Al-Quds Al-Arabi

هجمات الحوثيين على منشآت نفط سعودية تدفع سعر برميل برنت إلى تجاوز 70 دولاراً

-

■ ســنغافورة - رويتــرز: ارتفعــت العقود الآجلة لخــام برنت متجــاوزة 70 دولاراً للبرميــل أمس الإثنين للمرة الأولى منذ تفشــي جائحة كوفيــد-19، بينما لامس الخام الأمريكــي أعلى مســتوى فيما يزيد علــى عامين، في أعقــاب تقارير عــن هجمات على منشآت نفطية سعودية.

وبلغت عقود خام برنت القياســي العالمي تسليم مايو/أيار 71.38 دولار للبرميل في التعاملات الآســيوية المبكرة، وهو أعلى مســتوى منذ الثامن مــن يناير/كانون الثاني 2020، وبحلول الســاعة 0600 بتوقيت غرينِتش ســجلت 70.96 دولار للبرميل، مرتفعة 1.60 دولار بما يعادل 2.3 في المئة.

وصعد خام القياس الأمريكي )غرب تكســاس الوسيط( تسليم أبريل/نيسان 1.47 دولار أو 2.2 في المئة مســجلاً 67.56 دولار. ولامس عقد أقرب اســتحقاق 67.98 دولار في وقت سابق، أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وارتفعت الأسهم الآسيوية بعد أن أقر مجلس الشيوخ الأمريكي حزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليــون دولار، بينما تُؤذِن بيانات إيجابية من الولايات المتحدة والصين بانتعاش اقتصادي عالمي.

كانت قوات الحوثيين قد أطلقت أمس الأول طائرات مُسـَّـيرة وصواريخ صوب قلب صناعة النفط الســعودية، مستهدفة مرافق من بينها منشأة حيوية لصادرات البترول تابعة لشــركة «أرامكو الســعودية» فــي رأس تنورة، مما وصفته الريــاض بأنه هجوم فاشل على أمن امدادات الطاقة العالمية.

وقــال المحللــون لدى بنــك «آي.ان.جي» فــي تقرير «نتوقــع المزيد مــن الصعود في الســوق على المدى القصير، لاســيما أن من المرجح أن تحتاج الســوق الآن إلى تســعير علاوة مخاطر، مع تزايد وتيرة الهجمات» مشــيرين إلــى أن هذا هو الهجوم الثاني في الشهر الجاري عقب هجوم استهدف جدة في الرابع من مارس/آذار.

وارتفــع برنت والخــام الأمريكي للجلســة الرابعة على التوالي، بعــد أن قررت أوبك وحلفاؤها استمرار تخفيضات الإنتاج دون تغير يذكر في أبريل نيسان.

علــى صعيد آخر قال باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشــركة «توتال» الفرنســية، أمــس أن تعافي الاقتصــاد العالمي مــن جائحة فيــروس كورونا قد يســتغرق عامين، مســتبعداً أن تظل أسعار النفط عند مســتواها المرتفع الحالي البالغ 70 دولاراً للبرميل، مضيفاً «أرى السعر الصحيح عند حوالي 50 أو 60 دولاراً للبرميل.»

من جهة ثانية توقع تراجع الطلب على البنزين بدءً من العام 2030 وقال أن الكهرباء المولدة من المصادر المتجددة ســتصبح المكون الرئيســي لمحفظة أعمال الشركة، مشيراً إلى أنها تتوقع إجراء تخفيضات محدودة على قيم أصولها في الأعوام المقبلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom