Al-Quds Al-Arabi

أمام البعثات الحاخامية ترغيباً وترهيباً: بينيت... إما ولد خاضع لنتنياهو أو زعيم بتشكيل قائمة جديدة مع ساعر

- نحاميا شترسلر

■ يبدو مصير شعب إســرائيل في هذه الأثناء بأيدي نفتالي بينيت، يملك فرصة ذهبية لإنقاذنا من حفرة كورونا والهاوية الاقتصادية، ولكنه بحاجة إلى صفات غير بسيطة: الشــجاعة، ومحبة الدولة أكثر من حبه لنفسه.

يمكن تقدير ما ســيعرضه عليه نتنياهو لينضم لحكومته. ســيعرض عليه السماء والأرض، الشمس والنجوم. ويمكن أيضاً تخمين أي ضغوط شديدة سيتعرض لها إذا تردد في إجابته. بعثات من الحاخامات ستأتي إلــى منزله. وإذا لــم يخضع لهم على الفور ســيعلنونه خائنــاً وكارهاً لإســرائيل، وكأنه سيتسبب في إنزال كارثة «أوســلو ج» علينا. سينظم بيني مظاهــرات أمام منزله فــي رعنانا، مع توابيت والزي الرســمي لـ اس.اس. وستعاني زوجته وأبناؤه من المضايقات والإهانات.

وسيحصل من بيبي على وعود من هنا حتى دمشق: تناوب، ووزارات مهمة مثل الدفاع والماليــة والعدل. ولكن لا أحد غيره يعرف ما الذي يوقع عليه بيبي، فهو لن ينفذ شيئاً. بيبي مثل العقرب في القصة المعروفة، الذي لدغ الضفدع في وسط النهر. وعندما سألته لماذا، وكلانا سنغرق؟ أجاب: ما الذي يمكنني فعله، فهذه طبيعتي.

بينيت يتذكــر أنه عندما تم تعيينه وزيراً للدفاع لدى بيبي، لم يتوقف عن التآمر ضده وإهانته بشكل علني. ولم يمكنه من معالجة قطع سلسلة الإصابة كي لا يســتطيع أن يسجل لنفســه أي إنجاز – وليمت من يموت. ويتذكر أيضاً كيف حاول بيبي المس بزوجته ووالده بالنشر في «واللاه». ويعرف أيضاً أنه في اللحظة التي سيســتطيع فيها بيبي تشكيل ائتلاف آخر، سيقيله بصورة مهينة من الحكومة وسيتهمه بجميع الإخفاقات.

ولكن ليس هــذا هو المهم. الأمر المهم يكمن فــي الجوهر، والجوهر هو أن بينيت عاد خلال الســنة الأخيرة وشــرح بأن بيبي فشل فشلاً ذريعاً فــي إدارة الوبــاء؛ لمصالح شــخصية. لذلك هو يتحمــل وزر موت آلاف الأشخاص. وقد اتهمه بالانهيار الاقتصادي وإغلاق عشرات آلاف المصالح التجارية وبطالة 600 ألف إسرائيلي. إذاً، كيف يمكن أن يخدم هذا المحتال الفاشل مرة أخرى؟ من يفعل ذلك يبدو أنه يعاني من متلازمة ستوكهولم.

إذا دخل بينيت لحكومة بيبي فسيذكر أبداً مثل ذاك الطفل الذي يهاجم بكلمات شديدة أزعر الصف عندما تقف المعلمة إلى جانبه، ولكنه في فترة الاستراحة وعندما يكون وحده ويقترب منه هذا الأزعر ويهدده، يتراجع على الفور ويبدأ بالتوسل: «اسمح لي، لم أقصد ذلك، لست أنا، ولن يتكرر مرة أخرى». الحديث يدور عن ولد كلاسيكي ذليل وليس عن زعيم.

ولكــي تكون زعيمــاً عليك التمســك بالانتقاد الشــديد الذي وجهته )وبحق(، خلال ســنة كاملة ضد بيبــي. وعدم الاكتفــاء بإصدار كتاب. الزعامة ليســت إطلاق كلمات ضمــن محيط محصن، بل اتخــاذ القرار الصعب ضد جميع الضغوط والإغراءات. الزعامة هي الشجاعة في إدارة دفة السفينة نحو اتجاه جديد ينقذها من جبل الجليد. وهذا يمكن لبينيت أن يفعله إذا انضم إلى ائتلاف التغيير والإنقاذ.

فور نشر نتائج العينة في مســاء الثلاثاء، يجب على بينيت الاتصال مع جدعون ساعر ويوقع على تشــكيل قائمة جديدة في الكنيست، قائمة ساعر – بينيت. وســينضم إلى هذه القائمة يئير لبيد وافيغدور ليبرمان وبني غانتس وميراف ميخائيلي ونيتســان هوروفيتس. الحديث يدور عن ســبعة أحزاب يمكنها الجلوس معاً. القاسم المشترك بينها أكبر بكثير ممــا يفصل بينها. رؤســاء هذه الأحــزاب يهتمون أولاً وقبل كل شــيء بالجمهور وليس بأنفســهم. وســيعملون معاً لاجتثــاث كورونا وإنقاذ الاقتصاد، ويمكنهم التوصل إلى تفاهمات في موضوعي الســام والأمن. ســتكون حكومة تغيير صهيونية، ســيكون فيها متدينون ولكن ليسوا أصوليين )الذين هم ليســوا صهاينة(، ولن يكون فيها مســيحانيو­ن من تلاميذ كهانا مثل بتسلئيل سموتريتش وايتمار بن غبير.

في الوقت الذي ســيحدث ذلك، سيغادر نتنياهو وسارة بلفور بعد 15 سنة من الحكم، وســتتنفس البلاد الصعداء. «لقد نجت الدولة»، سيقول معظم الجمهور. وســتكون هي اللحظة التي سيتحول فيها بينيت من ولد خاضع إلى زعيم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom