Al-Quds Al-Arabi

البرلمان الأوروبي: لا تطبيع مع النظام السوري بدون تقدم المسار السياسي

ــ روسية تطلق منصة جديدة للحل

- الدوحة ـ «القدس العربي» من سليمان حاج إبراهيم وهبة محمد:

اعتمــد البرلمــان الأوروبــي، أمــس الخميس، مشــروع قرار يعارض التطبيع مع النظام السوري قبل إحراز تقدم في مسار الحل السياسي.

ويعرب القرار عن القلق إزاء عدم إحراز أي تقدم في جهود الحل السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة بسبب موقف النظام السوري.

ويؤكد القرار عدم وجود مصداقية للانتخابات الرئاســية للنظام، ويدعم المطالــب الديمقراطي­ة للشعب السوري ووحدة بلاده وسيادتها ووحدة أراضيها.ويدعــو القــرار إلى توســيع العقوبات على النظام الســوري ليشمل المســؤولي­ن الروس والإيرانيـ­ـن. ويديــن القــرار انتهــاكات النظام السوري لحقوق الإنسان والقانون الدولي، ويقول إن روسيا وإيران وتركيا أيضا لديها انتهاكات في سوريا. ويدعو القرار روســيا وإيران وحزب الله إلى ســحب قواتها من ســوريا، ويعرب عن أسفه لتقديم روســيا وإيران الدعم للنظام السوري في قمع الشعب المدني.

كما يدعــو تركيا لســحب جنودها من شــمال ســوريا، ويزعم أنها احتلته، وعرّضت السلام في الشرق الأوسط وشرق المتوسط للخطر.

ويشير القرار إلى أن روسيا مهدت الطريق لمقتل 6 آلاف و900 شخص بينهم ألفا طفل، ويدين بشدة الهجمات الجوية.

ويطالب القرار النظام الســوري بإطلاق سراح نحــو 130 ألف معتقل سياســي والســماح بعبور المساعدات الإنســاني­ة. هذا واختتمت في العاصمة الدوحة قمــة ثلاثية جمعت قطر وتركيا وروســيا ناقشــت حلولاً دائمة للأزمة الســورية، وشددت على ضرورة تنســيق الجهود لتقديم المســاعدا­ت الإنسانية اللازمة للاجئين، وتسريع وتيرتها، كما ناقشت مدى عودة النظام للجامعة العربية.

ويمكن تلخيص المشــهد في الدوحة أمس بقمة قطرية - تركية - روســية تطلــق منصة جديدة للحل الدائم في ســوريا وتسهيل تقديم المساعداتـ حيث كثــرت أســئلة المحللين حول مصيــر اتفاق "أستانة" الروسي ـ الإيراني التركي، والسؤال لماذا إيران تبدو مهمشة؟

وكشف الشــيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيــس مجلس الــوزراء وزيــر الخارجية القطــري، أن الاجتمــاع بحــث تطــورات الملــف الســوري، وإيجاد حل نهائي للأزمــة، وإمكانية السماح بوصول المســاعدا­ت الإنسانية للاجئين، مع التأكيــد على وحدة الأراضي الســورية وعدم وجود حل عســكري للأزمة. وقال الشــيخ محمد إن الاجتمــاع أكــد على دعــم مفاوضــات اللجنة الدستورية الســورية، والعودة الآمنة والطوعية للاجئين. وشدد على وجود حاجة ملحة للتحرك الســريع من أجل الفئات المحتاجة للمســاعدة، خصوصــاً مع أوضــاع الجائحة التي تشــهدها مختلف دول العالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom