Al-Quds Al-Arabi

وفاة 20 مصرياً في حريق مصنع

- القاهرة ـ «القدس العربي» ـ من تامر هنداوي:

لقي 20 شــخصا مصرعهــم وأصيب 24 آخــرون، أمس الخميــس، في حريق نشب في مصنع ملابس في محافظة القليوبية شمال شرق القاهرة.

وقالــت محافظة القليوبية في بيان، إن الحريق اندلع في أحد مصانع الملابس الجاهزة في منطقة إسكان الشباب في مدينة العبور، في حوالى الساعة الحادية عشرة ظهر أمس.

وأكدت أن الحريق أســفر حتى الآن عن مصرع 20 شخصا، إضافة إلى إصابة 24 شخصا تم نقلهم إلى المستشفيات.

وأضافــت أنه تقرر تشــكيل لجنة فنيــة من المختصين لإجــراء المعاينة اللازمة للحريق والمباني المجاورة؛ لبيان مدى سلامتها ومدى تأثرها بالحريق من عدمه.

وكلّف النائب العام المصري المستشار حمادة الصاوي فريقا متخصصا ببدء التحقيق لمعرفة أسباب اندلاع النيران.

وكشــف التقرير المبدئي للطب الشــرعي لفحص عدد من جثث ضحايا مصنع العبور المحترق والمحولين إلى مستشــفى الســام عن وجود 12 جثمانا مجهولة الهوية بــن ضحايا حريق المصنع، فيما باشــرت نيابة العبــور التحقيق وأمرت بضبط وإحضار صاحب المصنع.

كما قررت النيابة تشكيل لجنة من التنمية الصناعية لفحص تراخيص المصنع والتأكــد من وجود اشــتراطات الســامة والأمــان من عدمهــا، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على ظروف وملابسات اشتعال النيران.

كما كشفت المعاينة المبدئية للمعمل الجنائي أن سبب حريق مصنع العبور هو تصاعد غازات من مواد كيميائية في مخزن المصنع تسببت في حدوث انفجار ما أسفر عنه ارتفاع عدد الضحايا والمصابين.

كمــا كشــفت تحريات أجهزة الأمــن أن عدد المتوفين من الرجــال 14 عاملا و6 جثث لسيدات وجميعهم مجهولون.

وشــهدت مصر سلســلة من الحوادث الدامية أحيانا خلال السنوات الماضية بســبب نقــص الالتــزام بإجــراءات الأمان فــي المنشــآت التجاريــة والصناعية والخدمية.

وكانت المنطقة الصناعية في مدينة العبور شــهدت حريق مصنع للإسفنج في مايو/ أيار الماضي، كما شــهدت المدينة نفســها حريقا هائلا شب بغرفة العناية المركزة في أحد المستشــفي­ات نتيجة ماس كهربائي في ديســمبر/ كانون الأول الماضي أدى إلى مصرع 7 أشخاص وإصابة خمسة آخرين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom