Al-Quds Al-Arabi

ارتفاع أسهم السعودية وسط تباين أداء أسواق الخليج الرئيسية

-

■ دبــي - رويتــرز: ارتــدت البورصــة السعودية عن خســائرها التي منيت بها في وقت ســابق من جلسة أمس الإثنين، وأغلقت على ارتفاع بدعم من مكاســب لأسهم القطاع المالي، فيما تباين أداء الأســواق الرئيســية الأخرى في منطقة الخليج.

كانت الأسهم الســعودية هبطت في وقت سابق بعد تقارير عن أن قوات جماعة الحوثي اليمنية أطلقت طائرات مُسيَّرة وصواريخ في اتجاه قلب صناعة النفط الســعودية، بما في ذلك منشأة تابعة لشــركة «أرامكو» في رأس تنــورة ذات الأهمية للصــادرات البترولية. ووصفت الرياض الهجوم بأنه اعتداء فاشل على أمن الطاقة العالمية.

وقالت حليمــة كروفت مديــرة تحليلات أسواق السلع الأولية العالمية وأبحاث منطقة الشرق الأوســط وشــمال افريقيا لدى «آر. بي.سي كابيتال ماركتس» أنه غم أن هجمات الحوثيــن بالطائرات المســيرة والصواريخ على منشــآت نفطية ســعودية، بما في ذلك منشــأة رأس تنورة، لم ينجم عنها أي تعطل للإنتاج، فإنها «ســلطت الضــوء على مدى استمرار خطورة البيئة الأمنية في المنطقة».

وأغلق المؤشر الرئيسي السعودي مرتفعاً 0.3 في المئة، إذ ربح سهم «مصرف الراجحي» اثنين في المئة، في حين صعد ســهم «مجموعة سامبا المالية» 1.4 في المئة.

في غضون ذلك، تجاوزت أســعار النفط، وهي حافز رئيسي للأسواق المالية في منطقة الخليج، حاجز السبعين دولاراً للمرة الأولى منذ بدء أزمة فيروس كورونا.

وفوجئ المســتثمر­ون في الأسبوع الماضي بقرار السعودية الإبقاء على خفضها الطوعي للإنتاج البالغ مليون برميل يومياً إلى نهاية أبريل/نيسان، حتى بعد زيادة أسعار النفط في الشــهرين الأخيرين، إذ تســارع نشاط برامج التطعيم بلقاحات كوفيد-19 في أنحاء العالم. وفي دبي، تراجع المؤشــر الرئيســي للأسهم 0.2 في المئة، متأثراً بانخفاض 1.9 في المئة لســهم «إعمار» العقارية القيادي ونزول سهم «بنك دبي الإسلامي» 1.1 في المئة.

وأغلق مؤشــر أبوظبي منخفضــا 0.1 في المئة، متأثرا بهبوط 1.6 في المئة لســهم «بنك أبوظبي التجاري».

أما المؤشر القياسي للأسهم القطرية الذي عاود التداول بعد فترة توقف خلال الجلسة، فقد ربــح 0.5 في المئة مدعوماً بصعود ســهم شركة صناعة قطر المنتجة للبتروكيمي­ائيات 2.2 في المئة.

وخارج منطقة الخليج، هبط مؤشر الأسهم القياديــة في مصر 0.85 في المئــة، مع تراجع سهم «البنك التجاري الدولي» أكبر بنك مُدرج في البلاد، 0.9 في المئــة. وفيما يلي تلخيص لأداء بورصات المنطقة أمس:

في السعودية صعد المؤشر 0.3 في المئة إلى 9374 نقطة.

وفي أبوظبي انخفض المؤشر 0.1 في المئة إلى 5685 نقطة. كما انخفض مؤشــر دبي 0.2 في المئة إلى 2540 نقطة.

وارتفع المؤشــر القطري 0.5 فــي المئة إلى 10052 نقطة، كما ارتفع المؤشــر الكويتي 0.1 في المئة إلى 6232 نقطة.

واستقر المؤشر البحريني عند 1477 نقطة. بينما زاد المؤشــر العُماني 0.3 فــي المئة إلى 3668 نقطة. وفي مصر هبط المؤشــر 0.9 في المئة إلى 11460 نقطة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom