Al-Quds Al-Arabi

تفجير جسر الأئمة يجدد المخاوف من عودة العراق إلى سنين الاقتتال الطائفي

رجل دين شيعي يحثّ الحكومة على عدم الانشغال بالاحتفالا­ت البروتوكول­ية

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أعاد التفجيــر الذي اســتهدف زوار الإمام الكاظمي، في منطقــة الأعظمية في بغداد، ذات الغالبية السنّية، ليلة الاثنين/ الثلاثاء، وأودى بحيــاة امــرأة وإصابة آخرين، إلــى الأذهان ســنوات العنّف الطائفي التي مرّت بها البلاد 2006 ـ 2008 وســط تحذيرات من محاولة جرّ البلد إلى «الاصطفاف الطائفي».

واعلنت خليــة الإعلام الأمنــي )حكومية( أمس، حصيلــة انفجار الرمانــة اليدوية قرب جسر الائمة في بغداد.

وقالت فــي بيــان، إن «الحــادث أدى الى استشــهاد امــرأة، ومازالت الكــوادر الطبية وبإشراف مباشر من قبل وزير الصحة الدكتور حســن التميمي تجري عمليــات طارئة لثلاثة من المصابــن الذين كانوا في حاجة إلى تداخل جراحي بســبب هذا الحادث». وأضافت «فيما غــادر بقية المصابين المستشــفى بعــد تلقيهم العلاج حيــث كانت أغلب إصاباتهم بســيطة ومتوسطة».

في المــوازاة، أجرى رئيس الــوزراء القائد العام للقــوات مصطفى الكاظمــي، فجر أمس زيارة لمقر قيادة عمليات بغداد.

بيــان للمكتــب الإعلامي لرئيــس الوزراء قال إن «الكاظمي تــرأس فور وصوله اجتماعًا حضره كل من وزيــر الداخليــة، ونائب قائد العمليات المشتركة، وقائد عمليات بغداد، فضلاً عن عدد من القيادات الأمنية وضبّاط الأجهزة العسكرية والأمنية».

وأضاف أن «القائد العام للقوات المســلحة تابع سير تنفيذ الإجراءات الأمنية المتخذة كما اطلع على تفاصيل التفجيــر برمانة يدوية في مكب نفايات الذي استهدف الزائرين المشاركين في إحياء مراســم زيارة الإمام موسى الكاظم عليه السلام.

وتابــع أيضاً تنفيــذ الخطــط والواجبات الموكلة للقوات الأمنية وتأكيد حماية الزائرين، كمــا وجّــه ببــذل أقصــى درجــات الانتباه

والاســتعد­اد لضمان انســيابية مراسم زيارة الإمام موســى بن جعفر عليه الســام وجميع الفعاليات والنشــاطا­ت الجارية في العاصمة الحبيبة بغداد .»

إلــى ذلــك، اعتبــر النائــب عــن تحالف «سائرون» سلام الشمري، التفجير الأخير في منطقة الأعظمية، في العاصمة بغداد، محاولة لخلط الأوراق وجــر المواطنين إلى الاصطفاف الطائفي.

وقال الشــمري الذي ينتمي لتحالف يقوده مقتدى الصدر، فــي بيان صحافــي أمس، إن «العراقيين وصلوا إلى مستوى عال من الوعي أن وحدتهم سر قوتهم وتضامنهم أساس لبناء البلد وتخليصه من الإرهاب والفساد.»

وأضاف أن «اعتداء الامس الإرهابي محاولة خائبة لخلط الاوراق والتاثير على الانتخابات المقبلة وجــر الناخبين الى الاصطفاف الطائفي والذي انتهى وولى ولن يعود «.

وشــدد النائب على «أهمية أن يعي الجميع خطورة ما يخطط له الإرهابيون والفاســدو­ن الذين يعملون لجر البــاد الى فوضى والفتنة بوحدة قرارهم وعدم السماح لأي جهة العزف على هذا الوتر النتن».

وأدان إمــام وخطيب جامع أبــو حنيفة في منطقــة الأعظمية مصطفى البياتــي، التفجير الذي استهدف زوار الإمام الكاظم في العاصمة بغداد.

وقــال في تدوينة، إن «حادث جســر الأئمة رســالة إجرامية حملهــا المجرمــون، ليفرقوا الصــف العراقــي». وأضاف: «واهمــون أيها المجرمــون لن تفرقــوا العراقيين مــرة أخرى، الرحمة للشهداء والشــفاء للجرحى». وختم البياتي تدوينتــه بوســم «#الدم_العراقي_ واحد».

وزار وفــد مــن ســكان مدينــة الأعظمية، وجامع أبو حنيفة النعمان، أمس، برئاسة إمام وخطيب الجامع، المستشفى الذي يرقد فيه عدد من الزائرين الذين أصيبوا.

كما اســتنكر رئيس تحالف عراقيون، عمار الحكيم، «الاعتداء الإرهابي» الذي اســتهدف الزائرين قرب جسر الأئمة الرابط بين مدينتي الكاظمية والأعظمية.

وقال في «تغريدة» على «تويتر»: «مســاعي الإرهاب فــي إنعاش الفرقــة والفتنة الخائبة التي أعلن شــعب العراق منذ ســنوات موتها واندثارها الــى غير رجعة أوهــن من أن تنال من عزيمة الزائريــن المتوجهين الى مرقد كاظم الغيظ )عليه السلام)».

وأضاف : «نســتنكر الاعتداء الإرهابي الذي استهدف الزوار الكرام ســائلين العلي القدير أن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل ويجنب أبناء شعبنا شر البلاء والوباء.»

كذلــك، قــال رجل الديــن الشــيعي جواد الخالصــي، معلّقاً عــن تفجير جســر الأئمة، قائــاً: «مرة أخرى تعاود قوى الشــر المعادية لأمتنــا والعاملــة لتفريقها وتمزيقهــا وذبح أبنائها وآمالهــا على جريمة خطيرة بعد وعود الســام الخداعة بتفجير الزوار القادمين إلى الكاظمية عبر الاعظمية وجســر الائمة؛ وهذا تكرار واضح للممارســا­ت القديمــة المعهودة ولقطع جســر الإخــوة الذي جــرت عليه كل المؤامرات وأثبت أنــه أقوى من كل مخططاتهم وبقــي مرتكزاً لوحــدة أمتنا، وإننــا مع الألم والاســتنك­ار الشديد نطالب بالعمل على كشف

هؤلاء المجرمين، وعدم الانشــغال بالاحتفالا­ت البروتوكول­ية وتهييج الاحتراب الطائفي على حافة انتخابــات مزيفة جديدة وتــرك القتلة والعملاء ليعبثوا بأمن الشعب ومصير الأمة.»

فيما، أدان الســفير التركي في العراق فالح يلــدز، أمــس، الانفجار فــي «تغريــدة» على «تويتر» قائلاً: «ادين الاعتداء الذي وقع الليلة في جسر الأئمة على زوار الإمام موسى الكاظم. أمل الشــفاء العاجل للجرحى، أدعــو الله أن يحفظ وحدتنا .»

ويرتبط جســر الأئمــة بوفاة نحــو 1000 عراقــي غرقا في عــام 2005 بعد أن تســببت إشــاعة بوجود متفجرات على الجســر بدفع آلاف الزائرين المحتشدين على الجسر إلى إلقاء أنفســهم في النهر، فيما مات عدد من الزائرين وأصيب آخرون بجروح نتيجة التدافع.

 ??  ?? حجاج مسلمون شيعة يسيرون من وسط العاصمة العراقية بغداد في اتجاه حي الكاظمية الشمالي استعدادا لمراسم إحياء ذكرى وفاة الإمام الشيعي السابع موسى الكاظم في القرن الثامن الميلادي
حجاج مسلمون شيعة يسيرون من وسط العاصمة العراقية بغداد في اتجاه حي الكاظمية الشمالي استعدادا لمراسم إحياء ذكرى وفاة الإمام الشيعي السابع موسى الكاظم في القرن الثامن الميلادي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom