسانية واتهامات بـ«الوصاية»

- أنطاكيا - إدلب - «القدس العربي»:

التابع للولاية، يواصل أعماله التنموية والإغاثية فــي منطقــة عملية «نبــع الســام» بالتعاون مع المجلس المحلي في رأس العين، لتأمين احتياجات العائــات بالمنطقة. وأكد إيصال طــرود غذائية إلى أســر محتاجة فــي المنطقة في هــذا الإطار، مبيناً أن المساعدات تكفي احتياجات الأسر مدة شهر على الأقل.

وتشهد المناطق التي ســيطر عليها الجيشان التركــي والوطنــي الســوري زيارات مســتمرة لمســؤولين أتــراك، بهــدف افتتــاح مشــاريع ومستشفيات ومدارس ومراكز خدمية.

وقــد وقّع المجلس المحلي فــي رأس العين عقد مع شــركة تركية لاســتجرار الكهرباء، العقد مع شــركة ‪Ak Energy‬ (آق إنرجــي( يتضمــن توصيــل الكهربــاء لكامــل ريــف ومدينــة رأس العين، وستدرس الشــركة خلال شهرين حاجة المنطقــة، وبعدهــا تركــب عــدادات اســتهلاك، وخلال ســتة أشــهر قادمــة تكون قــد أوصلت الكهرباء إلى المنطقة، حســب الخطــة المقترحة. ويتضمن العقد تغذية الكهرباء لمدة 12 ساعة في اليوم، ومدة العقد عشــر ســنوات، بعدها تترك الشــركة جميــع المعــدات والعــدادا­ت للمجلس المحلــي، في حــال لم يتفقــا على صيغــة تجديد وسيســاعد اســتجرار الكهربــاء الفلاحــن، إذ تـــوفر الشــركة خدمة إيصــال الكهربــاء للآبار الزراعية.

وبموجب الاتفاق، ســتكون الشــركة التركية قــد غطــت المناطــق التــي يوجــد فيهــا الجيش التركــي، الــذي دعــم الجيش الوطني الســوري بالســيطرة بعد طرد قوات ســوريا الديمقراطي­ة )قسد( ضمن عملية «نبع السلام». وشهد قطاع الكهرباء في المناطق التي يسيطر عليها «الجيش الوطنــي» في ســوريا توقيــع عقود ســابقة مع شركات مســتثمرة تركية لاســتجرار الكهرباء، في مــدن اعزاز، الباب، قباســن، مارع، الراعي، عفرين في ريف حلب.

وتقوم تركيا بتعزيــز نفوذها في مناطق نبع الســام وضمنهــا رأس العــن، وهو أمــر يُنظر إليــه مــن قبــل البعــض على أنــه محاولــة منها إلــى «تتريكهــا» تمهيــداً لضمهــا نهائيــا لتركيا في المســتقبل. وســبق أن أطلقت ولاية شــانلي أورفا التركيــة، دورات تعليم اللغــة التركية في منطقتي رأس العين وتل أبيض شــمال ســوريا اللتين سيطر عليهما الجيشان التركي والسوري الوطني بعد عملية نبع السلام.

وقد انتقد عدد من الناشطين زيارة والي اورفا إلــى رأس العين، معتبريــن أن هــذه الزيارة هي اســتفزازي­ة، وتعبر عن الوصاية التي تمارســها تركيــا على مناطق ســورية، ويــرى المعارضون للتدخــات التركيــة ان الهــدف هــو التغييــر الديموغراف­ي للمنطقة الشــمالية بما يخدم الامن القومي لأنقرة، ولا يسمح عادة للسكان بالتعبير عن انتقاداتهـ­ـم للحكومة التركية في مناطق نبع السلام ودرع الفرات وغصن الزيتون .

وقــال أحد ســكان رأس العــن - رفض ذكر اســمه - لـ «القــدس العربي» ان زيــارات والي اورفــا التركي إلــى رأس العــن واجتماعاته مع أعضاء من المجلــس المحلي ومع الجيش الوطني المعــارض، تهدف لحمايــة الحــدود التركية من الوجود الكردي الســوري، و لتحريض السكان على «قسد» ويقول المراقبون ان هناك انتهاكات مســتمرة وتغييرا ديمغرافيا وقع بحق الســكن الأصليــن في المناطــق التي توغلــت فيها تركيا في سوريا.

زار والــي ولايــة أورفــا التركيــة مدينة رأس العين شــمال ســوريا مع قائد الجاندرما ومدير الأمنيات، وتخضــع رأس العين لمنطقة العمليات التركية «نبع السلام».

ولا يقتصــر الوجــود التركي فــي رأس العين وتــل أبيــض على الجانــب العســكري فقط، بل تعمل الســلطات التركية بالتعاون مع الفصائل الســورية المعارضــة المواليــة لهــا، علــى تنفيــذ المشــاريع الاقتصادية والخدمية الرئيســية في المنطقة.

وتدخل هذه البقعة من شــمال ســوريا تحت الســلطة التركية عســكرياً وإدارياً، وهي واحدة من عــدة مناطق في الشــمال الســوري تتعامل بالليرة التركيــة، وتتلقى احتياجاتها من ســلع ومــواد غذائيــة مــن تركيــا، على غــرار منطقتي درع الفــرات وغصن الزيتــون، وتخضع مناطق النفوذ التركية في رأس العين وتل أبيض بشكل كامل لســيطرة أنقرة، ووالي اورفا هو من يقوم بالإشــراف علــى ســير اعمــال المجلــس المحلي والخدمات في المدينة.

وفــي تصريح لـــ «القدس العربــي» أكد رضا علــي وهــو مســؤول أمني فــي رأس العــن، أن الوالــي عبد الله أريــن، زار المدينــة للاطلاع على سير العمل في المنطقة، وتوقّف عند المخبز الآلي والمحطة الكهربائيـ­ـة ومقر المجلس المحلي لمنطقة رأس العين. وجال أرين، في شوارع وأزقة رأس العــن، متحدثاً مــع الأهالــي الذيــن عرضوا له أوضاعهم واحتياجاته­م التنموية.

وقال أحمد من ســكان رأس العين لـ«القدس العربــي» إن مركــز تنســيق الدعــم إلى ســوريا

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom