Al-Quds Al-Arabi

حماس تنهي قريبا الانتخابات الداخلية في غزة وسط منافسة قوية على منصب الرئيس ... وقيادي بارز ينتقد الحركة

- غزة ـ «القدس العربي»:

بالرغم من اقتراب حركة حماس في قطاع غزة من الانتهاء من انتخاباتهـ­ـا الداخلية التي قطعت فيها شــوطا طويلا، بدأ قبل أكثر من أســبوعين، بأولى المراحل التي شــهدت انتخابات "المحليات، إلا أن قياديــا فــي الحركة وجه ضمنــا انتقادات لطريقــة إجــراء هــذه العمليــة، التي ســتفرز في نهايتها القيادة المركزية.

وفي تصريحات لم تعهد من قبل لقادة حماس، الذين يبقون انتخاباتهم الداخلية طي السرية إلى حين الانتهاء منها بشكل كامل، وانتخاب مجلس الشورى المركزي والمكتب السياسي، كتب يحيى موســى أحد قادة الحركة البارزيــن تدوينة على صفحته علــى موقع "فيســبوك"، دعــا خلالها لـ "دمقرطة كاملة" للحركة.

وجاء فــي التدوينة "أدعو الــى دمقرطة كاملة للحركة، من حيث حق الترشــح والدعاية وتقديم البرامج وتشكيل القوائم والتحالفات الانتخابية والنشــر والاعتراض والطعــون، والانتقــا­ل الى تبنــي فكــرة المؤتمر العــام، الذي يمثــل الجمعية العمومية للحركة".

وطالــب بــأن يتم تصعيــد أعضــاء المؤتمر عن طريق قطاعــات الحركة المتنوعــة، وهي )الدعوة والمرأة والنقابات والكتلة الإســامية والشــباب والعسكر والأمن(.

وفــي طلــب بــدا منــه أن الرجــل لا يريــد أن يطغــى قطاع من قطاعات الحركــة على الآخر في الانتخابات، بما في ذلك أن يكون النصيب الأكبر مــن التمثيل في أطــر الحركة لـ "قطاع العســكر"، دعا بـ "تحديد نســبة كل قطاع في المؤتمر العام"، علــى أن لا يقل نصيب الدعــوة عن 50 % من أعداد المؤتمر العــام لـ "الحفــاظ على مشــروع الحركة ومراعاة التوازن بين مكوناتها الأساسية".

ولم تكن هذه هي المرة العلنية التي يجري فيها انتقــاد الانتخابــ­ات الداخليــة لحمــاس من قبل قيادات من الحركة، فقد ســبق أن وجه انتقادات مشــابهة القيادي المعروف غازي حمد، الذي دعا في مقال بعنوان "انتخابات حماس، بين النمطية التقليدية والتجديد المطلوب"، وبشكل مباشر إلى تغيير النمط التقليــدي لقيادة الحركة. وكتب في مقالــه المطول "مطلوب مــن الحركة ان تقف وقفة جادة وتعمل على مراجعات حقيقية لسياساتها وأدائها".

وبــدأت حركة حماس منذ أكثر من أســبوعين بانتخاباته­ــا الداخليــة، التــي جــرت فــي كافــة مناطق القطــاع المعروفة باســم "المحليات"، التي تنتخــب النــواة القيادية الأولى، وتفــرز بعد ذلك قيــادات المناطــق، ومــن ثــم مجالــس الشــورى الفرعية، وقد وصلت الانتخابات حسب مطلعين لمرحلــة انتخــاب مجلس الشــورى العــام، الذي ينتخب المكتب السياسي للحركة ورئيس الحركة في غزة.

وقبل عــدة أيام أعلنــت حركة حمــاس انتهاء المرحلة الأولى مــن انتخاباتها، وقالت إن بدايتها جرت في قطاع غزة "بمشــاركة عشــرات الآلاف مــن الإخــوة والأخــوات مــن لهــم حــق الاقتراع

والترشح"، لافتة إلى أن العملية الانتخابية جرت في "أجــواء إيجابية ديمقراطية شــفافة ونزيهة وإجراءات منظمة، أشرفت عليها لجنة انتخابات مركزية، وذلــك بموجب النظــام الداخلي المعتمد للحركة".

ويتــردد أن الانتخابات شــهدت فــوز قيادات جديــدة، مقابــل خســارة قيــادات بــارزة كانت تشــغل مناصب قيادية، وينتظــر أعضاء الحركة ما ستســفر عنه نتائج الانتخابــ­ات لاختيار قائد الحركة الجديد في قطاع غزة، والذي كان يرأسه في الفترة الســابقة يحيى السنوار، كما لا يعرف إن كان الرجل ســيبقى في مكانــه لفترة جديدة، أم ســيخلفه وفقا لنتائج الانتخابات قيادي آخر مــن الحركة، خاصة فــي ظل حالــة التنافس في الانتخابــ­ات الحالية على العديد من المناصب بين قيادات الحركة.

ووفــق تقاريــر محليــة، فــإن عضــو المكتــب السياســي نــزار عــوض الله، حصل على نســب أصــوات عالية خلال الانتخابــ­ات، وبات ينافس على رئاسة الحركة في قطاع غزة.

ومن المقرر أن تنهي حركة حماس قريبا، عملية اختيار قيادتها الجديدة في إقليم الخارج، وكذلك في الضفة الغربية، ليصار بعد ذلك اختيار رئيس المكتــب السياســي العام وكذلك أعضــاء المكتب، بعد اختيار مجلس الشورى العام.

وفــي انتخابات حمــاس الداخلية، لا يرشــح الشــخص نفســه، علــى غــرار باقــي التنظيمات الفلســطين­ية، لكن مــن تتوفر فيه شــروط تؤهله لشــغل المنصــب القيــادي ســواء فــي مجالــس الشــورى الفرعية، أو مجلس الشــورى العام، أو حتى المكتب السياســي ســواء الفرعي أو العام، يــدرج فــي القائمة، التــي تطرح علــى أعضاء كل مرحلة من مراحل الانتخاب، ليكون مرشــحا من ضمن المرشــحين، حين يتم اختيــار من يحصلون على أعلى الأصوات.

وحســب التوقعــات فــإن رئيــس المكتــب السياســي الحالي إســماعيل هنية مرشح للبقاء في منصبه لفترة ثانية، فيما تتردد أيضا إمكانية عــودة رئيــس المكتــب السياســي الســابق خالد مشغل لشغل هذا المنصب من جديد.

والمعــروف أن حركــة حمــاس تختــار نائبــا لرئيس مكتبها السياســي من الخــارج أو الضفة في حــال كان الرئيس من غزة، فيمــا يتم اختيار نائب رئيس المكتب السياســي مــن غزة في حال كان رئيس الحركة من الضفة أو الخارج.

وتأتــي الانتخابــ­ات الحاليــة للحركــة، فــي ظــل اســتعدادا­تها لخــوض غمــار المنافســة في الانتخابات التشــريعي­ة المقررة في 22 مايو/ أيار المقبل، حيــث يرى المراقبــو­ن أن القيادة الجديدة ســتكون لها بصمة في تحديد شكل القائمة التي سترشح لخوض غمار هذه الانتخابات.

ووفــق المعلومات، فإن حركــة حماس اتخذت قرارا بتســريع الانتخابات الداخليــة، وإنجازها في كل المناطــق والمواقع، للتفــرغ لمراحل الإعداد والتجهيــز للانتخابــ­ات البرلمانيـ­ـة، خاصــة بعد أن رفــض مجلس شــورى الحركة العــام، تأجيل الانتخابات الداخلية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom