Al-Quds Al-Arabi

بدليل أنهن الأفضل في التصدي لكورونا: مطلوب زعيمات

- عنات نحمايا لفي

■ خلقــت أزمــة كورونا نوعاً مــن المفارقة: فمــن جهة، كانت النســاء الفئة الســكانية الأكثر تضرراً من ناحية اقتصادية واجتماعية. ومن جهة أخرى، فإن من نجح في العمل بالشــكل الأفضل حيال كورونا هن النساء الزعيمات. والآن حان الوقت لنفهم ما قيمة الزعامة النســوية، ولماذا نحن ملزمون لأن نســتغلها من أجل مجتمع أفضل.

اليوم أيضاً، في 2021، نجد أن الفوارق بين نسب النساء والرجال في مواقع الإدارة والزعامة واســعة. فمعدل النســاء اللواتي يقفن علــى رأس الدول وفي مواقــع أساســية لا يزال بعيداً ســنوات ضــوء عن نصيبهن بين الســكان. وفي الســنة الأخيرة، في ظل كورونا، تعاظمت الفوارق، وكانت النساء الأكثر تضرراً في مجالات الحياة المهنية والعمل.

إضافــة إلى ذلك، حظينا في فتــرة كورونا برؤية كيف أن القيادة النســائية كانت الأفضل في هذه الأزمة بالذات. والمثال المعروف جداً هو جاسيندا أردرن، رئيســة حكومة نيوزيلندا، التي ســيكتب التاريخ عن سلوكها الناجح تجاه أزمة كورونــا، ودليل ذلــك انتصارها الجارف في الانتخابات في الدولة في تشــرين الأول الماضــي وفوزهــا بولاية أخرى كرئيســة الدولــة، وإلى جانبهــا زعيمات مبهــرات مثل تســاي انغ-وين مــن تايوان، وســانا مارين من فنلنــدا، وأنغيلا ميركل من ألمانيا، وغيرهن. كلهن أثبتن زعامة متميزة وجديرة بالثناء إذ تصدين بنجاح كبير للأزمة بالنسبة للدول المجاورة التي يقف على رأسها زعماء رجال.

لماذا بالذات نجحت الزعامة النســائية في البروز على وجه السطح في فترة الأزمــة؟ أحد الأجوبة هو أن فتــرة كورونا أجبرت من يقــف على رأس المنظمات والمنظومــ­ات على الانتقــال من التفكير بــالإدارة إلى الإمســاك بالقيادة. بمعنى أنــه إذا كانــت التشــديدا­ت فــي الإدارة على خطــط العمل هو تحديــد الأهداف

والإدارة المراتبية، فمفهوم الزعامة هو التحريك وربط الناس اســتناداً إلى الثقة وإحساس الأمن؛ فالفهم بأن العلم ليس في عقل صاحب القرار، بل نتيجة جملة الآراء والأفكار.

كامرأة مديرة وزعيمة، ســألت نفســي غير مرة إذا كانــت أنماط اتخاذ القرار لدي تتأثر بالنوع الاجتماعي، وإذا كان هناك شــيء ما يســمى «زعامة نسوية.» لقد أكدت كورونا لي بأن الجواب إيجابي. اكتشــفت أن الزعامة النسوية تتميز بالإنصــات الأعمق للتيارات العميقة وبالحذر الأكثــر دقة في أخذ المخاطر. ومن التعرف على أنماط سلوك الزعماء في أزمة كورونا، نرى بأن النساء فهمن على الفــور وجوب اتخاذ قرارات ســريعة ومتنوعة في مواجهة الواقــع المتغير، وأن أساس تطبيق القرارات مبني على خلق الشفافية وإحساس الثقة من المحيطين.

إن الحاجــة إلــى العمل فــي هذه الفتــرة في ظــل الإنصات للتغييــرا­ت أدت بالمنظمــة التــي أقف على رأســها لأن تعمــل بمرونة وبســرعة. في كل أســبوع حللنــا الوضع وكيفنا أنفســنا من جديــد. وأصبحت هذه القدرة ذخــراً مركزياً فــي كورونا للمنظومــا­ت الصغيرة والكبيرة. والنســاء اللواتــي عودتهن وتيرة وواقــع الحياة على العمل في عدة ســاحات بالتوازي وطــورن فيها القدرة على تكييف أنفسهن مع التغييرات، يمكنهن أن يستغللن هذا في فترة كفترة كورونا. كزعيمــات، قادرات علــى أن يرين الواقع بشــكل أفضل في عدة أبعــاد، وهكذا تكييف الفعل بناء على ذلك.

كنســاء وكمجتمع، علينــا أن نتصدى لوضعين متطرفين تســببت بهما أزمة كورونــا، الأول هــو وضع زعامة نســوية أثبتت نفســها، والثاني وضع نســاء دفعن الثمن الاقتصادي للأزمة وأخرجن من سوق العمل. وعندما تصبح الأزمة الصحية من خلفنا، فإن الأزمات الاجتماعية والاقتصادي­ة ســتبقى معنا. ولأجل التصــدي لها، علينا أن نضع المزيد فالمزيد من النســاء في مواقع النفوذ واتخاذ القرارات.

معاريف 2021/3/8

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom