Al-Quds Al-Arabi

الأردن: ارتفاع معدل البطالة وتراجع تحويلات المغتربين وعائدات السياحة

-

■ عمان - وكالات الأنباء: قالت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية أمس الإثنين أن معدل البطالة في البــاد زاد إلى 22.7 في المئة في نهاية 2020، من 19 في المئة في نهاية عام 2019.

وعلى أســاس فصلي، أظهرت بيانات دائرة الإحصــاءا­ت العامة صعود معدل البطالة إلى 24.7 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة مع 23.9 في المئة خلال الربع الثالث من العــام، و19 في المئة خلال الربع المناظر من 2019 .

وأظهرت البيانات الجديــدة ارتفاعاً حاداً في معــدل البطالة بين الإناث ليسجل 32.8 في المئة في 2020، مقابل 22.6 في المئة بين الذكور.

وبلغت نســبة البطالة بــن حملة الشــهادات الجامعيــة )حملة مؤهل بكالوريوس فأعلى( نحو 27.8 في المئة، وفقا لدائرة الإحصاءات العامة.

وفي وقت ســابق، قدر وزير العمل الأردني معــن قطامين، عدد المتعطلين عن العمل بحوالي 400 ألف شخص، يقابلهم نحو مليون شخص من العمالة الوافدة، موزعــون في مختلف القطاعــات ومنهم من يعملــون بصفة غير شرعية.

وحذر خبراء اقتصاد من تفشي ظاهرة البطالة في الأردن، في ظل ظروف كورونا الضاغطة على مختلف المؤسســات والشــركات التي قد تتخلى عن أعداد كبيرة من العاملين لديها، أو التي قد تتوقف أعمالها.

من جهة ثانية أظهرت بيانات رســمية صــدرت أمس انخفاض تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج 9.1 في المئة، على أساس سنوي بنهاية 2020، مقارنة مع العام الذي سبقه.

وحسب بيانات البنك المركزي الأردني، بلغ إجمالي التحويلات 2.3 مليار دينار )3.2 مليار دولار( خلال 2020، من حوالي 2.52 مليار دينار )3.55 مليار دولار(. وتعتبــر تحويلات العاملين في الخارج أحد مصــادر النقد الأجنبي المهمة للبلاد.

وقالت الحكومة الأردنية مــراراً أنها تتوقع عودة الآلاف من مواطنيها من الخارج بعد إنهــاء خدماتهم في مناطق عملهــم، خصوصاً في دول الخليج، على خلفية التبعات الاقتصادية السلبية لتفشي جائحة كورونا.

وتضرر اقتصاد المملكة بشــدة جراء تفشي الجائحة، خصوصا مع تراجع قطاع السياحة، والاستثمار الأجنبي المباشــر، إضافة إلى تضرر الصادرات الوطنية من السلع والخدمات والمحافظ المستثمرة في سوق عمان المالية.

وقال البنك المركزي أمس أيضاً أن الدخل السياحي للبلاد هبط 76 في المئة في العام الماضي إلى مليار دينار )1.4 مليار دولار(.

ونتيجة لجائحة كورونا، أغلقت الحكومة المطارات في العام الماضي لنحو ستة أشــهر، وأرجأت إعادة فتحها مرارا بسبب المخاوف من ارتفاع إصابات كوفيد-19 .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom