Al-Quds Al-Arabi

موجة سخرية من حملة «أسبوع بلا سكر» لوزارة الصحة في سوريا

- دمشق ـ «القدس العربي»:

بعد اختفائه من الأسواق وارتفاع أسعاره، أطلقــت وزارة الصحــة لــدى حكومــة النظام الســوري حملة "أســبوع بــا ســكّر"، بحجة الوصول إلى "مجتمــع صحي أفضل"، ما أثار موجة من السخرية وجدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالــت وزارة الصحــة إن الأســبوع المقبل هــو تحدي )أســبوع بلا ســكر( ضمــن حملة توعية صحية تشمل إقامة فعاليات مجتمعية ومحاضــرات تثقيفيــة وتوزيــع نشــرات إرشــادية حــول مضــار الســكر الأبيض على الصحــة العامــة وضــرورة اتباع نمــط حياة صحي للوقاية من الأمراض.

وأوضح مدير المشــافي في وزارة الصحة د. أحمد ضميرية، فــي نص الحملة التي أعلن عنهــا المكتــب الاعلامي التابع لــوزارة الصحة الســورية، أن الحملة التي تطلقها الوزارة يوم الجمعــة المقبــل تأتــي ضمن مشــروع صحي طويل المدى.

وســتنطلق الحملة عبــر ماراثــون من مقر وزارة الصحة في ســاحة النجمة حتى ساحة الأمويين، وتشــارك فيها مجموعة من الأطباء والرياضيين، وتتضمن نشــاطات عدة تهدف لتشجيع الأشــخاص على ممارسة الرياضة، إضافة إلى نشر الرسائل والكتيبات التوعوية والمعلومات الصحية.

واصطدم إعلان الحملة بعاصفة من الردود الســاخرة، حيــث كتبــت رولا شــاليش علــى أحد إعلانات الحملة "أســبوع بلا رز وأسبوع بلا زيــت وأســبوع بلا مــازوت وأســبوع بلا كهربا وأســبوع بلا غاز.. لأنهم كمان مضرين بالصحة... هيك بتعيش الحكومة بســام مع المواطنين"، بينما ردت ســامية الدوز "الواضح أنهــا حملة تمهيدية لشــي أكبر مــن أنو يكون مجرد خوف على صحتنا.. ممكن أســبوع بلا سكر وأســبوع بلا أكســجين". وتساءلت مها ســراح قائلة "شــو رأيكم أنكــم تعملوا تحدي

أســبوع بــا ســرقة ونشــوف تأثيرهــا على صحتنا؟"، وكتبت رؤى جميل "بدأنا بالســكر وبكرا منكمل عالخبز والزيت.. لا عيني لا أنتم أمنوا لنا متطلبات الحياة ونحن براســنا نهتم بصحتنا"، فردت عليها رزان شــوقي قائلة "لو يعملوا شــي أســبوع بلا بلد ويطلعونا شعب كلو برا البلد ونرتاح من فهمهم وهضامتهم".

وكتــب ســعيد الجــزار: "ســخيفين، يعني الناس قدرانة تشــتري ســكر! بعديــن النظام الغذائي الصحي هو آخر هــم الناس، يا دوب مأمنــن ربطــة الخبــز... ينطبــق عليكــم المثل القائل... الطبل بدوما والعرس بحرستا".

ودعت لينــا العبــد وزارة الصحة للاهتمام بشــؤون المشــافي الخارجة عــن الخدمة، أو الخارجــة عــن الرقابــة، بــدل خدمــة الأهالي وإرشــادهم للاســتغنا­ء عــن الســكر المفقود أصــاً، وكتبــت أيضــاً "يــا وزارة الصحــة لو تهتمــوا بالمشــافي الواقفــة، والمشــاكل اللي بتصيــر فيها.. مو أحســن من هيــك حملات، لأن وزارة التموين إجباري خلتنا نقنن من الرز والسكر والسمنة والزيت".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom