Al-Quds Al-Arabi

نساء الإطفاء: سعادة عارمة لإنقاذ البشر

-

■ بورصة ـ الأناضول: تســتعد النساء العاملات فــي فرقة إطفــاء ولاية بورصة التركيــة )غــرب( لحمايــة المجتمــع من مخاطر مختلفة على رأســها الحريق، بعد خضوعهن لدورات تدريبية قاسية.

وتعمــل 15 امــرأة في المديريــة العامة للإطفاء والتابعة لبلديــة بورصة، والتي تضم 585 موظفاً في 28 مجموعة إطفاء.

وتسعى النســاء العاملات في وحدات مختلفة بمديريــة الإطفاء، دائماً إلى العمل علــى حماية المجتمــع والممتلــك­ات العامة والخاصة، من خلال تحســن أدائهن عبر الحصول علــى تدريبات قاســية في أيام معينة من الأسبوع.

نساء الإطفاء

النســاء اللواتي ينزلن مــن ارتفاعات شــاهقة بواســطة الحبال للقيام بأعمال الإنقــاذ، ويدخلــن منطقــة النــار مع 40 كيلوغراماً من المعدات، يلعبن دوراً نشــطاً فــي مكافحــة الحــوادث مثــل الحرائق والكوارث الطبيعية.

وقالت كيــراز أكينجي، إحدى العاملات

في مديرية الإطفاء، منذ 5 سنوات، إن فكرة العمل تبلــورت في ذهنها خــال المرحلة الثانوية، لتبدأ العمل فعلياً في الإطفاء بعد تخرجها من المدرسة المهنية.

وأضافــت: «أقــوم بعملــي بــكل فخر واعتــزاز، إذ يمكن للمــرأة أن تظهر قوتها في هذا المجال وكذلك في أي مجال آخر على قدم المساواة مع الرجل.»

وأشــارت إلى أن الوحــدة تنظم برامج تدريــب وتمارين مختلفة لرجال ونســاء الإطفــاء، إضافة إلــى مواطنــن راغبين بالحصول على هذا النوع من التدريب.

وذكرت أكينجي أن مديرية الإطفاء تنفذ عمليات إنقاذ وتظهر اســتجابة ســريعة ضد حــوادث المرور والحرائــق وحوادث السقوط في الآبار، وغيرها من الحوادث.

يسعدنا إنقاذ البشر

وأكدت عائشــة نور دينجل، التي تعمل في وحدة قيادة العمليات في المديرية منذ 6 سنوات، أهمية حصول وحدة الإطفاء على العنوان لطالب النجــدة بوضوح من أجل مد يد العون له في أسرع وقت.

وقالت إن «وحدتنا تعتبر الرئيسية في عملية مكافحة الحرائق، كما شــاركت في عمليات الإنقاذ في أعقــاب زلزال إيلازيغ )شرق( العام الماضي».

وتابعت: «عندما تصــل وحدة الإطفاء إلى مكان الحادث يكون أقارب الأشخاص الموجودين تحت الركام بانتظارك لمساعدة أحبائهم، يمكننا حقاً أن نفهم بشكل أوضح مشــاعر أولئك الأشــخاص وإدراك مدى

أهمية وقداسة هذه المهنة».وشددت دينجل على أنها تشــعر بســعادة عارمــة عندما تتمكن من إنقاذ حياة أي شــخص، مشيرة إلى أن فريــق الإنقاذ والإطفــاء يهرع إلى نجدة الأشــخاص في الوقــت الذي يهرب فيه الجميع مبتعدين عن أماكن الحوادث.

وذكــرت بهتر قليــج، التــي تعمل في مركز القيــادة في المديرية، أن فريق الإنقاذ والإطفاء يعمل فــي الميدان، ويظهر جهوداً استثنائية لإنقاذ حياة البشر.

ولفتت إلى أن الفريــق يقوم بتدريبات وتماريــن دورية من أجــل تطوير مهارات أفــراده في إطفــاء الحرائق والســيطرة عليها.

وعبــرّت قليج عــن ســعادتها لعملها في مجــال الإطفاء؛ «لأنه يوفــر لها فرصة مســاعدة المتضررين جراء حوادث المرور وتسرب الغاز والزلازل والحرائق.»

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom