Al-Quds Al-Arabi

نتنياهو يعلن تأجيل زيارته لأبو ظبي بسبب خلاف مع عمّان والإمارات تطلق صندوقا بـ10مليارا­ت دولار للاستثمار في إسرائيل

الأردن رفض تحليق طائرته ردا على عرقلة خطط ولي العهد الحسين بن عبد الله لزيارة الأقصى

- الناصرة ـ «القدس العربي» من وديع عواودة:

حمّلت مصادر مقربة من مكتب رئاسة حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الســلطات الأردنية مسؤولية تأجيل زيارته إلى الإمارات التي كانت مقررة أمس الخميس، ووّجهت أصابع الاتهام لها بإعاقتها من خلال دفع عراقيل خاصة بتراخيص مرور طائرته في أجواء الأردن السيادية.

وصــرح رئيــس الــوزراء الإســرائي­لي في وقت لاحق أمس بأنه تمت تســوية الخلاف مع الأردن. وقال خــال مؤتمر صحافــي عقده مع نظيريــه المجري فيكتــور اوربان، والتشــيكي اندريه بابيــش، إنه تحدث مع ولــي العهد في دولــة الإمارات الشــيخ محمد بــن زايد، حيث تناول الحديث نية الإمارات الاســتثما­ر بأموال طائلة في مشاريع إسرائيلية تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار، بحســب هيئة البث الإسرائيلي )مكان(. وأضاف نتنياهو أن محادثات حول هذا الاستثمار قد بدأت بين الجانبين.

وتابــع أنه تقــرر أيضا تبني خطة الشــارة الخضراء من قبل إســرائيل والإمارات، كما تقرر تعزيز التعاون الأمني بين الدولتين.

وأعلنت الإمارات أمس عن صندوق بقيمة 10 مليارات دولار للاســتثما­ر في إسرائيل. وقالت إن الشــيخ محمد بن زايد تلقــى اتصالا هاتفيا من بنيامــن نتنياهو "جرى خلالــه بحث تقدم العلاقــات الثنائيــة في ضوء معاهدة الســام التــي تم توقيعها بــن البلديــن". وجرى عقب الاتصال الإعلان عن إنشــاء صندوق بقيمة 10 مليارات دولار يســتهدف الاستثمار في قطاعات استراتيجية في إسرائيل.

فلسطينيون يلتقطون صورة أمام قبة الصخرة في مجمع المسجد الأقصى في القدس أمس

وقالت وكالة أنبــاء الإمارات )وام( مســاء أمس الخميــس: ســتقوم الإمــارات من خلال هــذا الصنــدوق بالاســتثم­ار فــي إســرائيل ضمن قطاعــات اســتراتيج­ية تشــمل الطاقة والتصنيع والمياه والفضــاء والرعاية الصحية والتكنولوج­يــا الزراعيــة وغيرها. وســيركز الصنــدوق علــى مبــادرات التنميــة وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وسيتم تمويل الصندوق مــن مخصصات مــن الحكومة ومن مؤسسات القطاع الخاص.

وكانــت المصادر المقربة مــن مكتب نتنياهو رجحــت أن الأردن حال دون زيــارة نتنياهو للإمارات، على خلفية إلغــاء زيارة ولي العهد الأردني للحرم القدســي أول من أمس، بسبب خلافات حول تدابير الأمن والحماية.

من جهتها قالت صحيفة "يســرائيل هيوم" التي تعتبــر بوقا لنتنياهو، إن ســبب تأجيل الزيارة يأتي بعد صعوبات طرأت على تنسيق مرور رحلــة نتنياهو عبر الأجــواء الأردنية، وإلغاء زيــارة ولي العهد الأردنــي إلى الحرم القدســي جراء خلاف حــول التدابير الأمنية التي يتم اتخاذها، علاوة على تعرض ســارة نتنياهو لوعكة صحية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom