Al-Quds Al-Arabi

إيران تقطع الإنترنت مجدداً للتصدي للتظاهرات في سيستان ـ بلوشيستان

الهدف مزدوج: منع استخدام المواقع للتعبئة وعرقلة جمع المعلومات حول جرائم قوات الأمن

- ■

باريس ـأ ف ببعدما قطعت إيران الشهر الماضي خدمة الإنترنت في محافظة سيســتان ـ بلوشيســتا­ن في جنوب شــرق البــاد لأيام بهدف التعتيم على تظاهرات، يفيد ناشطون أن الحكومة تلجأ إلى هذا التكتيك بشكل متكرر عند حدوث احتجاجات.

وحسب منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان، قُتل عشــرة أشــخاص على الأقل عندما فتحت قــوات الأمن النار فــي 22 شــباط/فبراير على ناقلات وقود قرب مدينة ســراوان في محافظة سيســتان ـ بلوشيســتا­ن، ما أثــار تظاهرات أطلقت خلالها قوات الأمن الرصاص الحيّ.

إلا أن معلومات قليلة تســرّبت عن الأحداث بسبب قطع السلطات بشكل شــبه كامل خدمة الإنترنت على مدى أيام اعتباراً من 22 شــباط/ فبرايــر في هــذه المحافظة، وهي مــن بين تلك الأكثر حرماناً في البلاد ويعيش فيها أفراد أقلية البلوش ذات الغالبية الســنية، في بلد غالبية سكانه شيعة.

وتقع محافظة سيســتان ـ بلوشيستان على الحدود مع باكســتان وأفغانستان، وقد شهدت انعدام اســتقرار بين عامــي 2005 و2010 جراء تمرد قادته مجموعة ســنية من أقلية البلوش. ولا تــزال تحصل فيها بشــكل متكــرر هجمات واشتباكات بين قوات الأمن وجماعات مسلّحة. وتنسب طهران أعمال العنف هذه إلى جماعات جهادية أو انفصالية تتهم إسلام أباد بدعمها.

وفق معلومات جمعتها منظمة العفو الدولية من ناشــطين بلوش، قُتل عشرة أشخاص على الأقل بينهم شــاب عمره 17 عاماً، في 22 شباط/ فبرايــر عندمــا «اســتخدم الحــرس الثوري الإيراني بشــكل غير قانوني القوة المفرطة ضد ناقلي وقود غير مســلحين بالقــرب من مدينة

سراوان».

وقالت الباحثة في منظمة العفو الدولية راها بحريني، إن هذه الحصيلــة «تقدير منخفض» وقد وثّقها الناشطون البلوش بعد تأكيد أسماء الضحايــا. وأكدت منظمــة العفــو والمنظمات المدافعة عن حرية التعبير «أكسس ناو» و«المادة 19» و«ميان غروب» في بيان مشــترك، أن قطع الإنترنت هو «تدبير تستخدمه السلطات على ما يبدو كوسيلة لإخفاء انتهاكات حقوق الإنسان وجرائــم محتملــة مثل إعدامات خــارج نطاق القضاء».

وحســب هذه المنظمــات، فإن قطــع خدمة الإنترنــت ـ الــذي يذكر بما حصل في الأشــهر الأخيرة أثناء اضطرابات في بيلاروس ميانمار والنيجــر ـ له هدف مــزدوج: منــع المواطنين من اســتخدام خدمــات تبادل الرســائل على مواقع التواصل الاجتماعي للتعبئة وتنســيق التظاهرات، بالإضافة إلى عرقلة جمع المعلومات حول أي جريمة ارتكبتها قوات الأمن ويمكن أن تُستخدم لتحريك الرأي العام.

وقالت الباحثة في منظمة «المادة 19» مهســا عليمرداني، إن «ذلك يهــدف إلى إلحاق الضرر بجمع الأدلة على انتهاكات )مصوّرة خصوصاً( ونشــرها، وكذلك بقدرة الســكان على التعبئة والتنسيق».

وفــي تشــرين الثاني/نوفمبر عــام 2019، منعت الســلطات الإيرانية الوصول إلى خدمة الإنترنت علــى أراضيها في وقــت كانت البلاد تشــهد تظاهرات غير مســبوقة احتجاجاً على ارتفاع أسعار الوقود، قمعتها السلطات بعنف. ويخشــى المدافعون عــن حقوق الإنســان أن يتمّ اســتخدام الحيل نفســها مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في الصيف والتي

من المرجح أن تكون متوترة.

وفــي سيســتان ـ بلوشيســتا­ن، قطعــت الســلطات خدمــة الإنترنــت علــى الهواتف المحمولة ما تسبب بقطع الوصول إلى الإنترنت في هــذه المنطقة حيث تمثــل الهواتف الجوّالة أكثر من 95٪ من استخدام الإنترنت.

بخلاف أقليات أخرى فــي إيران، أفراد أقلية البلــوش ليس لديهــم تمثيل قــوي ومنظم في العالــم الغربي يمكــن أن ينوب عنهــم ويندد بانتهــاكا­ت حقــوق الإنســان المنســوبة إلى السلطات. وأفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن هجمات علــى مبان حكومية في ســراوان وعن مقتل شرطي في هجوم على مركز للشرطة في عاصمــة المحافظة زاهــدان. ووصف حاكم مقاطعة زاهدان أبــو ذر مهدي نخعي المعلومات التــي تفيد عن مقتل أشــخاص خلال تظاهرات بأنها «مضللــة». وأوضحت بحرينــي أن قطع الإنترنت «قلّص بشــكل كبير كميــة المعلومات التي تمكــن المدافعون عن حقوق الإنســان من الوصــول إليها من خلال اتصالاتهم أو شــهود عيان». واعتبرت أن «الســلطات تــدرك تماماً أنها تمنع العالم الخارجي من أن يكون على علم بحجــم الانتهاكات علــى الأرض وخطورتها.» ورأت الباحثة في منظمة العفو أن قطع الإنترنت أصبح «نمطاً» في إيران.

في آذار/مارس، نددت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنســان بهذه الأحداث التي «قد تكون تســببت بمقتل 12 شــخصاً على الأقل» معربةً عن «قلقها العميق» حيال قطع الإنترنت المعمم. وقال هادي قائمــي المدير التنفيذي لمركز حقوق الإنسان في العراق ومقره نيويورك، إن «قوات الأمن قتلت مئات المتظاهرين في تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، وتفعل ذلك من جديد اليوم.»

 ??  ?? أرشيفية لمواجهات بين الشرطة وطلبة إيرانيين خارج إحدى الجامعات
أرشيفية لمواجهات بين الشرطة وطلبة إيرانيين خارج إحدى الجامعات

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom