Al-Quds Al-Arabi

استمرار الخطر في الضفة وعدد الإصابات بالطفرات المتحورة يصل لـ 800 ... وغزة تحذر من عودة التشديد

- غزة ـ« القدس العربي »:

لا يزال الإغلاق المفروض على محافظات في الضفة الغربية مثل القدس ورام الله ونابلس، الذي يستمر لعدة أيام، بسبب الازدياد الكبيــر في عدد الإصابــات بفيروس "كورونا"، الــذي بدوره أدى لزيادة الضغط على المشافي الفلســطين­ية، التي لم تعد قادرة على استيعاب أعداد جديدة من المصابين.

وأعلنت وزيــرة الصحة مي الكيلة، عن 22 حالــة وفاة و 2003 إصابات جديدة بفيــروس "كورونا" و 1909 حــالات تعافٍ خلال الـ24 ســاعة الأخيرة. وأوضحت أن المرضى الموجودين في وحدة العناية المركزة بلغ 150، مــن بينهم 42 موصولون بأجهزة التنفس الصناعي.

وكان المتحدث باســم وزارة الصحة الدكتور كمال الشخرة، قد حذر من التصاعد الكبير في منحنى الإصابات بفيروس "كورونا"، وانتشار الســالات الجديدة، وارتفاع نســبة الإدخال للمشافي، وعدد الحالات الموصولة على اجهزة التنفس الاصطناعي، وحالات الوفــاة، مؤكدا أن هذه المعلومات مبنية علــى تقارير وإحصائيات رسمية من قبل طواقم الطب الوقائي بعيدة كل البعد عن التهويل.

وأشــار إلى أن الاصابات بالطفرات المتحورة للفيروس وصلت إلى 800 حالة، وتم الكشــف عنها من عينات عشــوائية أخذت من مصابين في كافة المحافظات، لافتا إلى أن الاغلاقات التي أُعلن عنها مؤخرا في عدد من المحافظات جاءت بســبب تزايد أعداد الإصابات وتفشــي الطفرات الجديدة، ووصف الوضع الوبائي في فلســطين بالخطير.

وأكد، أن القطــاع الصحي يعمل حاليــاً بطاقته القصوى وعلى

مدار الســاعة، محذرا من الارباك الذي قد يحصل مع سرعة تفشي الطفرات الجديدة من الفيروس والأعراض الحادة المصاحبة لها ما يستدعي الادخال للمستشفيات التي باتت تعمل بطاقتها القصوى.

وســبق أن أعلنت الحكومة مطلع الأسبوع الجاري، عن جملة قرارات جديــدة لمواجهة "الموجة الثالثة" من "كورونا"، تمثلت في منع حركة السيارات بين المحافظات منعا باتا، باستثناء الطواقم الطبية، ولوحــت الحكومة بتمديد فترة الإغلاقــا­ت أو امتدادها لمحافظــات أخرى فــي حال واصــل المنحنى الوبائــي صعوده، وطالبت المواطنين بالتقيد الصــارم بتدابير الوقاية، وإجراءات السلامة، حفاظا على سلامتهم وسلامة مجتمعهم، ولكسر سلسلة الوباء.

كما لا يزال يجــري العمل بـــ 18 بندا مشــددا أقرتها الحكومة الفلســطين­ية قبــل أيام، ضمــن المحــاولا­ت الراميــة لتقليل عدد الإصابات، وتشــمل تعطيل جميــع المدارس والجامعــا­ت، ومنع التنقل بين المحافظات، وكذلك منع حركة السيارات وجميع وسائط النقل من الساعة 7:00 مساءً وحتى 6:00 صباحاً، كما تشمل إغلاق الأماكــن التجاريــة خلال هذه الســاعات باســتثناء الصيدليات والأفــران، على أن يكون يومــي الجمعة والســبت إغلاقا تاما ولا يســمح بالتنقل، وتمنع فيهما حركة الســيارات بمختلف أنواعها، علــى أن يتولى المحافظين إغلاق أي مدينــة أو مخيم إغلاقا داخليا حسب الضرورة، مع منع الأفراح والحفلات وبيوت العزاء، وكذلك اشــتملت على منع دخول اهالي مناطق الـ 48. وأمر رئيس الوزراء قادة الأجهزة الأمنية بتولي المســؤولي­ة عــن تطبيق القرارات، كما كلف المحافظون والشرطة بتشديد الرقابة على أماكن التجمع.

وبسبب حالة الطوارئ المشددة مع تزايد الإصابات بالفيروس،

أعلن محافظ طولكرم، عصام أبو بكر عن إغلاق المحافظة لمدة خمسة أيام، نتيجــة لارتفاع عدد الإصابات حيث يبــدأ الإغلاق من اليوم الثلاثاء وحتى الأحد 14 مارس/ آذار الحالي

كما قرر مجلس القضاء الأعلى الفلســطين­ي، بعد التشــاور مع رؤساء المحاكم النظامية، اســتمرار العمل بدوام الحد الأدنى وفقاً لنظام المناوبات، ليتسنى للسلطة القضائية الاحتفاظ بصلاحياتها المتعلقة بصــون الحقوق والحريات العامة، علــى أن يكون الدوام أيام الأحد والثلاثاء والأربعاء من هذا الأسبوع، وذلك بالتنسيق ما بين رؤساء المحاكم ورؤساء النيابات العامة في المحافظات.

ويجــري حاليا تجهيز قســم اســتقبال مرضــى "كورونا" في مستشــفى ابن ســينا التخصصي في مدينة جنين، بسبب ارتفاع المنحنى الوبائي، ووصول الطاقة الاستيعابي­ة لأقسام "كورونا" في المستشفيات إلى طاقتها القصوى.

جاء ذلك في ظل استمرار قرارات إغلاق محافظات نابلس ورام الله والقدس، والعديد من البلدات الفلسطينية، والمؤسسات التي سجل فيها معدلات إصابة عالية خلال الفترة الأخيرة.

وفي غزة، حذرت وزارة الصحة من التصاعد الكبير في منحنى الإصابات بفيروس "كورونا"، وقالت إن المؤشــرات الحالية لتزايد الاصابــات بالفيروس في العالم وخصوصــاً في المناطق المجاورة تستدعي منا الالتزام التام بالإجراءات الوقائية، وأكدت أن التهاون في الالتــزام بالضوابط الصحية قد يفاقم الحالة الوبائية في قطاع غــزة، وبالتالي العودة الــى إجراءات التشــديد وتقييد الحركة، وطالبــت الصحة الجميع التحلي بالمســؤول­ية والقيــام بما عليه لاســتمرار نجاح الإجراءات الصحية الوقائية وحماية المجتمع من خطر فيروس كورونا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom