Al-Quds Al-Arabi

كورونا أغلق ثلث الوجهات السياحية في العالم

-

■ مدريــد ـأ ف ب:أعلنت منظمة الســياحة العالمية التابعة للأمم المتحــدة، أمس الاثنين، أن ثلث الوجهات في العالــم مغلقة تماماً في الوقت الحالي أمام الســياح الأجانب، وخاصة في آسيا وأوروبا.

وذكرت المنظمة، التي تتخذ من مدريد مقراً لها، فــي تقرير، أنه مع بدء الحكومــات تخفيف قيود الســفر العام الماضي، أدى «ظهور نســخ جديدة من الفيروس» و«الوضع الوبائــي الذي لا يزال خطيراً» إلى قلب الموازين.

في بداية شباط/فبراير، تم إغلاق 69 من أصل 217 وجهة في العالم، أي ما يعادل 32% بشــكل تــام أمام الســياح الأجانب، بينها 30 في آســيا والمحيط الهادئ و15 في أوروبا و11 في إفريقيا.

وســجلت هذه النســبة انخفاضاً بالنظر إلى ذروة إغلاق الحدود التي سُــجلت في أيار/مايو 2020 عندمــا تم إغلاق 75 % مــن الوجهات في جميع أنحاء العالم تمامــاً، لكنها تزيد عن معدل تشــرين الثاني/نوفمبر، عندما تم إغلاق 27 % فقط من الوجهات.

وأشارت منظمة الســياحة العالمية إلى وجود «نهج أكثــر دقة يســتند إلى الأدلــة والمخاطر» المتعلقــة بتدابير الســفر، مثل إلزام المســافري­ن بتقديم نتيجة اختبار تؤكد عدم إصابتهم بالوباء عند الوصول.

وأصبحــت نحــو ثلــث الوجهــات العالمية 32( % ( تتطلــب الآن تقديم «اختبار بي ســي أر أو المســتضاد» عند الوصول، وغالبــاً ما يكون

مصحوباً بالخضوع للحجر الصحي. شــدد مدير منظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشف­يلي، في بيان، على أن «قيود الســفر استخدمت على نطاق واسع لوقف انتشار الفيروس. والآن بعد أن سعينا لاستئناف السياحة، علينا أن نقر بأن القيود ليست ســوى جزء من الحل». كان 2020 «أســوأ عام في تاريخ الســياحة» على مستوى العالم، حيث انخفض عدد المســافري­ن بنســبة 74% مقارنــة بعام 2019 أي مــا يقرب من مليار ســائح، وفقاً لتقديرات منظمة السياحة العالمية في كانون الثاني/يناير. أدى الوباء إلى خســائر بلغت 1300 مليار دولار العام الماضي، أي ما يمثل 11 ضعــف العجز المســجل في عــام 2009 خلال الأزمة المالية العالمية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom