Al-Quds Al-Arabi

الباحثة عن الحب والسلام في بيداء التيه والألم

فيلم «ملكة الصحراء» للألماني فيرنز هيرتزوج

- *

أطل علينا المخــرج الألماني فيرنز هيرتزوج، بعد غياب تام عن السينما الروائية، سينما المؤلف بفيلمه الطويــل «ملكة الصحراء» الذي يمتــد زمن عرضه لما يزيد عن الســاعتين ونصف ســاعة تقريبا، وهو من نوعية أفلام الســيرة الذاتية التي كتبتها المستكشفة والمستشرقة البريطانية غيرترود بيل، والتي جسدتها ببراعة النجمة الهوليودية والممثلة الأسترالية نيكول كيدمان.

فيلم هيرتزوج يروي ســيرة حقيقية، إذ يكشــف لنــا عن شــخصية محورية غيــر معروفــة للغالبية العظمى، لعبــت دورا لا يقل أهمية عــن دور لورنس العرب في رســم حدود المنطقة العربيــة، بعد انتهاء وســقوط الإمبراطور­ية العثمانية. لكــن الدور الذي لعبته غيرتــرود بيــل( )1868- 1926(. كان إيجابيا مقارنة بــدور لورنس العرب. البطلــة كانت مصورة فوتوغرافيـ­ـة وباحثة ورحالة، وأيضــا كاتبة، لكنها قبل كل شــيء هي فريدة ومتميزة مثلمــا هي جميلة من الخارج هي جميلة من الداخل. فضلت ترك الحياة الارســتقر­اطية الناعمة، والعيش في كنف الصحراء واستكشاف عوالمها الغامضة ومخالطة أهلها وأناسها، وتعلم لغتهــم والتحدث بها، ثم البقاء والعيش بينهم في ســام روحي والمصالحة مع البيئــة الغريبة عن ثقافتها، بعيدا عن ضوضاء الحياة المعاصرة في بلدها المتحضر. وفي ســبيل تحقيق ذلك لاقت غيرترود بيل الكثير من المعاناة والملاحقة، ســواء من جانب أهلها أو ســفارات بلادها، أو مضايقات الجيش التركي لها، وكذلك ارتياب القبائل وشيوخها المتشككين في كل من هو غريب وأجنبي، ثم لا ننســى مطاردة قطاع الطرق ولصوص الصحراء لهذه المستكشفة الجميلة. وليس انتهاء بمصاعب ومشــاق حياة الصحراء القاســية، خاصة أنهــا امرأة اجنبيــة ووحيدة مــن دون زوج وحبيب.

يمكن اعتبار «ملكة الصحراء» من دون شك نسخة معاصــرة مقابلة لفيلــم «لورنس العــرب» لكن على الطريقة الهيرتزوجي­ة في الإخراج، وفي تغليب ما هو إنساني مغلف بقصة حب وصراع وتحد وبقاء.

ومن بين الأمور التي تحســب للمخرج الألماني في هذا المنســك الفني ظهور شــخصية لورنس في عدة لقطات في الفيلم، حيث التقــى غير ما مرة بغيرترود من دون الهالة التي نســجت حوله وحول شخصيته الأســطوري­ة، بالعكس نراه شــخصا عاديا لا يتورع عن توزيع النكات البذيئــة، ومغازلة البطلة الجميلة والظهور فــي الصحراء بين الفينة والأخرى على نحو غير لافت. لم يمض فيلم هيرتزوج على نحو خطي منذ البدايــة ألى النهاية، فقد افتتح بمشــهد يظهر فيه في إحدى الحجرات الرسمية العســكرية البريطانية في القاهرة ونستون تشرتشــل، ومن معه من القيادات السياسية والعسكرية وهم يقسمون المنطقة العربية على الخريطــة، بعد هزيمــة الأتــراك وطردهم أبان الحرب العالميــة الأولى، حيث يظهــر لورنس برفقة هؤلاء وهو ينصحهم باستشارة غيرترود لأنها الأكثر دراية بالمنطقة وجغرافيتها.

بعد ذلك يعود بنا المخرج اثني عشر عاما كي يتتبع حياة غيرترود، بعد تخرجهــا الجامعي وذهابها إلى عمها في طهران وقصــة حبها الوحيدة هناك مع ممثل دبلوماسي في الســفارة البريطانية، ثم رفض والدها الزواج منه لمســتقبله غير المضمون، بعد ذلك انتحار الحبيب ثم تعلمها الفارسية والعربية بعد انتقالها إلى الســفارة في عمان والعيش هناك في الصحراء على الحدود الســعودية. وحتى ذيوع شــهرتها وتلقيبها من جانب العرب بملكة الصحراء، وفي النهاية يختتم المخرج الألماني فيلمه مرة أخرى بتشرشــل ولورنس الثعلب الداهية، وهو يوجه القيــادة البريطانية من أجل الحسم في مسألة المنطقة العربية، ثم وهو يلتقط صــورة تذكارية أمام هــرم أبي الهــول، وهو يمتطي جملا.

فيلم «ملكة الصحراء» رغم خلفيته السياسية التي تدور الأحــداث في فلكها، نجح في ألا يســقط في فخ السياسة الفج، ولا أن يستسلم في الإسراف في رصد التقاليــد الفلكلورية الصحراوية، بغيــة تقديم عمل سينمائي استشــراقي يرضي الجمهور الغربي، الذي يظهر البدو في حالة مــن التخلف الحضاري. عوض ذلك غاص فيلمــه أكثر في رصد شــخصية غيرترود التــي لا تحمــل ملامح لورنــس وطباعــه المخادعة. ويلتقي هيرتزوج إلى حد كبير في تقديمه لشخصياته بالكاتــب الأمريكــي بول بولــز صاحب «شــاي في الصحراء» حيث الأبطال يغرقون في غياهب المجهول وتعبث بمصائرهم أيادي الأقدار ثم الضياع والوحدة، وأحيانا الموت، أو التواصل مع النفس والتعرف إليها والوصــول إلى حالة من الصفــاء والتجلي الروحي. نلاحظ أن شــخصية غيرترود تحاول وباستماتة أن تضفي على نفســها الكثير من القوة والنفوذ والمهابة لتحمي نفسها كامرأة.

وقد نجح المخرج إلــى حد كبير فــي أن يعمل على إيصال تلك الحالة المركبة، ســواء عبر الحوار، أو من خلال المواقف التي وضع شــخصيته فيها أمام العديد من المشــاهد الخلابة التــي التقطتها عينــا الكاميرا الفاحصــة والمتلصصــ­ة لفضــاء الصحــراء الطافح بالأســرار والمدهش والعجيــب والمخيــف. لقد أراد الرجل أخيرا أن يقــدم فيلما تقليديا جنح فيه صراحة إلى الكلاسيكية في البناء والإخراج، بغرض التركيز أكثــر على طبيعة الشــخصية التي يقــدم مراحل من حياتها، وعلى الأجواء الساحرة والمتوترة التي تدور على خلفيتها الأحداث. ســيظل هذا المنجز التاريخي والتخييلي علامة فارقة في تاريخ السينما/السيرة.

 ??  ?? أفيش فيلم «ملكة الصحرا »
أفيش فيلم «ملكة الصحرا »
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom