Al-Quds Al-Arabi

«شل» تبيع أصولها البرية في صحراء مصر الغربية مقابل 926 مليون دولار لتركيز نشاطها على الإنتاج البحري

-

■ القاهرة/زغــرب - وكالات الأنبــاء: وقعت شــركة «شــل مصر » التابعة لـ »رويال داتش شل » العالمية أمــس الثلاثاء اتفاقاً لبيــع أصولها البرية في صحراء مصر الغربية، مقابل 926 مليون دولار، وذلك في وقت تركز فيه الشــركة بشــكل أكبر على الإنتاج البحري والغاز الطبيعي.

وأوضحت فــي بيان أن عملية البيع تمت لصالح تحالف مكون من شــركات تابعة لشركة «تشيرون بتروليوم » و»كيرن إنرجي » الأسكتلندي­ة.

وأفــاد البيان أن ســداد قيمة الصفقة ســيكون بقيمة 646 مليون دولار مبدئيــاً، ودفعات قد تصل إلــى 280 مليون دولار بــن 2021 و2024 بناء على سعر النفط ونتائج الاستكشافا­ت المقبلة.

وتعمــل «شــل» في مصــر منذ 1911، ويشــمل نشاطها التنقيب عن النفط وإنتاجه وتسويق الغاز والمنتجات البترولية والتوزيع.

وحســب البيان، تخضــع الصفقــة للموافقات الحكومية، ومن المتوقع الانتهــاء منها في النصف الثاني من العام 2021.

وتشمل أصول «شل» البرية في مصر 13 امتيازاً وحصتها في «شــركة بدر الدين للبترول» بنســبة 50 فــي المئــة. وقال وائــل صوان، مديــر عمليات الاستكشاف والإنتاج في»شــل مصر» أن الإعلان «يتناســب مع جهود شــل لتحويــل محفظتنا في مجال الاستكشاف والإنتاج إلى محفظة أكثر تركيزا ومرونة وتنافســية». وأضاف أن الصفقة ستعطي قيمة لشــركة «شــل مصر» وســيجعلها تركز على الاستكشــا­ف البحري وسلسلة القيمة المتكاملة في مصر، بما في ذلك سبع مناطق جديدة في دلتا النيل وغرب البحر المتوسط والبحر الأحمر.

و»رويال داتش شــل» هي شــركة نفط متعددة الجنسيات بريطانية وهولندية الأصل، تعتبر ثاني أكبر شركة طاقة خاصة في العالم.

علــى صعيد آخــر قالــت شــركة «آي.ان.ايه» الكرواتية للنفــط والغاز أمس أنهــا حصلت على موافقة من وزارة البترول والموارد المعدنية المصرية

لشــراء حصة في امتياز للتنقيب عن النفط والغاز في دلتا نهر النيل.

وذكرت الشــركة في بيان «حصلنا على موافقة لإبرام اتفاق مع فنترشــال ديــا الألمانية التي تعمل في منطقة امتياز شــرق دمنهور. ستحصل آي.ان. ايه على حصة 20 في المئة وفنترشال ديا على حصة 40 في المئة وتشــيرون على الحصة الباقية 40 في المئة». وامتياز التنقيب مدته ثلاثة أعوام وفي حالة اكتشــاف احتياطيات مجدية تجاريا سيجري منح ترخيص إنتاج مدته 20 عاما.

وتنشط «آي.ان.ايه» في مصر منذ نحو 30 عاماً، وتعمل بالفعل كشريك في ثلاثة امتيازات، وتمتلك امتيازا بالكامل. ولها أنشــطة أيضا في انغولا إلى جانب كرواتيا ومصر.

ومجموعة الطاقة المجريــة «ام.او.ال» هي أكبر مساهم في «آي.ان.ايه» بحصة تبلغ حوالي 50 في المئة، بينما تســيطر الحكومة الكرواتية على حصة تقارب 45 في المئة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom