Al-Quds Al-Arabi

المغرب: رئيس الوزراء السابق بن كيران يجمد عضويته في العدالةوال­تنمية بسببتقنين الحشيش

- الرباط ـ «القدس العربي»:

أعلــن عبــد الإله بن كيــران، أمين عــام حــزب "العدالة والتنميــة" ســابقا ورئيــس الحكومة الســابق، عن تجميد عضويته في الحزب، بســبب مصادقة المجلس الحكومي على مشروع قانون كيف "القنب الهندي" الخميس، وبذلك نفذ بن كيران تهديده الذي لوح به من قبل.

كما نشــر في صفحته على "فيســبوك" بيانــا بخط يده، أفاد فيــه أنه قطع علاقاتــه مع إخوانه في الحــزب المذكور: رئيس الحكومة ســعد الدين العثماني، والــوزراء مصطفى الرميد، وعبد العزيز الرباح ومحمد أمكراز، والوزير السابق لحســن الداودي.هذا وكانت الحكومة المغربية قد حســمت، أمس الخميس، الجدل الدائر حول الاســتعما­لات المشــروعة للقنب الهنــدي، بالموافقة على قانون ينظم زراعته وتصنيعه وتســويقه لاســتعمال­ه في المجــالات الطبيــة والتجميلية والصناعية؛ وذلك لأول مرة في تاريخ المغرب.

وكان الموضوع أثار نقاشــا واســعا لا ســيما داخل حزب "العدالة والتنميــة" قائد الائتلاف الحكومــي، إلى درجة أن عبد الإله بن كيران، أمين عام الحزب سابقا ورئيس الحكومة الســابق، هدد بالاستقالة من هيئته الحزبية في حال الموافقة على المشروع. وطلبت الأمانة العامة للحزب إجراء مشاورات موسعة مع الهيئات المختصة قبل المصادقة النهائية عليه.

ويهدف المشــروع المقدم من طرف وزيــر الداخلية والذي جــرت بلورته في المطابقة مــع الالتزامــ­ات الدولية للمملكة المغربية، إخضــاع كافة الأنشــطة المتعلقة بزراعــة وإنتاج وتصنيع ونقل وتسويق وتصدير واســتيراد القنب الهندي ومنتجاته لنظــام الترخيــص. كما يتضمن إنشــاء "وكالة وطنية" يُعهد إليها بالتنســيق بين كافة القطاعات الحكومية والمؤسســا­ت العمومية والشــركاء الوطنيين والدوليين، من أجل تنمية سلسلة فلاحية وصناعية تعنى بالقنب الهندي مع الحرص على تقوية آليات المراقبة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom