Al-Quds Al-Arabi

البحث عن وظيفة حلم الملايين... واستهداف جيوب الأغلبية الحل المتاح أمام الحكومة

تكرار حوادث قتل المصريين في الخارج يثير الغضب... وأزمة السد الإثيوبي تتجه لطريق مسدود

- القاهرة ـ «القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

مخــاوف ثلاثة بعضها خارجية وأخــرى داخلية، لاحقت كتّاب صحــف الاثنين 8 مــارس/آذار.. أولهــا الرعب من مصيــر محتمل لعطش يلوح في الأفق بســبب إصرار إثيوبيا البدء في الملء الثاني لســد النهضة، خلال الموعد الذي حددته سابقاً. أما ثاني المخاوف فمرده تزايــد أعداد القتلى المصريين في الخارج، وأحدث الضحايا تم ســفك دمه في الســعودية. أما الخطر الثالث الذي لاحق الكتّاب فمبعثه حكومة الدكتور مصطفى مدبولي التي دأبت على استهداف جيوب المواطنين، عبر تشريعات وضرائب جديدة.

وأمــس الاثنــن واصلــت الصحــف الاهتمــام بزيــارة الرئيس السيســي للســودان، إذ ســعى بعض الكتّاب لنشــر رياح التفاؤل بين الأغلبيــة، وحرص نــواب ومراقبون من المنتمين للســلطة على الإشــادة بزيارة الخرطوم، ومنهم النائب حســام عوض الله عضو مجلس النــواب ورئيس لجنة الطاقــة والبيئة الذي قــال، إن زيارة الرئيــس السيســي إلــى دولة الســودان الشــقيقة، تأتــي توطيداً لجهود مصر لدعم الســودان في المرحلــة التاريخية المهمة الحالية، وأضاف هناك جملــة من الدلالات المهمة وقضايا إقليمية ومصالح مشتركة بين البلدين، حملتها تلك الزيارة؛ كالعلاقات الاقتصادية، وقضية ســد النهضة والأمن فــي البحر الأحمر، إلــى جانب تأكيد رفــض البلدين، الأمــر الواقع في قضية ســد النهضــة. من جانبها أكــدت وزارة الخارجية أنهــا تواصل متابعة واقعــة مقتل المواطن المصري عشــري محمد حســن فــي الريــاض، حيث قــام الدكتور إيهاب عبدالحميد قنصل مصر في الرياض،، بزيارة مصلحة الطب الشــرعي وعقد اجتماعا مع مديرها للتأكيد على اهتمام الســلطات المصريــة بالقضيــة،. كمــا قــام القنصل بزيــارة المواطــن المصري المصاب في الحادث حســن أســامة محمد حســن في المستشفى، والتقــى بالأطباء المتابعــن لحالته وبمدير المستشــفى، للاطمئنان على حالته الصحية.

وبشــأن القضايــا المحلية طالــب الدكتور علــي المصيلحي وزير التمويــن والتجارة الداخلية بتكثيف الحمــات الرقابية على منافذ صــرف الســلع التموينية والمخابــز، للتأكد من وصــول الدعم إلى مســتحقيه. وقال وزيــر التموين: إن تلك التوجيهــا­ت تأتي حرصا على المواطن الذي تدعم له الدولة الخبز والسلع التموينية بما يقدر بـ84 مليار جنيه ســنوياً. ومن الشــائعات التــي حرصت الحكومة على نفيها، أكدت وزارة الصحة والسكان أنه لا صحة للسماح لأي من الشركات الخاصة بتوفير لقاحات فيروس كورونا للمواطنين، مُوضحــةً أن الوزارة هي الجهة الوحيــدة المنوط بها توفير وتطعيم المواطنــن بلقــاح فيــروس كورونــا، حســب الأولويــا­ت، مُهيبــةً بالمواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي جهة تروج لتوفير أو تطعيم المواطنين بلقاحات فيــروس كورونــا. من جانبه حــذّر مركــز الأزهر العالمــي للفتوى، مــن تحدي «الوشــاح الأزرق » على تطبيق الفيديوهــ­ات «تيك توك » الذي يدعو مســتخدميه إلى القيام بتجربة فريدة من خلال تصوير أنفســهم وهم تحت تأثيــر الاختناق بعــد تعتيم الغرفــة، وبالفعل شارك العديد من الأشخاص في إعداد فيديوهات لأنفسهم بعد أن كتموا أنفاســهم وعرضوا أنفســهم للموت المحقق، وأشار في بيان إلى أنه من مجرد شرح هذا التَّحدي يتضح مخالفتُه للدين والفطرة؛ إذ إنه إن لم يفــضِ إلى الموت؛ فإنه قد يؤثر على خلايا الدماغ؛ ومن ثمَّ يؤدي إلى فقدان الوعي والضرر.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom