Al-Quds Al-Arabi

تواصل هبوط الليرة التركية يختبر إرادة البنك المركزي

-

■ إسطنبول - رويترز: تراجعت الليرة التركية حوالي 2.3 في المئة أمس الإثنين، مسجلة هبوطاً في عشر من الجلسات الإحدى عشــرة الأخيرة، مــع ارتفاع كل مــن التضخم وعوائد الســندات العالمية وأســعار النفط، وهو بمثابة اختبار لتعهد البنك المركزي بتشديد السياسة النقدية.

وكان مصرفا «سيتي غروب» و»جيه بي مورغان» الأمريكيان أحــدث من توقع أن يرفــع البنك المركزي التركي أســعار الفائدة الأسبوع المقبل لتحقيق الاستقرار في العملة ومعالجة التضخم، الذي تجاوز 15 في المئة الشهر الماضي.

وعقــب رفــع أســعار الفائدة إلــى 17 فــي المئة في ديســمبر/ كانــون الأول الماضــي، قال ناجي إقبال محافــظ البنك المركزي يوم الجمعة «ســنتخذ خطوات حاسمة» من أجل استقرار معدل التضخم الذي بلغ خانة العشرات. وأضاف أن «تحولاً منهجياً» حدث في نوفمبر/تشرين الثاني حين تولي رئاسة البنك.

ارتفعت الليرة نحــو 20 في المئة منذ نوفمبر/تشــرين الثاني، لكنها تخلت عن نصف هذه المكاسب في الأسبوعين الأخيرين.

وبحلول الســاعة 1430 بتوقيت غرينتِش أمس ســجلت 7.67 مقابــل الــدولار، بعد أن هبطت في وقت ســابق إلــى 7.71، وهو أدنى مستوى لها هذا العام.

ولــدى تركيــا بالفعــل سياســة لأعلى ســعر للفائــدة مقارنة

بــأي دولة متقدمــة أو ناميــة. ومن المتوقــع أن تقــوم عدة دول بتخفيضات لأسعار الفائدة في وقت لاحق من العام.

وقد اعتبــر البعض تعليقــات إقبال يوم الجمعة، في منشــور بإحدى المدونات، بمثابة إشارة إلى أن البنك سيبدأ برفع أسعار الفائــدة. وقالــت تاثا جوســي، كبيــرة اقتصاديّي الســوق في «كومِرسبنك» الألماني «فســرها السوق على أنه وعد برفع سعر الفائدة مرة أخرى قريباً، من أجل ترســيخ المزيد من المصداقية. نحن أيضا، نعتقد أن رفع ســعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس 1( ( أخرى أصبح مرجحاً في اجتماع هذا الشهر».

وقــال مصرفــا «ســيتي بانــك» و»جيه بــي مورغــان» أنهما

يتوقعان زيادة في أســعار الفائدة 50-100 نقطة أســاس و100 نقطة أساس على الترتيب.

وبالنســبة لتركيا، التي تعتمد على الاستيراد ولا تنتج تقريبا أيــا من احتياجاتها من الطاقة، فــإن انخفاض الليرة يرفع تكلفة الواردات. وســجل الخام الأمريكي أعلى مستوى فيما يزيد على عامين أمس بعد تقارير عن هجمات على منشآت سعودية.

وبلغت عوائد ســندات الخزانــة الأمريكية لأجل 10 ســنوات أعلى مســتوياته­ا في عام، وهو ما يســحب الأموال من الأسواق الناشــئة الأكثــر خطورة مثل تركيــا التي تُعتبــر أصولها متقلبة بشكل خاص.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom