Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يعتقل صبية ونساء ويداهم مؤسسة طبية ويهدم منزلا ويشرع في توسعة «القطار الخفيف» في القدس

- رام الله ـ«القدس العربي»:

اندلعــت أمس مواجهات شــعبية في الضفة الغربية، أسفرت عن وقوع إصابات في صفوف المتصدين لهجمات قــوات الاحتلال، التي نفذت اعتقالات طالت صبية ونساء، وتخللها اقتحام مؤسســة طبية في مدينة البيرة، وسط دعوات فلســطينية لـ "شــدّ الرحال" للمسجد الأقصى يوم الخميــس المقبــل لحمايته مــن الهجمات الاستيطاني­ة.

واعتقلت قــوات الاحتلال شــابا من مدينة طوباس شــمال الضفــة، وحســب مدير نادي الأســير في المدينة كمال بني عودة، فإن المعتقل هو مصعب فــازع الكيلانــي )20 عامــا(، بعد مداهمــة منزل ذويه ومنازل نشــطاء من حركة حماس.

وأصيب شــاب مــن المدينــة بالرصاص في المدينــة خــال مواجهات فــي منطقــة الفخذ، ووصفت حالته بالمتوسطة.

واعتقلت قــوات الاحتلال مواطنين من مخيم جنين للاجئين، شمال الضفة، وقال نادي الأسير في المدينــة، إن الاعتقــال شــمل ورد عبد الله الكيلاني، ومحمد ناصر سبتي.

وأعلن عــن اعتقال فلســطينية داخل بؤرة اســتيطاني­ة قرب رام الله بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن، وزعمت تقارير عبرية أن تلك الفتاة كانت تحمل سكينا، واقتحمت أحد منازل البؤرة الاستيطاني­ة "سديه افرايم" لتنفيذ عملية طعن، "لكن جرى الســيطرة عليهــا واعتقالها بدون إصابات".

وأصيب عدد من المواطنــن بحالات اختناق خــال مواجهات مــع قوات الاحتــال في حي أم الشــرايط، في مدينة البيرة وســط الضفة، عندما داهمت مؤسسة لجان العمل الصحي في المدينة، بعد أن حطمت أبوابها واســتولت على

أجهزة حواســيب وملفات مــن داخلها، وعاثت فيها فسادًا. واعتقلت محاسب المؤسسة تيسير حســن أبو شــربك من منزله. واعتقلت قوات الاحتلال ســعيد عبــاس من حــي الطيرة في البيرة، وفادي وشــحة، ومحمد يوسف عوض الله من بلدة بيرزيت شمال رام الله. كما اعتقلت صبيا وشابا من بيت لحم، وهما عبيدة عطا الله العمور )17 عاما( من بلدة تقوع، ومحمد محمود الخطيب )22 عاما( من مخيم عايدة.

واعتقلــت أيضــا ثلاثة مواطنــن من مخيم العروب ومدينة الخليل، جنــوب الضفة، وهم الشاب محمد يوســف مزين )23 عاما(، وباسم هيثم بــدوي )20 عامــا( من مخيــم العروب، والشاب طارق نضال ناجي )24 عاما( من منطقة فرش الهوى في مدينة الخليل.

كذلك اعتقلت مواطنين وأصابت ثالثا بقنبلة غاز في قدمه والعشــرات بالاختناق عقب قمع فعالية احتجاجية على تجريف الأراضي شرق يطا جنوب الخليل. وقال منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاســتيط­ان راتــب الجبور إن قوات الاحتــال اعتقلت المواطــن محمد طلب فحيص )60 عاما( ونصــر النواعجة )40 عاما( خلال الفعالية المناهضة للاستيطان، واعتقلت مديرة مركز الطور النســوي إخلاص الصياد، ومصممــة الأزياء منــال أبو ســبيتان، بعد ان قمعت فعالية نســوية واعتدت على المشاركات في معرض تراثي أقيم بمقر نادي جبل الزيتون، بالتعاون مع المركز النسوي بالطور، واستولت على ملابس فلســطينية تراثيــة، ومحتويات المعرض، خلال احتفالهن بمناســبة "يوم المرأة العالمي".

كما اعتقلت شــابين من قرية بيت دقو شمال غرب القدس المحتلة، وهما أنيس محمد اسبيتان (21 عاما(، ومظفر مشهور اسبيتان )25 عاما(، وكذلك أربعة صبية من مخيم شــعفاط شــمال

شرق القدس وهم فارس دويك، وبراء سياعرة، وأمير جبران، وحمــزة رطروط، بعد ان داهمت منازلهم وفتشتها.

واقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، وسط حراسة مشددة. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، بأن المقتحمين انطلقوا من "بــاب المغاربة" وتجولوا في باحات المســجد بشكل استفزازي على شكل مجموعات متفرقة، واستمعوا لشروحات حول "الهيكل" المزعوم.

وفــي هذا الســياق، طالب خطيب المســجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمــة صبــري، المواطنــن بـ"شــد الرحال" للمســجد الأقصى بعد غد الخميس، بمناســبة ذكرى الإســراء والمعراج، مؤكــدا على ضرورة نصرة المســجد من هجمات الاحتلال، لافتا إلى ان الأقصى شــهد مؤخراً تصعيــداً ملحوظاً من اقتحامات الجماعات اليهودية المتطرفة لأبوابه وســاحاته ومحاولاتهم أداء "طقوس تلمودية" داخل باحاته الطاهرة.

وأشــار إلى أن الاحتلال يواصل شق الأنفاق أســفل الأقصى وحولــه بدعم مــن الجمعيات التلمودية لتحقيق هدفهم في الســيطرة عليه، ودعــا الــدول العربيــة والإســامي­ة لتعزيز صفوفهم وتكثيف جهودهــم وتوحيد مواقفهم لصون المقدسات الدينية.

وأطلقت وزارة الأوقاف والشــؤون الدينية فــي غزة أســبوع القــدس العالمــي، ويتضمن فعاليــات عدة تســتمر حتى 14 مــارس/ آذار الحالي.

وقال أحمد أبو حلبية رئيس مؤسسة القدس الدوليــة في فلســطين، إن الدفاع عــن القدس والمســجد الأقصى "فريضة شــرعية، وضرورة فلسطينية وعربية وإسلامية وإنسانية، منوهاً بأن التهاون فــي الدفاع عنها "جريمة عظمى في حقها وحق أجيال الأمة الإسلامية".

وفي إطــار الهجمات الاســتيطا­نية الرامية لنهــب المزيــد مــن أراضــي الضفة لتوســعة المســتوطن­ات، وتنفيــذ مخطط الضم بشــكل صامت، حيث هدمت قوات الاحتلال في بلدة بني نعيم، شرق الخليل، منزلا قيد الإنشاء، مساحته 500 متر مربع، وبئرا لجمع مياه الأمطار يتسع لـ 200 متر مكعب، كما ألحقت أضرارا بمواد البناء الموجودة في المكان.

وكانت بلدية الاحتلال في القدس قد شرعت بتنفيــذ مرحلــة جديدة مــن مشــروع القطار الخفيف التهويدي، الذي يخترق أحياء القدس الشــرقية. وحســب المخطــط ســيعبر القطار الاســتيطا­ني عددا من أحياء القدس الشــرقية وتحديــدا شــعفاط وبيــت حنينا، وســيصل العيســوية والطور ومســتوطنة غيلو المقامة على أراضي بيت جالا، وكذلك مستوطنة مدعيم المقامة غرب رام الله.

ويقــول محافظ القــدس عدنــان غيث، في تعقيبه علــى المخطط "إن حكومــة الاحتلال ما زالت تمــارس سياســات التهجيــر والتطهير العرقي من خلال رزمة من المشــاريع التهويدية التي تســتهدف محاصرة أهل المدينة المقدســة وتهجيرهــم، وتغييــر الواقــع الديمغرافـ­ـي والجغرافــ­ي للمدينة". وأكد أن المقدســيي­ن "لن يقفوا مكتوفــي الأيدي"، وطالب المجتمع الدولي بالتدخل من أجل وضع حد لهذه المشــاريع التي باتت عبــارة عــن جرائم حــرب ترتكب بحق المقدسيين.

والقطار الخفيف بدأ إنشــاء المرحلة الأولى منه عام 2002 وتم الانتهــاء منها خلال عام 2010، حيث يبلغ طول الســكة الحديدية 13.8 كيلومتر وتحوي على 23 محطــة، وبالمشــرو­ع الذي بــدأ الاحتلال تنفيذه أمس ومع نهاية العام ســيصبح طول السكة الحديدية الإجمالي 22.5 كيلومتر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom