Al-Quds Al-Arabi

الصحة الفلسطينية تعلن قرب وصول 100ألف لقاح صيني ضد كورونا… وتطلق منصة إلكترونية للتسجيل

- غزة ـ «القدس العربي»:

أكدت وزيــرة الصحة مي الكيلــة، أن الوزارة ستســتلم قريبــاً 100 ألــف جرعــة مــن لقاح "ســينوفارم" الصيني المضاد لفيروس "كورونا"، كتبرع من جمهورية الصين، وذلك في ظل تفشــي الفيروس على نطاق واســع فــي مناطق الضفة، وتأخــر وصول اللقاحــات التي قامت الســلطة بشرائها من الشركات المصنعة الأخرى.

وحول آخر تطــورات الفيروس، قالت الكيلة، إنه تم تســجيل 18 حالــة وفــاة و1291 إصابة جديدة بفيروس "كورونــا" و1642 حالة تعافٍ، ولفتت إلى وجود 155 مريضــاً في غرف العناية المكثفة، بينهــم 39 مريضاً على أجهــزة التنفس الاصطناعي.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن هذا التبرع من الأصدقاء في الصين "سيساعدنا في البدء بتنفيذ حملة التطعيم في فلسطين"، وأضافت اأن لقاحات مــن مؤسســة "كوفاكس" ســتصل قريبــاً، بعد التواصل من أعلى المســتويا­ت من وزارة الصحة بشكل مكثف مع منظمة الصحة العالمية، وتابعت "ســتلي هذه اللقاحات مجموعة مــن اللقاحات التي تعاقدت لشرائها وزارة الصحة مع الشركات المصنعة للقاح".

وأطلقــت وزارة الصحة المنصــة الإلكتروني­ة الخاصة بالتسجيل لتلقي لقاح "كورونا"، وقالت في رســالة للجمهور إنه أصبح بإمكان المواطنين الدخول إلى المنصة عبر رابــط إلكتروني واتباع التعليمــا­ت الواجــب اتباعها، ودعــت الصحة المواطنين إلى إدخال البيانات بالشــكل السليم، حتى يتسنى المتابعة والتواصل لإعطاء المطاعيم في الوقت المحدد.

وأشــارت إلى أنه بعد التسجيل سيتم الإبلاغ بأنه تم التســجيل بنجاح، وسيتم التواصل عبر الهاتف عندما يحين موعد التطعيم، اســتنادا إلى الخطة الوطنية للتطعيــم، آخذين بعين الاعتبار الأولويات حسب العمر، الأمراض المزمنة، المهنة، وغيرها من الأمور.

ولا يزال الإغلاق مفروضا على عدة محافظات في الضفة الغربية مثل القدس ورام الله ونابلس وطوبــاس، الــذي يســتمر لعدة أيام، بســبب الازديــاد الكبير في عــدد الإصابــات بفيروس "كورونا"، ما أدى إلى زيادة الضغط على المشافي الفلســطين­ية، حيث لم تعد قادرة على استيعاب أعداد جديدة من المصابين.

وقــال محافظ جنين أكرم رجــوب، إن الوضع الوبائي في المحافظة مســتقر وتحت الســيطرة مقارنة بأعداد الإصابات في المحافظات الأخرى، ولفت إلى أن محافظة جنين كحال باقي المحافظات من حيث نسبة إشغال الأسرة بمصابي "كورونا" حيث تجاوزت نسبة الإشغال 95.٪

وســبق أن أعلنــت الحكومة مطلع الأســبوع الحالي، عن جملة قرارات جديدة لمواجهة "الموجة الثالثــة" مــن "كورونــا" تمثلت في منــع حركة الســيارات بين المحافظات منعا باتا، باســتثناء الطواقم الطبية، ولوحــت الحكومة بتمديد فترة الإغلاقــا­ت أو امتدادهــا لمحافظــات أخــرى في حال واصل المنحنى الوبائــي صعوده. وطالبت المواطنــن بالتقيد الصــارم بتدابيــر الوقاية، وإجــراءات الســامة، حفاظــا على ســامتهم وسلامة مجتمعهم، ولكسر سلسلة الوباء.

وفي غزة، يتخوف المســؤولو­ن عــن القطاع الصحي، من وصول الطفرات الجديدة للفيروس، رغم انخفاض الإصابات. وقال مستشــار وزيرة الصحة في القطاع الدكتــور فتحي أبو وردة "إن الوضع سيكون كارثيا إذا ما وصلت طفرة كورونا الجديدة الى القطاع".

وأشار إلى أن الوضع سيصبح كارثيا في قطاع غزة، أكثر من الضفــة الغربية إذا وصلت الطفرة الجديدة، وذلك نظرا للكثافة السكانية العالية في القطاع، وأوضح ان المنحى الوبائي في قطاع غزة ما زال منخفضا.

وبين أبــو وردة وجود 68 حالــة بين الحرجة والخطيــرة مــن بينهــا 14 حالــة فــي العناية المكثفــة ، و108 حالة مبيتة في المستشــفى لتلقي العلاج. وقال "نحن فــي حالة ترقب كبير للطفرة الجديــدة، حيــث ان معبر رفح مــا زال مفتوحا، وهنــاك احتمــال كبيــرة لوصول هــذه الطفرة لقطاع غزة"، وطالب من المواطنين بعدم التراخي والرجوع الى حالــة الوعي التي كانت ســائدة سابقا.

وفي الســياق، كان مدير دائرة الطب المخبري فــي وزارة الصحة في قطاع غــزة الدكتور عميد مشــتهى، قد أكد خلو القطاع من الطفرة الجديدة

لفيروس "كورونا"، وأشــار إلى أنه حتى اللحظة لا توجــد إصابات بهذه الطفــرة، موضحا أنه تم عزل حالتين مــن العائدين عبر معبر بيت حانون "احترازيا".

وكان نائب مدير عام الرعاية الأولية في غزة مجدي ضهير، قــد قال إن عــدد المواطنين الذين حصلوا على تطعيم اللقاح ضد فيروس "كورونا" فــي القطاع قد شــارفوا على الـ 2000 شــخص، وأوضح أن الفئات التي حصلت على اللقاح خلال الفترة الماضية كانت الكوادر الصحية، مشيرا إلى أنه تم تطعيم جميع الطواقم الطبية الذين رغبوا بالحصول عليه، مع تــرك المجال مفتوحا للباقي، وأعلن أنه تم البدء بتطعيــم اللقاح للفئة الثانية والمتمثلة بالمواطنين أصحاب الأمراض المزمنة.

وبخصوص توســيع الفئات التي ســتحصل على اللقــاح، قال ضهير "حســب وصول كميات اللقاح، فمن يرغب من المواطنين بالتطعيم باللقاح عليه التســجيل فــي تطبيق صحتــي عبر موقع وزارة الصحة بغزة"، لافتــا إلى أنه يتم بعد ذلك تقسيم المسجلين بالتطبيق حسب الأولويات التي وضعتها الوزارة، من الطواقــم الصحية، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، ثم يتم بعدها تطعيم باقي المواطنين حسب وصول اللقاحات.

وتوقــع ضهير وصــول كميــات جديدة من لقاحات "كورونا" إلى القطاع خلال الفترة المقبلة، سواء من مؤسســة "كوفاكس"، أو عبر المانحين، لافتا إلى أنه حتى اللحظــة لا يوجد تاريخ محدد للوصول.

الــى ذلك أفادت ســفارة دولة فلســطين لدى المملكة العربية الســعودية، بتسجيل حالة وفاة جديدة فــي صفــوف الجالية بســبب فيروس "كورونا".

وأعلنــت الخارجية في تقريرهــا، وفاة المواطن مصبــاح محمد علي أبو حســنين )88 عاماً( ليرتفع عدد حالات الوفاة الــى 114 حالة في المملكة، و378 في مختلف دول العالم، كما أفاد فريق العمل المختص بمتابعــة اوضاع الجاليــة في الولايــات المتحدة، بعدم تســجيل اية حالــة وفاة جديــدة بفيروس "كورونا" فــي صفوف الجالية لهذا اليوم ليبقى عدد حالات الوفاة 121، فيما لم تسجل اية إصابة جديدة بـ "كورونــا" في صفوف الجالية هــذا اليوم ليبقى عدد الإصابات 10276 إصابة.

 ??  ?? عمليات التطعيم باللقاح الروسي «سبوتنك» جارية في قطاع غزة
عمليات التطعيم باللقاح الروسي «سبوتنك» جارية في قطاع غزة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom