Al-Quds Al-Arabi

لابورتا رئيساً جديداً لبرشلونة سعياً الى إعادة ترتيب البيت الكتالوني

-

■ برشــلونة - أف ب:بعد أربعة شــهور من اســتقالة جوزيب ماريا بارتوميو 11 عاماً من مغادرته لمنصبه، انتُخــب خوان لابورتا (58 عاماً( رئيساً جديداً لنادي برشلونة، في مســعى لإدارة عملية إعادة بناء الفريق الذي فقد بعضاً من هيبته في القارة الأوروبية.

رئيس جديد هو ما كان ينقص برشــلونة لانتشــاله من أزمته المتواصلة منــذ عام في الفريق الذي لم يحقق لقباً منذ نيسان/أبريل 2019، ســعياً لبث الروح فيــه وفتح صفحة جديدة في تاريخه، لتكون مهمته الأساســية تمديد عقد نجم الفريق ليونيل ميســي الذي ينتهي في 30 حزيران/يونيو المقبل. وبحسب النتائج الرســمية لبرشلونة، فإن لابورتا فاز بـــ54,28% من الأصــوات )30184 صوتاً(، متقدماً على المرشحين الآخرين فيكتور فونت (16679 صوتاً أي 29,99%(، وتوني فريشــا (4769 صوتــاً أي 8,58%(. ووفق الصحافة الكتالونية، شــوهد لابورتا متحمســاً بأرقام الاستطلاعا­ت ويقفز فرحاً ومبتسماً، فيما بدا الجمود على وجهي المرشحين الآخرين. وقال لابورتا في أول تصريح بعد النتائج: "قبل 20 عاماً، بدأ شــخص يدعى ميســي مسيرته مع شــباب برشــلونة. وأن يأتي ويدلي بصوته اليوم، يعنــي أن ليو يحب البارشــا. من بين الجميــع، ســنقنعه للبقاء. صفقوا لميســي". وتوافد لاعبو الفريــق الاول الى ملعب "كامب نو" للإدلاء بأصواتهم كسيرجيو بوسكيتس وريكي بوتش وميســي الــذي حضر مع أحد أبنائه.

وحتى مع بدء تهاطل الامطار في برشلونة بعد دقائــق من فتــح مراكز الاقتراع، أشــار النــادي على موقعه الى أنه "يســتمر التدفق الكبيــر للأعضاء الى الملعب"، ونشــر صورة للمشــجعين في الصف وهم يرتــدون أقنعة ويفركون أياديهــم بالمعقمات. وتجري العادة بأن يدلــي الاعضاء بأصواتهم في مقر النادي فــي ملعب "كامــب نو" ولكن بســبب الوضع الصحــي جراء جائحــة كوفيد-19، ســمح لهــم بالقيام بالعمليــة الانتخابية عن طريق البريــد. ومن بين أنصار النــادي الذين يحق لهم التصويت وعددهم 110290 ألف شخص، شارك 35014 شخصاً في التصويت حضورياً، إلى جانــب 20663 تصويتاً عبــر البريد، في تعداد بعــد إغلاق صناديق الاقتــراع، في ما يعتبر سابقة في تاريخ النادي. وقال كارليس توســكيتس الرئيــس الانتقالي لبرشــلونة بعد اســتقالة بارتوميو نهاية تشرين الأول/ أكتوبــر: "فاجأنــي الإقبال الكبيــر نظراً إلى صعوبــات التنقل بــن المقاطعــا­ت. لم يكن من الســهل )تنظيم ذلك( لكننــا راضون عن الطريقة التي ســارت بها الأمــور". وتقلص عدد اماكن التصويت من 10 الى 6 حيث يمكن لانصــار النــادي التصويت في مقــر النادي في برشــلونة، او فــي جيرونــا وتاراغونا وتورتوســا ولييــدات واندورا مــن اجل ان يكتبــوا صفحة جديــدة في تاريــخ النادي العريق.

وتم تأجيل الانتخابــ­ات التي كانت مقررة اصلا في 24 كانون الثاني/يناير إلى الســابع مــن آذار/مارس بســبب تداعيــات فيروس كورونا، لكن المسؤوليات لا تزال كبيرة والملف الاكثر ســخونة بطبيعة الحال هــو محاولة تجديد عقد ميسي الذي ينتهي في 30 حزيران/

يونيو المقبل. وكان أفضل لاعب في العالم ست مرات أعلن في 27 كانون الاول/ديسمبر انه لم يقرر اي شيء بشــأن مستقبله علماً انه اتخذ قرارا بالرحيــل عن النــادي الصيف الماضي قبل ان يعدل عنه. أمــا المهمة الاخرى الطارئة فهي كيفية تســديد ديون النادي على مراحل، ومناقشــة امكانية تقليــص رواتب اللاعبين. وبحســب آخر دراســة اقتصادية نشرت في أواخر كانــون الثاني/ينايــر الماضي، يتعين على برشــلونة تعويض مبلــغ 730,6 مليون

يورو حتى نهايــة حزيران/يونيو، بالاضافة الى اكثر من مليار يورو على المدى البعيد.

وفشــل الفريق في احراز اي لقب منذ 2019، ويواجه الخروج مــن ثمن نهائي دوري الابطال بعد ســقوطه على ارضــه امام باريس ســان جيرمان 1-4 قبل مباراة الاياب الاســبوع المقبل في العاصمة الفرنســية. بيد أن برشلونة يبقى مؤسســة عريقة، والنادي الاكثر ايرادات حول العالم مع 715,1 مليون دولار لموسم 2020-2019 بحسب شركة "ديلويت" العالمية.

 ??  ?? لابورتا يلقي خطاب النصر عقب انتخابه رئيساً لبرشلونة
لابورتا يلقي خطاب النصر عقب انتخابه رئيساً لبرشلونة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom